برمجة انجاز أكثر من ألف كلم من شبكة توزيع الغاز الطبيعي إلى آفاق 2011 بالوادي

برمجت المؤسسة الوطنية لتوزيع الكهرباء والغاز ( سونلغاز) بالوادي انجاز 1.005 كلم من شبكة توزيع الغاز الطبيعي إلى آفاق 2011 حسبما أفادت  بذلك مصالح ذات المؤسسة .

وأوضح رئيس مصلحة الغاز بسونلغاز السيد بن زين توفيق أن أولى المشاريع في هذا الإطار انطلقت فعلا على مستوى بعض مناطق الولاية حيث ينتظر استكمال البقية في آفاق سنة 2011 بالتوازي مع تقدم أشغال انجاز شبكة نقل الغاز الطبيعي انطلاقا من منطقة تقرت (ولاية ورقلة).

وأشار ذات المسؤول الى أن تحقيق الأهداف المرتبطة بأشغال شبكة التوزيع ستسمح بتغطية تصل إلى 73 بالمائة من هذه الطاقة الحيوية من مجمل الاحتياجات حيث أن نسبة التغطية لا تتعدى حسبه- في الوقت الحالي 10 بالمائة.

وأضاف السيد بن زين أن مجمل المشاريع المسجلة في هذا الإطار تشمل 26 بلدية من ضمن 30 بلدية مشيرا إلى أن بعض البلديات عرفت تحقيق نتائج ملموسة على صعيد انجاز شبكات توزيع الغاز الطبيعي.

و يتعلق الأمر ببلدية جامعة التي استفادت من انجاز هذا النوع من الشبكات عام 2008 و بلدية المغير التي استفادت من شبكة مماثلة في الثلاثي الأول من 2009 أما بلدية الوادي فقد تم تزويدها بغاز البروبان  حسب ذات المصدر  منذ سنة 2003.

وكانت بلدية المرارة التي تبعد حوالي 140 كلم عن مقر ولاية الوادي قد استفادت هي الأخرى و منذ أيام قليلة من تشغيل شبكة التموين بالغاز الطبيعي لفائدة عدد من العائلات القاطنة بها حيث تم في هذا الإطار انجاز 264 توصيلة من ضمن 1.400 توصيلة مبرمجة.

وشملت هذه العملية المدرجة في إطار برنامج دعم النمو لولايات الجنوب لسنة 2008  أحياء العبادلية و المرارة وسط والقرية الفلاحية .


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة