إعــــلانات

بعد ذوبان الجليد بالقطب الشمالي.. مخاوف من استيقاظ فيروس “الزومبي”

بعد ذوبان الجليد بالقطب الشمالي.. مخاوف من استيقاظ فيروس “الزومبي”

مع وصول درجات الحرارة الموسمية إلى مستويات قياسية، يمكن أن يؤدي الاحتباس الحراري. إلى إعادة البكتيريا والفيروسات “الزومبي” التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين.

وأكد بينوا باربو، أستاذ العلوم البيولوجية في UQAM والخبير في علم الفيروسات بكندا “من المعروف في علم الأحياء الدقيقة أن الفيروسات والبكتيريا المجمدة لفترة طويلة جدًا. يمكن إعادة تنشيطها دون أن تفقد أيًا من خصائصها عندما ترتفع درجة الحرارة فوق نقطة التجمد”.

وإذا كان عليه أن يراهن على احتمال بعث كائن حي دقيق “زومبي” من الجليد وتلويث البشر. فإنه سيختار البكتيريا بدلا من الفيروسات، التي تختلف خصائصها تماما.

واكتشف فريق فرنسي فيروس “زومبي” عمره 38 ألف عام على عمق 16 مترا في التربة الصقيعية في سيبيريا.

لم يكن هذا الفيروس معروفًا من قبل، وكان جزءًا من مجموعة مكونة من 13 فيروسًا جديدًا من عائلة Pandoraviridae. التي كانت قادرة على إصابة الخلايا المضيفة بعد التلاعب المختبري.

وعلى الرغم من كل شيء، كان لا بد من إيلاء اهتمام خاص لهذه الكائنات الحية الدقيقة المجمدة. من خلال الحفاظ على التربة الصقيعية لمنع إطلاق مسببات الأمراض الجديدة.

وفي عام 2016، توفي صبي يبلغ من العمر 12 عامًا في سيبيريا بعد إصابته ببكتيريا تم إطلاقها من جثة الوعل المجمدة لعدة عقود.

ومع ذلك، تظل حالة الوفيات الشهيرة هذه بسبب الجمرة الخبيثة. التي أصابت 90 شخصًا وتسببت في وفاة 2000 حيوان من الوعل في روسيا، حالة استثنائية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/MNMvk
إعــــلانات
إعــــلانات