''بارود باشا'' يحط الرحال بسطيف

''بارود باشا'' يحط الرحال بسطيف

أخرجت تعاونية

 مسرح سطيف في الآونة الأخيرة عملا مسرحيا هادفا من نوع التراجيديا الكوميدية التي غالبا ما تصور الواقع الإجتماعي في قالب هزلي.   العمل، حسب صاحب دور جحا فارس بوسعدة، عبارة عن قصة مستوحاة من التراث الشعبي ومقالب جحا المعروفة إقتبسها وأخرجها إلى خشبة المسرح عبد المالك بوساهل عن رائعة كلب الآغا للكاتب ممدوح عدوان، ويمثلها إلى جانب فارس وعبد المالك الممثل فيصل ذواق الذي يأخذ دور الأستاذ.

أما حيثيات المسرحية فتدور، حسب محدثنا، عندما يقوم جحا بزرع أكذوبة في وسط المدينة بقالب هزلي هستيري، سعيا منه لإجراء مقلب لشهبندر التجار المعروف بحبه للمال، أما الأستاذ فيتابع التطورات عن قرب ويشاركهم مصيبتهم بإمدادهم بأفكاره ولكن في كل مرة جحا يغير مجريات الأكذوبة على سكان قرية يعلن سكانها الولاء للحاكم. وقد اعتمد المخرج على قوة الطرح وإشراك الجمهور في  أطوار الحكاية كما عودتنا عليه هذه الفرقة المسرحية، وديكور بسيط بساطة الفكرة.

 وللتذكير فإن للتعاونية عدة أعمال مسرحية محترفة على غرار مسرحية الديناصور سنة 2007، حثة على الرصيف سنة 2006 والتي نالت بها التعاونية جائزة بمهرجان مصر للمسرح، كما تتميز التعاونية بقوة شخصياتها وكفاءة ممثليها الذين سبق لهم أن مثلوا في عديد الأعمال التلفزيونية المحترفة على غرار فيصل ذواق في مسلسل البذرة، وفارس بوسعدة وعبد المالك بوساهل في مسلسل ”ياعامر يا ناسي”.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة