إعــــلانات

بلعابد يسدي تعليمات لانجاح الإمتحانات الرسمية و الدخول المدرسي المقبل

بلعابد يسدي تعليمات لانجاح الإمتحانات الرسمية و الدخول المدرسي المقبل

أسدى وزير التربية الوطنية، عبدالحكيم بلعابد، توجيهات لانجاح الامتحانات الرسمية والدخول المدرسي المقبل.

وفي بيان للوزارة، فقد ترأس وزير التربية مساء أمس الخميس، عبر تقنية التحاضر المرئي، بمقر الوزارة، أشغال ندوة وطنية حضرها مديرو التربية، وإطارات من الإدارة المركزية.

حيث خصص الاجتماع لتقديم التعليمات والتوجيهات الواجب التقيد بها لضمان إنجاح مختلف المحطات المتعلقة بالامتحانات المدرسية الوطنية وتحضير الدخول المدرسي المقبل 2022-2023.

وفي هذا السياق أشاد الوزير بالمجهودات المبذولة في امتحان المستوى المنظم بتاريخ 31 ماي والذي جرى في ظروف جيدة أدت لاجتيازه بنجاح نتيجة تظافر جهود الجميع.

كما نوه لدور الديوان الوطني للتعليم والتكوين والأهمية التي أظهرها خلال جائحة كورونا.

بالمقابل تطرق الوزير بعدها لأهم النقاط التي تقتضيها المرحلة وتعلق الأمر بالكتاب المدرسي، حيث شدد على ضرورة متابعة توفره على مستوى المؤسسات التربوية قبل الدخول المدرسي المقبل.

بالاضافة الى توفير الظروف الملائمة لبيعه على مستوى هذه المؤسسات باعتبارها المحيط الطبيعي لتواجده.

إضافة لاستفادة المعني بالبيع من منحة وفق منشور ينظم هذه العملية سيرسل للميدان وشيكا.

وبخصوص الامتحانات المدرسية أكد في هذا الصدد على الوقوف الشخصي على عملية اجراء امتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا دورة 2022، بداية من استقبال مواضيع وتأمينها على مستوى مراكز اجراء الامتحانين.

كما شدد على الحرص على الإجراءات الخاصة بهما لفائدة المترشحين والتحسيس بها لا سيما فيما يتعلق بالانضباط.

والتقيد بالتوقيت الرسمي لفتح المراكز للمؤطرين والمترشحين، ولمواقيت الدخول وعدم الاخلال بالتنظيم المعمول به في هذا الشأن.

كما أكد على ضرورة توفير الجو الملائم للمترشحين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذا المتواجدين بالمؤسسات الاستشفائية ومركز إعادة التربية، والحرص على الالتزام بالبروتوكول الصحي المعمول به.

زيادة في القيمة المالية للوجبة الغذائية

وفي سياق إنجاح تنظيم هذه الامتحانات، نوه إلى الزيادة التي مست القيمة المالية للوجبة الغذائية في مراكز الإجراء والتجميع والتصحيح بزيادة قدرها 100% بعد موافقة الوزير الأول.

كما أشار للإجراءات الجديدة التي توليها الدولة لمكافحة الغش، والتي تقتضي تكثيف الجهود للحفاظ على مصداقية الامتحانات.

وبخصوص عملية الإدماج، ذكر الوزير بالنسبة المشرفة التي بلغها القطاع من لعملية الإدماج التي توفر مناصب قارة للمعنيين حيث يعتبر القطاع في الطليعة في هذا الشأن.

الوزير يسدي توجيهات حول تسديد منحة 5000 دج،

كما أسدى الوزير توجيهاته حول تسديد منحة 5000 دج، والاحتكام للنصوص المنظمة لها في معالجة مشاكل ومعوقات تنظيمها وسيرها.

الى جانب الملف الخاص بشعبة الفنون في التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، حيث ذكر الوزير بعملية التوجيه للشعبة، وتخصيص مؤسسة لهذه الشعبة وهي فنية في موقعها وهندستها.

مشددا على ضبط القائمة للمصرحين بالرغبة في الالتحاق بهذه الشعبة يوم السبت كأخر أجل لمباشرة عملية الانتقاء وفق المنشور المعد لهذا الغرض.

كما أشار الوزير للإجراءات التي تم اتخاذها للتخفيف من وزن المحفظة تنفيذا لقرارات رئيس الجمهورية والتي سيشرع في تجسيدها وشيكا.

وفي الختام أكد الوزير على بذل كل الجهود لإنجاح الامتحانات المدرسية وضمان دخول مدرسي  في ظروف جيدة للموسم الدراسي المقبل.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/yHmu3
إعــــلانات
إعــــلانات