بالفيديو..مؤذن متطوع بمستغانم يروّج للطريقة الكركرية ويدّعي معرفة الغيب

بالفيديو..مؤذن متطوع بمستغانم يروّج للطريقة الكركرية ويدّعي معرفة الغيب

المؤذن كشف عن توجّهه إلى المغرب كل سنة لمبايعة «شيخ الطريقة»

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك»، أمس، بشكل واسع، مقطع فيديو يظهر مؤذنا متطوّعا في أحد مساجد ولاية مستغانم وهو يروّج لما يعرف بالطريقة «الكركرية» القادمة من المغرب بطريقة غريبة، داعيا الجزائريين إلى مبايعة «الطريقة الكركرية» التي تدعّي «نسبها لجبريل عليه السلام» على حدّ زعم أتباعها .

وظهر المؤذن المتطوع المدعو «موسى بلغيث» في مقطع الفيديو وهو يدعو لأتباع هذه الطريقة، ويشرح كيفية تطبيقها ومكان تواجد الزاوية بالجزائر، وهو الأمر الذي لقي الكثير من سخط رواد شبكات التواصل الاجتماعي، الذين اعتبروا أنّ هذه الطريقة لا تمت بأي صلة للإسلام ولا لعادات وتقاليد الجزائر، خاصة وأنه كشف بأنه يقوم منذ ثلاث سنوات بزيارة المغرب ومبايعة أتباع هذه الطريقة التي نشأت بالمغرب على يد المدعو «محمد فوزي الكركري» في السنوات الأخيرة، وعرفت انتشارا كبيرا بالمغرب وفرنسا ولبنان. وعبر المؤذن من خلال المقطع عن حمده وطاعته الكبيرة لشيخه فوزي الكركري واتباع نصائحه التي مكنته من رؤية بعض الخرافات، التي يوهم من خلالها المتلقي ويؤثر بذلك على نفسياتهم وعقولهم قصد إدخالهم في طائفتهم المنحرفة والتي تعتمد على الشعوذة.

أتباعها دخلوا الولاية قادمين من النعامة يرتدون ملابس ملونة

الدرك يحقق في انتشار «غريب» لأتباع الطريقة «الكركرية» المغربية!

زاروا المواقع التاريخية والأثرية والحرم الجامعي..وتحقيقات حول جنسياتهم

فتحت مصالح الدرك الوطني في مستغانم، تحقيقات موسّعة بعد انتشار صور عبر مواقع التواصل الاجتماعي لأشخاص يمشون في الطريق العام، وهم يرتدون ملابس ملونة تشبه كثيرا الملابس التي يرتديها أصحاب ما يعرف بـ«الطريقة الكركرية» التي انتشرت بشكل كبير في المغرب.

وعبّر سكان ولاية مستغانم عن استيائهم الكبير من الانتشار الملفت الذي تعرفه الطريقة «الكركرية» القادمة من المغرب، خاصة وأن هؤلاء الأشخاص كانوا يتجولون عبر العديد من أحياء المدينة على غرار تيجديت وخروبة، بالإضافة إلى المواقع الأثرية والتاريخية على غرار ضريح الوالي الصالح سيدي لخضر بن خلوف، أين قاموا بزيارة المكان وهم يمارسون طقوس غريبة وأشكالهم ملفتة للانتباه، خاصة بعد انتشار مقطع الفيديو الذي أثار غضب سكان المنطقة، مطالبين أهل الدين والزوايا المنتشرين بكثرة على مستوى المنطقة بضرورة التدخل وحماية المجتمع من هذه الطائفة الخطيرة. وكشفت مصادر لـ«النهار» أن هؤلاء الأشخاص زاروا الولاية للمرة الثالثة، بعد أن ترصدوا الجو هناك واعتمدوا على ضرورة ترويج ونشر طائفتهم بأمر من شيخهم الذي حثهم على حتمية ذلك. من جهته، أكد مدير الشؤون الدينية لولاية مستغام في تصريح لـ«النهار»، أنهم تلقوا معلومات بخصوص هؤلاء الجماعات التي تتجول ببعض أرجاء وأحياء الولاية كسيدي لخضر وخروبة بالقرب من الحرم الجامعي، وسيتم التحقيق في أمر هذه الطائفة التي نجهل لحد الآن نشاطاتها وطقوسها. وقد علمت «النهار» من مصادر أمنية، أن أتباع الطائفة «الكركرية» الذين يمارسون طقوس دينية غريبة ويلبسون عباءات ملونة هي طائفة دخيلة على معتقداتنا الإسلامية، تقوم هذه الأيام بجولة سياحية بالغرب الجزائري، حيث حطّت الرحال بولاية مستغانم، أين زارت ضريح ولي صالح هناك وتلت تعاويذ وطقوس إنما هي في الأصل تقليد لطائفة «الكركرية» الصوفية التي يعد المغرب موطنها الأصلي الذي نبتت فيه وترعرعت، وحسب المعلومات الأولية المتسربة فإن لهذه الطائفة صلة بالعلاج الروحي، حيث تتلو تعاويذ تبرئ من السحر وتطرد الجن ونزحت هذه الطائفة التي تضاربت التصريحات حول هوية أتباعها الذين يجري التحقيق، لمعرفة ما إذا كانوا جزائريين أو مغاربة من ولاية النعامة وتحقق مصالح الأمن في معتقدات هذه الطائفة الدينية.

الشيخ نسيم بوعافية إمام مسجد عقبة بن نافع بولاية ميلة لـ«النهار»:

«هذه الفرق الضالة تستهدف عقيدة الجزائريين وأصول الإسلام»

 

اعتبر الشيخ، نسيم بوعافية، إمام مسجد عقبة بن نافع في ولاية ميلة، بأن ما يعرف بالطريقة «الكركرية» تستهدف عقيدة الجزائريين وأصول الدين الإسلامي العظيمة، بعدما سبقتها إلى ذلك طوائف الشيعة والأحمدية. ولم يستغرب الشيخ، نسيم بوعافية، في اتصال بـ«النهار» أمس، ظهور مثل هذه الفرق والطوائف الضالة التي أصبحت تبحث عن أي فرصة للظهور وتشكل خطرا على قيم وعقيدة المجتمع الجزائري، مشيرا إلى أن ظهور هذه الفئة ليس جديدا، باعتبار أن الشيخ عبد الحميد بن باديس كان قد حارب مثل هذه الفرق الظالة. ودعا إمام مسجد عقبة بن نافع في ولاية ميلة، كل الهيئات الأمنية وكذا الجهة الوصية ممثلة في وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، إلى التدخل من أجل وضع حد لمثل هذه الممارسات والطقوس الغريبة البعيدة عن ديننا الحنيف.             

التعليقات (26)

  • رابح

    فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا
    انت تشوف نور ربي، لابس لبسة تاع “كلون” أو جاي تتبهلل علينا،قالّو شفت نور ربي أو شفت نور النبي…

  • el kahina

    mais moi je vous que c;est des terroeistes de DAECH qui rentrent sous cette forme pour aller faire des problemes et peut etre ils sont derriere les feux de forets…

  • ben

    رأيت ما في ورقة إنكم تستهزئون بالشعب الجزائري

  • اتقِ اللّه في نفسِك يا هذا !

  • لا حظ شكلك تبد و كانك مهرج و ليس في الاسلام شيء كهذا ربي يهديك لم يبقي للجزائر سوي ديننا الاسلامي فارادوا تشويهه حسبنا الله و نعم الوكيل

  • عبد السلام

    على دولتنا التدخل والضرب بيد من حديد لجميع انواع التطرف والشذوذ الديني الذي انتشر في بلادنا هذه الايام الاحمدية الكركرية وغذا الله اعلم .انه الاستعمار ياسادة .نعم الاستعمار الديني من اعداء هذا البلد .فارجو من سيادتكم حكام هذا البلد اعطاء هذه القضية بعدا هاما والفصل فيها اليوم قبل الغد .

  • نصر الدين نصر الدين

    واش نقولك ربي يهديك و لا يدك روح للطبيب

  • yasser

    انت تبحث علي الغيب والغيب عند الله وحده وشيخك ساحر كبير ياواحد الكركري لماذا لا تكون مثل الرسول صلي الله عليه وسلم لوكنت اعلم الغيب لستكثرت من الخير ولماذا تذهب الي الخلوة انتم تفعلون عكس الرسول في جميع النواحي الرسول يوم جهر بالدعوة وهو مع الناس الى ان مات ام هيا الشعوذة والسحر

  • هذا المخرف يحسب أن الناس مغفلين حتى يصبح شيخا كبيرا في الشعوذة والشرك كان حقا على أهل البلد أن يرميك صبيانهم بالحجارة كالشيطان هذا جزاء
    من تطاول على دين الله ولم يحترم مقدسات أبناء الشهداء وأرض الشرفاء الجزائر
    خيب الله مسعاكم ورد الدائرة عليكم يأيها الجاهل .

  • kiki

    ma parole ce clown d ou il sort

  • bouhnan

    الاسلام بريئ من هذه الطائفة التي تهدف الى زعزعة الأمن في الجزائر………… والمغرب كل مرة تخرج خرجة من خرجاتها العدائية وهذا بمختلف الطرق سواءا عن طريق إغراق الجزائر بالمخدرات أو الطريقة الكركرية وغدا طريقة أخرى.
    اللهم أمنا في أوطاننا من كل متسلط وظالم.

  • حسين

    مهرجون مظهرا و محتوى، لا يستحقون كل هذا التهويل الإعلامي. موضوع للإغلاق.

  • Mois Hmd

    اين هو وزير الشؤون الدينية ؟ قالي جدي ربي يرحمه اذا تخلطت الاديان احتفظ بدينك.
    اذا كملت هكذا المسيح الدجال راح يجي من الجزائر.

  • hamid

    je me Rappele de la Chanson KIRRi KIRRi le Clown

  • رشيد

    لا حول ولا قوة إلا بالله . إنك مشعوذ ودجال ، تستعمل ورقة لتقرأ ما طُلِب منك أيها الدجال ، لا أستبعد أنك مأجور من أجل تفريق المجتمع وكما قال أحد الإخوة تلك الأساليب استعمالها الإستدمار من أجل أن يبقى المجتمع متخلف .

  • محمد

    انت لم تقدر على سرد بعض الكلمات العادية تلقائيا حتى استعنت بالورقة و تدعي انك اطلعت على اسرار الغيب . اتق الله في نفسك و انصحك بعيادة طبيب نفسي ليخلصك من هذه الهواجز قبل ان ينفلت عقلك .

  • MARTINE

    Tu ressembles à un clown.

  • sliman

    Mr. CRACK راه جاي العيد ان شاء الله وتاكل الدوارة وتشوي وتشبع إن شاء الله وتنسى : التكركــــــــــــــير !

  • razor

    هؤلاء تابعين لجهات مخابراتية بحتة مهمتها تفرقة الشمل و إحداث البلبلة في المجتمع المسلم

  • ابوحذيفة التقرتي

    يا جماعة الخير لا يوجد فرق بينهم و بين الطرق الاخرى فلما الكيل بمكيالين , الضلال و البدع و الشرك تضرب و تردح في جميع فرق التصوف فلا تشدك يقظتك من العقرب لتبدو لك الحية عودا

  • دجال

  • مصطفى

    الناس في العقل قسمان يوجد الأبله عديم الشخصية بعقلية الدلو كل من يأتي يمل رأسه الأخرق بالقادورات فيصدق و يطبق , أما القسم الثاني فبرأسه غربال يسمع و يرى فيغربل و يأخد ما يفيده و يترك عنه الضار , حقا العقل نعمة , نسأل له الهداية

  • ابوحذيفة التقرتي

    اليس من معتقد التيجانية ان شيخهم يجالس الرسول و يتحادث معه يقظة بل انه يرتقي الى ان يطلعه الله على غيبيات و يكشف له عن اسرار السماوات و الارض؟؟
    كل الطرق الصوفية ضلالية سواء الكركركرية او التيجانية او القاديانية لا اختلاف بينهم فكل يغرف من حمئة والشرك و دنس البدعة

  • اسماعيل

    بهلول يا مسكين وشحال عطاوك يا لئيم تعبد العبد و متخافش ربي تكذب عليه …………………….

  • ABDOU

    وغدا الطريقة الفرفرية وبعدها الطريقة الزعبورية ثم الطريقة السينانية نسبة إلى الرسوم المتحركة سينان وأصدقائه كركر وفرفر و زعبور المهم الحكمة تقول خالف تُعرًف .

  • سعيد

    يتضح ان هذا الرجل يعاني من مرض نفسي يجب عليه مراجعة الطبيب هداه الله وعافاه

دير لافير

أخبار الجزائر

حديث الشبكة