بعد مرور قرن .. العلماء يرصدون موجات الجاذبية ويفتحون نافذة على أسرار الكون
بقلم
النهار أون لاين
مر قرن كامل من الدراسات والأبحاث قبل أن يتمكن علماء فيزياء دوليون من المؤسسة الوطنية الأمريكية للعلوم في واشنطن اليوم الخميس ، من رصد موجات الجاذبية التي تنبأ بوجودها عالم الفيزياء ألبرت أيشنتاين في نظريته النسبية العامة سنة 1915 من خلال انصهار ثقبين أسودين كبيري الحجم. الاكتشاف يعد تقدما هائلا في علوم الفيزياء، ومن شأنه أن يفتح نافذة جديدة على الكون وأسراره، وبإحراز هذا التقدم يشهد العالم ميلاد مجال جديد في علوم الفلك شبيه باللحظة التي وجه فيها غاليليو منظاره لأول مرة نحو السماء في القرن السابع عشر. وكانت موجات الجاذبية هذه التقطها جهازان لمسبار ليغو في الرابع عشر من أفريل الماضي، والذي يبلغ طول كل منهما أربعة كيلومترات. وتنجم موجات الجاذبية عن تسارع الأجسام الفيزيائية وانتقالها في الزمان والمكان، أو ما يعرف بالنسيج “الزمكاني” الذي يعد أكثر قوة من الحديد الصلب بمليارات المرات
رابط دائم :
https://nhar.tv/GBXOa