بقراءات لأڤومي وعرض لفيلم “الإخوة إخوة” : المركز الثقافي الجزائري بباريس يكرم المناضل روبار دافيزيس

بقراءات لأڤومي وعرض لفيلم “الإخوة إخوة” : المركز الثقافي الجزائري بباريس يكرم المناضل روبار دافيزيس

سيقوم الفنان سيد أحمد أڤومي، هذا الخميس، بتقديم قراءة لمقتطفات من النصوص التي كتبها المناضل من أجل القضية الجزائرية إبان الثورة التحريرية “روبار دافيزيس” وهذا بالمركز الثقافي الجزائري بفرنسا.
كما سيشاهد الجمهور الذي سيحضر حفل تكريم القس دافيزيس، بإشراف الروائي الجزائري المعروف “ياسمينة خضرة” مدير المركز، مقتطفات من فيلم “الإخوة إخوة” المخصص لمشوار هذه الشخصية بحيث يتضمن شهادات لأقارب ورفقاء الدرب وعن حياته التي كانت تعرف بـ”حامل الحقائب”.
ومن المنتظر أن يشهد هذا التكريم تدخلات للعديد من الشخصيات على غرار المختصة في علم الاجتماع وتاريخ المغرب العربي فاني كولونا والمناضلة إيلان كينا التي تعد أيضا عضوا في “شبكة جونسون” الشهيرة، إضافة إلى المؤرخين محمد حربي وفوزي ديدار والمختص في علم السياسية جون ليكا. وسيتطرقوا إلى الجوانب المتعددة لهذا المناضل من أجل القضية الوطنية الذي كان أيضا قسا وشاعرا وفيزيائيا وباحثا.
وحسب العارفين بالشخصية المناضلة، فقد دعم القس روبار دافيزيس بشكل تام الثورة الجزائرية التي كان يعتبرها قضية عادلة من خلال ضمان دخول مناضلي فدرالية فرنسا لجبهة التحرير الوطني إلى إسبانيا وألمانيا وسويسرا وبلجيكا وجمع الأموال وكتابة ونشر الأدب المناهض للاستعمار، وكذا دعم العمليات العسكرية مثل تلك التي كانت تستهدف الوزير سوستال.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة