بمناسبة الاحتفاليات بعيد الشباب والاستقلال : “يا دزاير يا لحنينة” عمل فني جديد يجمع بين أعلم الفن الشعبي

بمناسبة الاحتفاليات بعيد الشباب والاستقلال : “يا دزاير يا لحنينة” عمل فني جديد يجمع بين أعلم الفن الشعبي

عن فكرة لمدير إذاعة البهجة ومن كلمات نور الدين بن ديسة وألحان المطرب نصر الدين غاليس، اجتمع كل من عميد الأغنية الشعبية، عبد القادر شاعو، ونصر الدين غاليس ومراد جعفري ونور الدين علان، بالإضافة إلى المطربة زكية محمد، لتحضير أغنية جديدة خاصة بالاحتفالات بعيدي الاستقلال والشباب، وعملية توزيع العلم الجزائري على المواطنين لإعادة بعث الروح الوطنية وحب الوطن، تحمل عنوان “يادزاير يا لحنينة”.
وقائع تسجيل العمل الفني الجديد، الذي حضرته حصريا جريدة “النهار”، كان في أستوديو الإذاعة الوطنية وتحت إدارة جوق الإذاعة الوطنية، والأغنية من نوع النيو شعبي، على حد قول غاليس، ويقول مطلعها:
مادام الروح فينا ** ماننساوك محال
ربي يحفظك لينا ** ونجمك يبقى شعال
في كل قرية ومدينة ** وفي الصحرا ولجبال
تبقاي واقفة ومتينة ** يضرب بيك لمثال
يادزاير يالحنينة ** ياك ولدتينا رجال
كل المطربين المشاركين كانوا متحمسين لهذه الأغنية، ودامت عملية التسجيل والميكساج حوالي 15 يوما، بذل فيه كل الطاقم مجهودات كبيرة نظرا للمدة المحددة التي منحت للطاقم.
وقال نصر الدين عن هذا العمل أنه يمثل له “قفزة مهمة جدا في مشواره الفني، وشرف كبير عندما اختارتني إدارة إذاعة البهجة للإشراف عليه وتلحينه وهو العمل الذي استغرق يومين”. وقال كذلك إنه “كان صعبا جدا علي اختيار الأصوات، نظرا لوفرة وثراء الساحة الفنية وتحمس الجميع للمشاركة في هذا العمل الوطني”.
أما المطربة زكية محمد فقالت “أولا، شرف كبير أن أقف إلى جانب هذه الأسماء الكبيرة في عمل كبير للوطن”، وهي التي غنت كثيرا للجزائر الحبيبة من قبل، حيث ما زال الجمهور يردد معها أغنيتها المحبوبة “مادام كاين رجال في كل شدة تظهر وتبان”
أما عميد الأغنية الشعبية الجزائرية، عبد القادر شاعو، فقال من جهته إنه “لا مساومة في حب الجزائر ونحن المطربون مستعدون في أي لحظة لأداء الواجب الوطني وتسجيل أغاني خاصة بالثورة وعيد الاستقلال لأن حب الجزائر لا يساويه شيء”.
ويبقى مشكل تصوير الأغنية قائما على الأقل إلى غاية كتابة هذه الأسطر، وتمنى كل المشاركين فيها أن تمنح لهم التلفزة فرصة تصويرها، لأن الأغنية جميلة جدا، وكانت لـ “النهار” فرصة كبيرة وحظوة لن تنساها عندما شرفت بأن تكون أول من يستمع إليها.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة