بتهمة إصدار شيك دون رصيد بقيمة 300 ألف دينار أحمد قناوي أمام العدالة

بتهمة إصدار شيك دون رصيد بقيمة 300 ألف دينار أحمد قناوي أمام العدالة

التمس وكيل الجمهورية لدى محكمة بئر مراد رايس، في جلسة يوم الثلاثاء، تسليط عقوبة عام حبسا نافذا وغرامة مالية بقيمة الشيك في حق المتهم “سيد أحمد قناوي”،

الوجه التلفزيوني الذي عرف بحصة “جيل musique”، والمعروف بأعماله الفنية في سلسلة “ناس ملاح سيتي”، وهذا بعد إحالته أمام محكمة الحال بتهمة إصدار شيك دون رصيد، بلغت قيمته 300 ألف دينار.
هذا وكانت دفاع المتهم قبل بدأ المناقشة قد نفت بالدفع الشكلي الذي جاء فحواه أنه لا بد من رفع الشكوى ضد الشركة التي يسيرها سيد أحمد قناوي، وهي شركة “أسدي بوكس”، وليس ضده هو، ما دام أن عقد الإيجار كان باسم الشركة وليس باسم الشخص الطبيعي، كما أكدت أن البنك رفض تسديد الشيك لأن المتهم عارض فيه، غير أن دفاع الطرف المدني عارض دفاع المتهم باعتبار أن الشيك موقع من طرف المتهم بصفته مسير الشركة، بما أنها شركة ذات مسؤولية محدودة، وبالتالي فهو الممثل الشرعي والقانوني لها، وهذا ما يجعل التكليف المباشر صحيحا. وتعود وقائع هذه القضية إلى الشكوى التي رفعها الطرف المدني “ب.علي مصطفى” صاحب المنزل الذي تم استئجاره من طرف المتهم “سيد أحمد”، بعد أن تعرض منزله لعدة أضرار، وعند تقويمه لها “الأضرار. طلب من المتهم التعويض، فحرر له شيكا بقيمة الأضرار، ليتبين عند تقدمه إلى البنك أن الرصيد فارغ. المتهم وأثناء مثوله أمام هيئة المحكمة، اعترف أنه هو من قام بتحرير الشيك بوضع 300 ألف دينار والإمضاء عليه، مؤكدا أنه قام بذلك على سبيل الضمان، غير أن رئيسة الجلسة أكدت أنه لا يمكن أبدا تقديم شيك على سبيل الضمان؛ لأن هذا يعتبر خرقا للقانون. دفاع الطرف المدني أكد في مرافعته ثبوت التهمة بكامل أركانها، خاصة وأن المتهم اعترف بتحريره الشيك بصفته مسير الشركة، والممثل الشرعي لها، وبالتالي طالب باسترجاع مبلغ الشيك، وبتعويض ما قيمته 50 ألف دينار مع أمر باسترجاع كفالة مقدرة بـ 20 ألف دينار. دفاع المتهم من جهتها أكدت حسب نية موكلها، أن الشيك تم تحويله بطرق تحايلية، علما أن الأماكن لم تتعرض لأية أضرار، خاصة وأن موكلها قام  بالإيجار ولمدة شهرين لإيواء العمال فقط، وأن هذا تم وفقا لتعامل جار بينه وبين الضحية، بمعنى لا يوجد أي قصد جزائي، مطالبة بتبرئة ساحة موكلها، وأن تكون العقوبة مع وقف التنفيذ.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة