بالتفاصيل.. زيادات في أجور وتصنيفات عمال قطاع التربية

بالتفاصيل.. زيادات في أجور وتصنيفات عمال قطاع التربية

النهار تنشر قائمة الرتب والدرجات الجديدة المقترحة من طرف الوزارة

مديرو الثانويات ومفتشو التربية في أعلى تصنيف بـ17 درجة

تحويل رتبة مساعد معلم ابتدائي إلى رتبة معلم مدرسة ابتدائية ورفع تصنيفه من 7 إلى 10

رفع التصنيف لرتبة ناظر ثانوية من  14 إلى 16 ومستشاري التربية من 13 إلى 15

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن قائمة الرتب والتصنيفات الجديدة لموظفي وأساتذة القطاع بالأطوار التعليمية الثلاثة، ابتدائي ومتوسط وثانوي، وهو الإجراء المنتظر البدء في العمل به بعد موافقة الحكومة عليه، ليصبح ساري المفعول والعمل به من طرف مصالح الوظيف العمومي.

وقد مسّ التصنيف المفتشين ومديري المؤسسات التربوية والنظار ومستشاري التربية، إلى جانب أساتذة التعليم الثانوي والابتدائي، بالإضافة إلى مساعدي المعلمين في الابتدائي.

وحسب وثيقة رسمية لوزارة التربية الوطنية تحوز «النهار» على نسخة منها، فإن الوضعيات الجديدة المنتظرة بالنسبة لتصنيفات ورتب المنتسبين لقطاع التربية ستتغير، لتتغير معها أجورهم بحكم الزيادة المرتقبة في التصنيف.

وبموجب التغييرات تلك، سيتم تحويل رتبة مساعد معلم إلى رتبة معلم مدرسة ابتدائية، ليتغير معها تصنيفه وينتقل من  7 إلى 10، فيما ينتظر أن يستفيد أساتذة المدرسة الابتدائية والأساتذة الرئيسيون للمدرسة الابتدائية من رفع التصنيف من  11 إلى 12، و12 إلى 13 على التوالي.

وبالنسبة للأساتذة التقنيين بالثانوي، فمن المرتقب أن يتم تغيير رتبتهم إلى أساتذة تعليم ثانوي، على أن يتم رفع تصنيفهم ليصل إلى  13.

أما بالنسبة لموظفي التربية، فسيتم رفع رتبة مساعد التربية إلى مساعد رئيسي للتربية، ليقفز تصنيفه من 7 إلى 8، وهو نفس الحال بالنسبة للمشرفين الرئيسيين للتربية، حيث يرتقب أن تتحول رتبهم إلى مساعد رئيسي للتربية وتصنيفهم من 11 إلى 12.

كما تنص وثيقة الوضعيات الجديدة المنتظرة على رفع تصنيف مستشاري التربية ونُظّار الثانوية، بحيث تقرر رفع درجة المستشارين من السلم 13 إلى 15، فيما ينتقل تصنيف النُظّار من السلم  14 إلى 16.

وسيستفيد موظفو التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني من التغييرات المنتظرة، حيث سيقفز مستشار التوجيه المدرسي والمهني من الصنف 10 إلى 12، فيما ينتقل تصنيف المستشار الرئيسي من الصنف 13 إلى 14.

أما بالنسبة لأعوان المخابر، فقد تقرر أن ينتقل تصنيفهم من السلم 5 إلى 7، مع تغيير تسمية الرتبة من عون مخابر إلى معاون تقني للمخابر.

ولم تستثن التغييرات المنتظرة موظفي التغذية المدرسية، حيث يرتقب أن يقفز تصنيف مستشاري التغذية من 11 إلى 13. ويرتقب أيضا أن ينتقل تصنيف مساعدي المصالح الاقتصادية من الصنف 7 إلى 8، مع تغيير تسمية الرتبة الى مساعد رئيسي للمصالح الاقتصادية.

وبالنسبة لنوّاب المقتصدين، فقد تقرر أن ينتقل تصنيفهم من 11 إلى 12، فيما سيقفز تصنيف المقتصد الرئيسي من 14 إلى 15.

وبخصوص مديري المؤسسات التربوية، فقد تقرر أن يتم رفع درجاتهم، حيث سيقفز تصنيف مساعد مدير مدرسة ابتدائية من 12 إلى 13 وتصنيف مدير مدرسة ابتدائية من 14 إلى 15 وتصنيف مدير متوسطة من 15 إلى 16.

فيما يرتقب أن يصل تصنيف مدير الثانوية إلى 17 بعدما كان في السابق 16.


التعليقات (5)

  • مراد القالمي

    لك الله يا باقي الأسلاك و كأن الجزائر لا يوجد فيها لإلا قطاع التربية مع أنه مفتوح للمتردية و النطيحة منهم من لا يملك إلا شهادة ميلاده

  • امحمد الأول

    الأساتذة المكونون هم الوحيدون المستثنون،السبب هو أن نقابة المديرين لم تستسغ حصول الأستاذ على التصنيف
    14….حسدونا والله….. على كل حال مبروك للمستفيدين.

  • Ahmed

    هل الوضيف العمومي يحوي الا قطاع التربية فقط

  • Ameur ka

    وأساتذة المتوسط نسيتوهم ولا هم الأساتذة غير منتمين الى القطاع

  • Demmane slimane

    Ou est le professeur du moyen dans cette nouvelle équation de benghabrit.

أخبار الجزائر

حديث الشبكة