إعــــلانات

بن باحمد: الصناعة الصيدلانية تغطي حاليا 66 بالمائة من الحاجيات الوطنية

بن باحمد: الصناعة الصيدلانية تغطي حاليا 66 بالمائة من الحاجيات الوطنية
وزير الصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد

أعلن وزير الصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد، أن الجزائر قامت رسميا بإيداع وثائق التصديق على المعاهدة المؤسسة لوكالة الأدوية الإفريقية. وذلك خلال مشاركته في أشغال المنتدى الإفريقي الإفتراضي الخاص بوكالة الدواء الإفريقية (AMA).

وأفادت وزارة الصناعة الصيدلانية في بيان لها، أن أشغال المنتدى الإفريقي الإفتراضي الخاص بوكالة الدواء الإفريقية، كان تحت عنوان “رؤية واستراتيجيات”. وجاء بمبادرة من المبعوث الخاص بالإتحاد الإفريقي لوكالة الدواء ميشيل سيديبي. ووزراء الصحة لكل من، جمهورية الكونغو الديمقراطية، مصر، جمهورية الرأس الأخضر. وبتنظيم من قبل الاتحاد الدولي للمصنعين والجمعيات الصيدلانية والتحالف الدولي لمنظمات المرضى.

وأضاف البيان، أن الوزير بن باحمد قال أن قطاع الصناعة الصيدلانية في الجزائر يضم أزيد من 100 وحدة انتاجية لصناعة الأدوية في السوق الوطني من الأدوية الذي يقدر بــ أربعة 4 مليار أورو. والتي تغطي حاليا 66 بالمائة من الحاجيات الوطنية. معربا عن أمله في أن تلعب الوكالة الإفريقية للأدوية دورا فعالا في توحيد الأطر التنظيمية بين دول القارة عبر تناغم أنظمة التسجيل. والمساواة في الجانب التنظيمي لدول القارة.

وأشار الوزير إلى ضرورة تسخير الوسائل وتكاثف الجهود في عمليات التفتيش ومراقبة الجودة والتكوين في مجال الصناعة الصيدلانية. مضيفا أن جائحة كورونا أبانت عن عجز كبير في السيادة الصحية للقارة الإفريقية. على اعتبار أن الشعوب الإفريقية هي الأقل حصولا على اللقاح في العالم. كما عبّر عن أمله في أن تلعب الوكالة دورا في التشجيع والتنسيق في مشاريع تصنيع اللقاح المضاد لكوفيد 19. الذي بدأت الجزائر ودول افريقية أخرى بالاستثمار فيه و تعميميه الى انشغالات صحية أخرى في القارة.