بريتش بتروليوم تناقش مع اباتشي كوربوريشن بيعها اسهما ب 12 مليار دولار

بريتش بتروليوم تناقش مع اباتشي كوربوريشن بيعها اسهما ب 12 مليار دولار

اكدت صحيفة صانداي تايمز الاحد ان مجموعة بريتش بتروليوم (بي.بي) النفطية البريطانية، تجري مفاوضات حصرية مع نظيرتها الاميركية اباتشي كوربوريشن لبيعها اسهما تصل الى 12 مليار دولار

منها حصتها في حقل برودو باي في الاسكا الذي يعد الاكبر في اميركا الشمالية.

 

وتندرج هذه المناقشات في اطار تشكيل بي.بي صندوق احتياط ب20 مليار دولار (15,8 مليار يورو) وعدت به السلطات الاميركية لتأمين تكلفة تنظيف الاضرار الناجمة عن البقعة النفطية التي تلوث خليج المكسيك.

 

واضافت صانداي تايمز ان بي.بي تأمل ايضا بان تبيع قريبا حصتها البالغة 60% في شركة بان اميريكن اينيرجي الاميركية للانتاج. وقد يغري شراء هذه الحصة التي تبلغ قيمتها تسعة مليارات دولار، شركتي كنوك الصينية وبريداس الارجنتينية.

 

وتأمل بريتيش بتروليوم ايضا ببيع اسهمها الاخرى، وخصوصا انشطتها في فنزويلا وكولومبيا التي تناهز قيمتها مليار دولار، وانشطتها في فيتنام التي تناهز المبلغ نفسه.

 

وكانت اباتشي التي تبلغ قيمة اسهمها في البورصة 29 مليار دولار ابرمت صفقات مع بي.بي، لكنها ليست على مستوى عملية بيع محتملة تتصل بحقل برودو باي الذي يشكل على قول الصحيفة 15% من انتاج بحر الشمال.

 

الا ان الصحيفة اشارت الى ان لشريكي بريتش بتروليوم في الحقل، اكسون وكونوكو فيليبس، اسبقية في حصص بي.بي، تتيح لهما شراءها اذا ما عرضا السعر نفسه الذي تعرضه اباتشي.

 

من جهة اخرى، اكدت الصحيفة نقلا عن مصار في القطاع، ان الحكومة الاميركية، ابلغت اكسون، اكبر شركة في العالم حاليا، ان “لا مشكلة من حيث المبدأ” في ان تدرس موضوع احتمال شراء بريتش بتروليوم. لكن المصدر اضاف ان هذه المحاولة ليست مؤكدة في الوقت الراهن.

 

لكن بريتش بتروليوم التي بدأت السبت عمليات تثبيت نظام جديد لشفط مزيد من النفط، تمكنت من اعادة رفع سهمها بمعدل 20% في البورصة منذ بلغ ادنى مستوياته، وخصوصا مع الجولة على كبار المستثمرين في الخليج التي بدأها الاسبوع الماضي المدير العام توني هايوارد.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة