بانوراما السينما تنتقل إلى ولايات الوطن و تستعين بالأفلام الإيرانية

بانوراما السينما تنتقل إلى ولايات الوطن و تستعين بالأفلام الإيرانية

أكدت المكلفة بترقية الفنون على مستوى وزارة الثقافة للنهار عن نية الوزارة في إعادة برمجة “بانوراما السينما ” من خلال قاعات السينماتيك عبر الوطن.

وأضافت “بن شيخ” أنه سيتم توسيع دائرة”البانوراما” لتشمل مناطق أخرى من الوطن، مشيرة إلى أن أهمية هذه الخطوة في منح الفرصة  لجمهور أكبر في التعرف على انجازات 2007 في ميدان السينما على حد قولها.
 من جهته كشف عبد العزيز أكروني، المكلف بمصلحة البرمجة على مستوى متحف السينما، انه يتم حاليا التحضير والتنسيق بين كل قاعات السينما التابعة للسينماتيك، من أجل احتضان “بانوراما السينما الجزائرية “، هذا الموعد الثقافي الذي يراه الكثير من السينمائيين أنه فشل في استقطاب العدد الكافي من اهتمام الجمهور،  والذي انحصر في أصحاب الأعمال أو أصدقائهم من المهنة، حيث لم يتجاوز عدد الحضور للعروض الشخصين، إضافة إلى انعدام التغطية الإعلامية للبانوراما ، ما جعل هذا الحدث يمر دون ترك الأثر المرجو منه. هذا وأكد عبد العزيز أكروني أنه سيتم تحديد موعد البانوراما نهاية هذا الأسبوع، بعد أن يستقر المدير الجديد للسينماتيك “أحمد بن كاملة”  المعين منذ أيام،  ومن المتوقع أن  تعرض الأفلام في كل قاعات السينماتيك بكل من العاصمة، وهران، بجاية، عنابة،  وقاعة سيدي بلعباس، التي انتهت أشغال ترميميها وستفتح هذه الأيام.
فيما تتناقل الأخبار من مبنى الوزارة، أن هذا الموعد سيكون فرصة لعرض الأفلام الإيرانية التي كان من المفترض ان تعرض في إطار الأسبوع الثقافي الإيراني في الجزائر مؤخرا، و ربما ستكون هذه الورقة التي ستلعب عليها الجهات المسؤولة من أجل جلب الجمهور والنقاد لمتابعة نوع آخر من الأفلام أجود و أرقى مما قدم  في إطار التظاهرة حسب رأي المتابعين للميدان.  
و في الوقت الذي تتوالى  فيه الانتقادات الموجهة إلى  المشاريع المنجزة في العام الفارط، تقول مصادر من الوزارة أن عدد الأعمال المقدمة في إطار صندوق دعم أعمال 2008 وصل إلى الـ 25 فيلما، وذلك منذ شهر جانفي المنصرم، حيث قبلت منها لجنة القراءة على مستوى الوزارة حوالي 10 أعمال بين أفلام طويلة، قصيرة ووثائقية، حيث يصل للوزارة بمعدل 4 إلى 6 أفلام في الشهر، و من المرتقب أن يصل العدد إلى 80 فيلما يستفيد من الدعم لهذا العام.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة