بلعيز يؤكد أن تنفيذ الأحكام القضائية لسنة 2008 تجاوز 86 بالمئة

بلعيز يؤكد أن تنفيذ الأحكام القضائية لسنة 2008 تجاوز 86 بالمئة

أكد وزير العدل حافظ الأختام الطيب بلعيز اليوم أن تنفيذ الأحكام و القرارات القضائية النهائية الصادرة خلال سنة 2008 تجاوز نسبة 86 بالمئة.

و قال السيد بلعيز في كلمة ألقاها لدى افتتاح أشغال الندوة الدولية الثالثة للمحضرين القضائيين أن نسبة تنفيذ الأحكام و القرارات القضائية في الجزائر “من أعلى نسب التنفيذ عالميا”.

و أرجع الوزير “التقدم” في تطبيق القرارات و الأحكام القضائية إلى “الإصلاح الذي حظيت به مهنة المحضر القضائي” و ذلك — كما أشار — من خلال “تكييف شروط امتهانها و طرق الالتحاق بها و التكوين المطلوب لممارستها مع الحركية الاقتصادية و الاجتماعية للبلاد”.

و أضاف أن التطور الذي عرفته هذه المهنة يستجيب أيضا لمتطلبات و احتياجات المتعاملين الاقتصاديين سواء الوطنيين منهم أو الأجانب و ذلك بغرض تطوير و ترقية الاستثمار حسب الوزير.

و من الأسباب الأخرى التي ذكرها السيد بلعيز و التي تكمن وراء ارتفاع نسبة الفصل في القضايا و تنفيذ أحكام و قرارات العدالة و كذلك تسهيل اللجوء إلى القضاء و ضمان شفافية العمل القضائي “تضاعف عدد أعوان القضاء و جودة تكوينهم”.

و في هذا الصدد أشار إلى أن عدد أعوان القضاء بمختلف أسلاكهم يقارب ال6000 عونا منهم حوالي 1800 محضر قضائي علما بان خلال السنة المنصرمة تخرج 1000 محضر قضائي جديد.

و ذكر بان إصلاح القطاع تمخض عنه صدور 152 نصا قانونيا و تنظيميا جديدا أو معدلا منذ 2000 كما تم ايلاء “أهمية خاصة” لمختلف الأطراف الفاعلة في قطاع العدالة منهم مساعدي و أعوان القضاء.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة