بموازاة تكريم راشدي و العقاد، واعتماد السنما الفرنسية ضيفة شرف:”ليلة البيبي دول” يدشن مهرجان وهران للفيلم العربي

بموازاة تكريم راشدي و العقاد، واعتماد السنما الفرنسية ضيفة شرف:”ليلة البيبي دول” يدشن مهرجان وهران للفيلم العربي

سيفتتح المهرجان الدولي للفيلم العربي بوهران، خلال دورته الثانية، المقررة نهاية جوان المقبل

بتكريم المخرج القدير ” احمد راشدي” إلى جانب الفنان الكبير محمود عبد العزيز ، عرفانا لتاريخه الفني في السينما، منها عمله الأخير”ليلة البيبي دول”، الذي عرض مؤخرا، ولأول مرة في مهرجان” كان “السينمائي الدولي.
وعلمت “النهار” من مصادر مقربة، أن إدارة المهرجان قامت بتوجيه الدعوة لنجوم فيلم “البيبي دول” على غرار “ليلى علوي” و”نور الشريف” لحضور تكريم زميلهم محمود عبد العزيز. ومباشرة بعد العرض سيقوم المخرج السينمائي المصري “عادل أديب”، بتنشيط ندوة نقاش حول الفيلم الذي كتبه والده السيناريت الراحل “عبد الحي أديب”، وسيكون فريق أبطال فيلم “الجزيرة” حاضرا في فعاليات المهرجان، كما سبق لـ”لنهار” وأن نشرته في أعدادها السابقة.
وسيكرم المهرجان المخرج الجزائري “أحمد راشدي”، على مساره السينمائي الحافل بالأفلام التي صورت الثورة الجزائرية إلى جانب تكريم الفنانة السورية ” منى واصف ” باعتبارها تمثل دمشق عاصمة للثقافة العربية لهذا العام.
كما سيقام يوم تكريمي للمخرج الراحل مصطفي العقاد، بحضور عائلته، من بينهم ابنه وشقيقته ليلى العقاد، وستنشط على هامش المهرجان ندوة وعرض لأفلامه السينمائية العالمية. ينشطها د.رفيق الصبان، غالى جانب الناقدة السورية دينا جبور، كما ستخصص ثلاثة ندوات حول المكرمين الثلاثة “أحمد راشدي، منى واصف، محمود عبد العزيز”.
والى جانب الأفلام الجزائرية، مثل “سفر إلى الجزائر” لكريم بهلول، و”ماسكرا” لألياس سالم، يشارك في مسابقة المهرجان الدولي للفيلم العربي عدد كبير من الأفلام العربية الحديثة وتنافس مصر بفيلمي “الجزيرة”، بطولة أحمد السقا ومحمود ياسين وإخراج شريف عرفة، و”حديقة الأسماك” بطولة هند صبري وعمرو وأكد، وإخراج يسري نصر الله. كما يعرض خارج المسابقة فيلم “طباخ الريس” بطولة طلعت زكريا وخالد زكي.
يرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الفنان السوري دريد لحام إلى جانب الفنانة إلهام شاهين والمخرجة اللبنانية نادين لبكي، بينما يرأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة المخرج التونسي نوري بوزيد، إضافة إلى المخرج الفلسطيني الأصل فجر يعقوب من سوريا.
ويستضيف المهرجان عددا كبيرا من نجوم السينما العربية كضيوف شرف من بينهم الفنان حسين فهمي، احمد السقا ،نيللي كريم، داليا البحيري، خالد النبوي، عمرو وأكد، باسم السمرة، المخرج يسري نصر الله، الناقد السينمائي علي أبوشادي.
وفي سؤال لـ “النهار” إثر اتصال مع “على أبو شادي”، حول مشاركته في ندوة حول “تحديات السينما العربية”، قال “لقد وجهت الدعوة لشخصي بالحضور إلى فعاليات المهرجان، وسأحاول أن أكون في فعاليات هذا المهرجان، ولكن حول الندوة أو حلقة حول السينما العربية، لم يرد إليّ من إدارة المهرجان أي شيء بهذا الخصوص”.
كما وجهت الدعوات إلى كل من الفنانة سلمى المصري،جمال سليمان، صباح الجزائري، أمل عرفة، والمخرجين باسل الخطيب وحاتم علي من سوريا، والممثلة هيفاء حسين، محمد إبراهيم الحربي، وداوود حسين من الكويت، يالأضافة إلى فرح بيسو والممثل احمد الزيني وجوليا قطار وانطوان كرباج وبرنادات حزين من لبنان.
بالرغم إن المهرجان خاص بالأفلام السينمائية العربية إلا أن إدارة المهرجان وضعت السينما الفرنسية ضيف شرف الدورة وتعرض مجموعة من الأفلام الفرنسية، وهو تقليد تسير عليه إدارة المهرجان حيث كانت السينما الأسبانية ضيف شرف الدورة الأولي العام الماضي.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة