ايران تدعو الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى إحترام قواعد عمل الهيئة

ايران تدعو الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى إحترام قواعد عمل الهيئة

كشفت إيران أن الطلب الذي تقدمت به للوكالة الدولية للطاقة الذرية بإستبدال اثنين من مفتشيها العاملين فى ايران بسبب “انحيازهما” يعد

 

دعوة” لمدير الوكالة يوكيا امانو “من أجل احترام قواعد عمل الهيئة“.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية “ارنا” عن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي قوله أن “هذه الخطوة هي تحذير لأمانو كي الذي يحرص على أن لا ينتهك مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية قواعة عمل هذه الهيئة الدولية“.

وأضاف أن “هذين الشخصين لم يعد يحق لهما المجيء الى إيران لأنهما نقلا معلومات مغلوطة وخاطئة وكشفا قبل الموعد المحدد معلومات رسمية” عن البرنامج النووي الايراني.

وكشفت طهران أمس الاثنين انها طلبت من الوكالة الدولية للطاقة الذرية استبدال اثنين من مفتشيها اعتبرتهما “منحازين” ومنعتهما من دخول ايران متهمة اياهما بكشف مضمون تقرير الوكالة حول ايران قبل أن يعلن رسميا وتقديم معلومات مغلوطة.

وكرد فعل على الموقف الايرانى ذكرت مصادر قريبة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنه يمكن للدول رفض مفتشين ومطالبة الوكالة بتغييرهم كما فعلت ايران.

ويأتي هذا التعبير عن الاستياء الايراني من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعد نشر تقرير جديد للوكالة خلصت فيه الاخيرة الى تعذر تأكيد الطابع السلمي البحت للبرنامج النووي الايراني. كما جاء بعد تصويت مجلس الامن الدولي في التاسع من جوان على عقوبات جديدة ضد طهران التى يشتبه الغرب فى انها تسعى الى حيازة السلاح النووي على الرغم من نفيها ذلك و تأكيدها ان برنامجها النووى مخصص لاغراض مدنية سلمية.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة