بن بوزيد‮ ''‬يخمم‮'' ‬على التلاميذ‮ ‬

بن بوزيد‮ ''‬يخمم‮'' ‬على التلاميذ‮ ‬

قرّر وزير التربية أبو بكر بن بوزيد، تخفيف الحجم الساعي للدراسة في الطورين المتوسط والثانوي، حيث تشير المعلومات التي توفرت لدىالنهار، إلى أن الوزير سيقوم خلال الأيام القليلة المقبلة، بعقد لقاءات تنسيقية مع إطارات الوزارة لتحديد الحجم الساعي الجديد الذي سيتراوح ما بين 25 و30 ساعة أسبوعيا، وتأتي الإجراءات الجديدة التي اتخذتها وزارة التربية، في إطار تحسين التحصيل البيداغوجي للتلاميذ، وعصرنة قطاع التربية وتكييفه مع المقاييس العالمية.


التعليقات (51)

  • ياسين

    مايحس بالجمرة غير الي كواتوا

    ……………..

  • المتطفل

    اذا اسند الامر لغير اهله فانتظر الساعة

  • مصطفى

    لفتة طيبة نتمنى أن تكون مدروسةوفق ابعاد علمية ، ولا تكون ارتجالية يراد بها الهروب إلى الامام ، اي ارضاء الشارع على حساب التكوين الجاد للطالب الجزائري وقيمه .

  • bakreti

    نعم سيدي الوزير هذا هو الحل الامثل
    يجب تقليص الحجم الساعي للنهوض بالقطاع و اعطاء دفع جديد للمنظومة التربوية
    لان التلاميذ أصبحوا لا يطيقون هذا العبأ التقيل الذي لا تتحمله الا الجبال
    على الأقل هذه خطوة يشهد لك بها
    الطفل يجلس على الطاولة من الثامنة صباحا الى غاية الثانية عشرة
    و في المساء من الواحدة و النصف الى غاية الخامسة و النصف
    هذا الخبر سيلقى استجابة واسعة لدى التلاميذ و الاساتذة على السواء
    أنشري يا نهاري

  • أستاذ + ولي تلاميذ

    السلام عليكم ، أمابعد :
    ثانوية تحمل متوسطة في بطنها .
    أولا : الضعف عام في جميع ولايات الوطن ، ولاداعي لتغطية الشمس بالغربال ، ولو قمنا بغربلة لثانوياتنا في العام لوجدنا تناقضا تاما بين النتائج السنوية للتلميذ ونتائج شهادة البكالوريا .
    لذلك و بحكم خبرتي الطويلة في التعليم ، فليس الأستاذ وحده المسؤول على النتائج ، ولا المدير وحده أيضا ( أي ليست المدرسة وحدها ) بل هناك عوامل متعددة ، منها :
    1- الأسرة الحاضرة الغائبة .
    2 – الشارع .
    3 – رفقاء السوء.
    4 -السهرمع الأفلام والمسلسلات، والحكايات في الهاتف النقال إلى ساعات متأخرة من الليل .
    5 – اللعب غير الممنهج أي بدون هدف .
    6 -كثرة ساعات الدراسة اليومية ( والتي يجب تقليصها إلى 6 ).
    7 – بعد المتوسطات والثانويات عن التلاميذ فالبعض يقطع مسافة
    8 كلم يوميا راجلا في رقان ، مثل : قصر تاعرابت + أحياء المدينة الجديدة + حي السعادة + حي النجاة ، ولايمكن للثانوية استقبال جميع التلاميذ في وجبة الغداء لذا ينام التلميذ يوميا باكرا بسبب الإرهاق الشديد ، والحل هو بناء متوسطة جديدة كبيرة في حي السعادة قرب العيادة الجديدة + ثانوية كبيرة خلال العام الحالي 2011 .
    9 – معاقبة الأستاذ + المساعد التربوي + مستشار التربية + مدير المؤسسة ومحاكمتهم جميعا إذا أقدموا على معاقبة تلميذ مخرب للأقسام ( السبورات + النوافذ + المصابيح + المكيفات … )
    – أما فيما يخص مؤسسات رقان فإنها كانت من الأوائل ولائيا في نتائج شهادة التعليم المتوسط + شهادة البكالوريا ، ( 1976 – 2002 ) ، لكن بعض النفوس المريضة في مديرية التربية لولاية أدرار ، لم ترض أن يحتل القصورية البعيدين عن مقر الولاية المراتب الأولى في الولاية فخططوا لتحطيم متوسطة مولاي عبد الله الرقاني + الثانوية الوحيدة وبطريقة غير مباشرة .
    وإليكم الطرائق المتبعة للتحطيم :
    01 -عدم بناء متوسطة في مقر بلدية رقان منذ 1982 م . والمتوسطة الجديدة لم تنته الأشغال بها إلى حد الآن ، مع العلم أن متوسطة مولاي عبد الله الرقاني تحتل 09 أقسام من أقسام ثانوية الحكيم ابن رشد وهذا هو السبب الذي أدى إلى تدني المستوى في هذه الثانوية ، والحصول على نتائج كارثية في شهادة البكالوريا سنة 2010.
    2 – الغريب في الأمر أن السنة الثانية لغات لم يجدوا قسما للدراسة في ثانوية ابن رشد فهم يدرسون الآن في شبه قسم ، لأنها لاتوجد أقسام ، وهناك أقسام لم تنته الأشغال بها .
    3 – إن المقاول في المتوسطة الجديدة يستعمل وسائل بدائية في العمل ، والمتوسطة لن تسلم إلا في شهر أوت ، وبذلك ستكون النتائج كارثية في شهادة البكالوريا في هذا العام 2011 .
    4 – الاكتظاظ في القسم الواحد والذي يتعدى 47 تلميذا في أقسام الامتحانات بمقر بلدية رقان ، بينما لايتعدى عدد التلاميذ 30 تلميذا في متوسطة مدينة الشيخ بلكبير ، و لايتعدى أيضا 18 تلميذا في السنة الثالثة ثانوي بثانوية المغيلي الكائنة بمقر الولاية .
    5 -عدم احترام مراسلات السيد الوزير، حيث أن الإعادة مفتوحة لكل من هب ودب من التلاميذ المطرودين ومن خارج الدائرة, ولو تعدى التلميذ السن القانونية المسموح بها ، والضغط يكون من مديرية التربية أحيانا .
    6 – اقتصار المراقبة الدورية على الأساتذة ، ومستشاري التربية ، والمديرين ، وكأنهم هم سبب هدم المدرسة الجزائرية ، وعدم مراقبة الإدارة الوصية ( مصلحة الامتحانات ،مصلحة التوظيف ، التجهيز ….)
    7 – اتخاذ الأولياء منشور عدم ضرب التلاميذ وسيلة لتهديد الأساتذة ، والزج بهم في مشكلات لاحصر لها حتى أن خيرتهم في رقان وغيرها تركوا الأقسام وذهبوا للإدارة ، والبعض منهم ترك التعليم نهائيا وانتقل إلى التجارة ، أوإلى مهن شريفة خوفا من مرض ضغط الدم والسكري أو الجنون .
    8 – تداول المتعاقدين من المهندسين وغيرهم على أقسام الامتحانات ، وتركهم للتلاميذ في منتصف العام إن وجدوا مناصب في سوناطراك أو في شركات أخرى في مجال تخصصهم .
    9 – حرمان شباب رقان الأكفاء من التوظيف في بلديتهم ليسهموا في معالجة هذه النقائص – رغم وجود المناصب – ، وإعطاء المناصب لشباب قادمين من الدوائر الأخرى ،بل من خارج الولاية .
    10 – عدم اعتراف مديرية التربية لولاية أدرار بوجود طلبة جامعيين في دائرة ، لذلك فقد أقدمت على تعويض الأساتذة الذين نجحوا في مسابقة مستشاري التربية بأساتذة مستخلفين من خارج الدائرة – رغم الشكاوى المتعددة من التهميش .
    وفي الأخير و بصفتي ولي تلاميذ أقول : إن الدولة قد عملت مافي وسعها للنهوض بالتعليم ، ورصدت له آلاف الملايير ،كما جعلته مجانيا ومتاحا للغني والفقير ، لذا على اللجنة أن تبدأ بمحاسبة مديرية التربية لولاية أدرار، لأنها هي المسؤول الوحيد عن تدني المستوى بثانوية الحكيم ابن رشد برقان في شهادة البكالوريا، والسبب هو اهتمامها بمؤسسات مقر الولاية فقط ،وإهمالها التام لمؤسسات رقان ، وحرمانها من الترميم ،وكأن قصيدة الشاعر معروف الرصافي تصدق على ثانوية الحكيم ابن رشد التي تحمل ببطنها متوسطة متكونة من 9 أقسام …………………..

  • بن بوزيد يبحث عن سبب تفوق الاناث

    ذكر بن بوزيد انه يحقق عن اسباب تفوق الاناث في الدراسة بدل الاولاد وكذا الهروب والتسرب من المدارس بالنسبة للذكور فقال ان السبب الاول هو ان البنات اكثر عددا من الاولاد في كل الاطوار , وان التلاميذ لا يتم دراستهم نفسيا وعلميا واسريا والسبب الذي يغفل عنه بن بوزيد هو ان هؤلاء الاولاد لايرون في الشباب الذي يدرس المثل الاعلى ,ليس لان الشباب لا يتفوق , بل يكون من الاوائل في الدراسة ويكمل دراسته بامتياز ثم ……….بففففففففف, يرون ان البنات اكثر نجاحا في كل المسابقات وفي جميع المجالات في مايخص التوظيف , التعليم,الماجستير والماستير والشغل في الوظيف العمومي 80 بالمائة مناصب للنساء , مسابقات في بعض المجالات مثلا كل الناجحين بنات والله العظيم تبقى حائر , 40 ناجح في القائمة بنات ؟؟؟ 40 ولا راجل ؟؟؟ , فهل يا ترى التفوق في الحصول على منصب شغل لان البنات اكثر ذكاءا و حرصا على العمل من الشباب ؟؟ بالطبع لا , انا مثلا اخي يرى ان عندي ماجستير ولا اعمل وفي عمري اكثر من 29 سنة , فكيف له ان يؤمن بالدراسة وكيف لي ان اقنعه بان الدراسة خير له ولمستقبله هو وابناء الجيران والحي ؟؟؟؟؟ بنات حيي كلهن عاملات والاسباب اعرفها ومستواهم الدراسي لا يتعدى الثالثة ثانوي واحدة فقط جامعية , الشباب يفكر ماديا وان المستقبل لم يصبح في الدراسة وللاسف , ارجوك يانهار انشري تعليقي

  • عمر

    لو قام بمراقبة الغش في مسابقات المدراء و تلاعب النقابات بدلك لكان احسن …..
    عل كل حال 80 بالمائة من ميزانية التعليم تدهب سدى لا انتاج و لا تنمية مرجوة
    ….

  • nazha

    الحمد لله .. ابني تدرس في المتوسطة في السنة الثالثة تخرج كل يوم علي الخمامسة و مرتين في الاسبوع عل السادسة التعب و الارهاق و الخوف عليها من الشارع

  • يوسف ذزيري

    .. إن شاء الله ماشي على ظهر الأساتذة

  • urcupido

    Ce qui fait défaut, ce sont les programmes et leur contenus. Peut-on apprendre à l'élève à marcher sur la lune et lui ne sait même pas prendre le trottoir?

  • fadela

    il etait temps de reduire l' emploi du temps, à voir les eleves courir toute la journée et qu enfin de compte sans resultat

  • mohamed48

    يجب النظر ليس في الحجم الساعي فقط وانما في الاصلاحات نفسها بحيث اصبح ابناؤنا حقل تجارب

  • عبد الرزاق

    نطلب من الوزير التقليص في برنامج الفلسفة للسنة الثالثة ثانوي اداب وكلك الحجم الساعي للمواد الاساسية.

  • said

    السلام عليكم مشكور سيدي الوزير على الخرجة الجديدة وما تنساش لولاد الصغار التحضيري والابتدائي قبل ما يجنو من هذ التوقيت ويكبروا دون ما يشبعوا من اللعب وانت ادرى بدور اللعب في حياة الطفل يا سيدوزير التربية

  • ولي تلميذ

    لاتنسى تلاميذ الطور الإبتدائي وما يعانونه من كقرة المواد ثفل المحافظ

  • contractuel

    اظن بان الاحر .. تخفيف الحجم الساعي في الطور الابتدائي

  • salah

    السلام عليكم صباح الخير لكل طاقم ابرز واحسن جريدة في العالم
    ان الحجم الساعي في كل المستويات كبير جدا نرجو من الجهات المعنية التخفيف من الحجم الساعي مع التلخيص الجيد للدروس
    واعطاء لبها الجيد للتلاميد

    ارجو النجاح لكل التلاميد

  • محمد

    من المهم تخفيف الحجم الساعى فى الطور الابتدائى

  • احمد

    الحمد لله اصبح وزيرهم يحاول تقليص الحجم الساعي للكبار وتناسى الصغار….
    لكن يا ايها الوزير…لماذا ابناؤنا لما ينهون التوقيت الرسمي مساء.نجدهم مجبرون علىالالتحاق بالاقسام الخاصة لاعادة الدروس التي تلقوها اثاء الحصص التغليمية العادية؟؟؟؟فهل هناك نظرة جديدة لنظام التعليم في البلاد؟؟ام الاستاذ الذي وظفته الدولة لا يستطيع توصيل ونقل المعلومة للتلميذ؟؟؟

  • جهارة .مستشار تربوي

    الى السيد الوزير .المطلوب بعث النشاط في المدارس الابتدائية وهدا لايتم الا بتنشيط الاعمال المكملة للمدرسة خصوصا المقابلات الثقافية بين الاقسام وبين المدارس المتجاورة وبعث اطار المستشار التربوي في التعليم الابتدائي لما له من دور بارز وحقيقي في تكوين المعلمين ونقل الخبرات والتجارب من معلم الى اخر ومن مدرسة الى اخرى وهدا بفضل اقدميته وخبرته في الميدان .مع اعادة الاعتبار له وتصنيفه في مرتبة تليق بمهامه التربوية والبيداغوجية .وعدم تهميشه كما هو الحال الان .حيث اعيد ادماج هداالاطار في منصبه الاصلي كمعلم ابتدائي رغم ما قام به من جهد طيلة مساره المهني.

  • rani hayar

    il faut revoir tout

  • SAMIA

    Et les élèves du primaire alors pas de réduction ?!c'est des enfants avant tout ,ça nous rend malades nous les parents de voir le rythme des cours et des horaires de la sortie de l'école est trés sévère pour leurs age soyez raisonnable mr le ministre ,ils sont épuisés et nous aussi et meme les enseignants devenus nerveux et meme violents à l'égard de tous, en commençant envers nos enfants ensuite nous les parents; alors assez d'éxperiences et allez au choses interréssantes.

  • محمد عزيز

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تحية وبعد :
    الى السيد الوزير اقول نرجو من سيادتكم أن تنظروا بجدية الى الحجم الساعي بالطور الابتدائي لان التلميذ في هذه السن ومع نظام الدوام الواحد صار يقضي قرابة السبعة ساعات بالمدرسة ويحمل محفظة ثقيلة ، فتلميذ السنة الثالثة مثلا عنده 11 كتابا ، وبذلك صار لا يجد وقتا لا للعب ولا للراحة ولا حتى للمرجعة .
    لانه يدخل المدرسة على الساعة 8صباحا للقسم ويغادر المدرسة على 12 الا ربع بعد تناول الوجبة المدرسية، ثم يعود للمدرسة على الساعة 13 ظهرا ويخرج على الساعة 16 والربع .
    والسؤال كم هو الوقت الفاصل بين الفترتين الصباحيتين سيدي الوزير اقل من الساعة اذا احتسنا وقت الذهاب والرجوع للبيت
    وكم بقي له من النهار بعد ان يصل الى البيت على السعاة 16 والنف او 17 الا ربع
    .اليس من حق هذا التلميذ ان يلعب قليلا
    اليس من حقه ان يرتاح ليجد وقتا بعده للمراجعة ؟
    وكيف لتلميذ يمكث بالمدرسة 7 ساعات كعامل يومي ان يفتح كتابا بعد ذلك
    .اما المعلم يا سيدي الوزير الذي يمكث بالمدرسة 7 ساعات اظنه يعيش في زمن الاستعمار لانه مطالب بعد ذلك ان ينجز اعمالا اخرى تحضيرية تحتاج ل 5 ساعات او اكثر من اعداد واستعدا وتصحيح كراسات وفروض .
    كم ساعة يشتغل باليوم اليس العدل ان يعمل 8 ساعات باليوم كباقي الموظفين بالعالم ؟ ام ان عليه ان يعمل 7 ساعات بالمدرسة ويترك الحابل بعد ذلك على الغارب لانه عاد الى بيته منهارا ؟ وقدم كل طاقته ؟ او ليس لهذا المعلم اسرة واولاد يجب الاهتمام بها ؟
    والله ان العدل يقتضي ان يدرس المعلم او الاستاذ 4 ساعات باليوم في المدرسة و4 ساعات خارج المدرسة للتحضير وبالتالي يكون عدد ساعات العمل 8 ساعات ويكون المردود جيدا .اما ان بقي الحال كما هو عليه ستظل التربية والتعليم في هذه البلاد تعرج
    والله من وراء القصد ، اللهم قد بلغت اللهم فاشهد .

  • bouhouli

    اخي العزيز الدي يدعي انه مستشار فاقول لك عهد الهف واللف قد دهب لايوجد في وقتنا الحالي لا مستشار و لا منشار بل نريد المعلم المخلص الذي يعمل مع التلميد في القسم و يبين لنا شطارته لا هفه ومراوغته على حساب المخلصين للمهنة واذا اردت ان تتمسال فعليك بلمسابقات وابتعد عن استعمال طريقة الهف باستعمال كلمة الاقدمية لان اذا كنت حقيقة لك اقدمية في التعليم فقدم ملف التقاعد وتفرغ لعائلتك وعبادة الله

  • بغدوس

    التلاميد متعبون يا سيد الوزير في الأطوار الآولى

  • بطال بثلاث شهادات و ما ايمدش الرشوة

    يا المعلمين و الاساتذة انت راكم تحوسوا الدولة تعطيكم الشهرية و تخدموا ساعة وحدة في اليوم و تضربوا 4 ملايين الله يهديكم
    واحد ايقوا معلم و اب تلميذ و الاخر مغبون و الاخر عندوا السرطان بسبب الضغط و الاخر ماراهوش لاحق
    هاذوا دعاوي الشر انتاع الاطفال مساكن راهي تخرج فيكم و مازال مازال….
    و الله راكم خلاص خسرتوها يا الطماعين
    واحد ايقول كاد المعلم ان يمون رسولا و اخر ايقول اذا سبيتوا المعلم ربي ايحاسبك و اخر ايقول المعلم المغبون و اخر ايقول المعلم المظلوم
    يا ناس الله يهديكم خافوا ربي في خدمتكم
    راكم تخلصوا كاملين اكثر من 3 ملايين
    و الاكثرية منكم يخلص ما بين 4 الى 5 ملايين خلاف العطل و المردودية و المنح و الدواء باطل
    وزيد بزيادة و الله انت اصبحتم اكثر من اليهود و الصهاينة اللي يتكلم عليكم او يفضح الاجرة الشهرية التي تتقاضونها تقولوا عليه معاداة المعلمين كيما معاداة السامية
    و انتم واش راكم ديروا بالدراهم ياخي عام و طول و انت بنفس السروال و ال****ستة و القميص
    كاش ما كاين معلم ****كم يلبس مليح و يخدم 8 ساعات يوميا
    كاش ما كاين معلم ****كم ما عندوش دار
    كاش ما كاين معلم ما عندوش سيارة و خاصة في المدة الاخيرة
    كاش ما كاين معلم ما عندوش قطعة ارض
    كاش ما كاين بلدية لا يوجد بها او لم يحكمها معلم او في مجلسها معلمين
    قولولي الله يرحم والديكم
    اعلاش كي يهدروا على الشهرية انتاعكم تقولوا شوفوا النواب او جماعة سوناطراك
    انا نجاوبكم
    لو كان تكونوا تصرفوا كيما يصرف النائب او العامل انتاع سوناطراك انا من عندي نزيدلكم
    اعلا خاطر انتوما تحبوا تحت لتحت دراهمكم ما يخرجوش و انتم سبب تعطيل دورة الانتاج
    دراهمكم ما ايشوفهمش التاجر او الطاكسيور او الطباخ او بائع الالبسة
    لانكم اتخبيو ****هم
    واش ايقولوا انتاع الادارة اللي يخدموا يوميا اكثر من 8 ساعات…. واش ايقوا الشرطي
    واش ايقول الدركي..
    واش ايقول الطبيب الممرض العساس الطاكسيور………..
    الله يهديكم ان شاء الله
    المهم الشعب كامل راه فاق بيكم
    السلام عليكم

  • un diplome et je travaille

    tu prétends avoir trois diplômes et tu travailles pas,ça veut dire quoi?tu es nul.Demande aux députés que tu défends de te trouver un métier qui te convient,cirer leur chaussures parce que ils ont pas le temps pour le faire ils travaille trop

  • sam

    3matieres essentielles c les maths l'arabe (etude d1texte)et le françaiset vs verrez les resultats(etude d1texte +langage+dictée

  • صريح البيروني..وادي السملر..16

    ..شروط انجاح المنظومة التربويه هيّ // *تخفيض الحجم الساعي أن لا يتعدى 12ساعةأسبوعيّا **القضاء على ؟اهرة الاكتظاظ في الاقسام15تلميد على الاكثر في القسم الواحد ***
    تكوينالمعلمين والاساتدة و/المفتشين/تكوينا جيّدا ****تضعيف الراتب الشهري 80000دج على الاقل *****مجانية الترويح على الاساتدة والمعلمين في كلّ العطل…ساعتها ترون النتيجة الاجابية ..جدّ..جدّ..جدّا
    ساتدة في كلّ العطل

  • ابن الجزائر الباديسية.

    يتلاعبون بنقاط التقويم يعطوهالمن ايجي على ….. اللي معجبوش الحال يدزمعاهم بعض الأساتذة ميصلحوش حتى لتقشير البطاطافي المطاعم..

  • عبد الرحمان

    ردا على البطال صاحب ثلاث شهادات تخفيف الحجم الساعي في مصلحة المتعلموليس المعلم فهل يعقل أن يتخرج ولدك مثقلا منهكاوغير فاهم لأي شيئ؟

  • بن الطالب

    إلى البطال صاحب ثلاث شهادات:
    أو تهين الإنسان الذي علمك في يوم ما وربما أخذك
    إلى المرحاض ؟ وعلمك هذه الحروف التي كتبتها الآن
    ومن أوصلك حتى نلت هذه الشهادات؟
    لماذا هذا النكران ولا ينكر فظله إلا لئيم
    أي نعم توجد نقائص في المعلم ,ليسوا ملائكة
    يخطئون و ويصيبون ولكن ربما لم يقبلوك في التعليم وهاأنت تحرقهم بالزيت والنار
    حسداً وحقداًوغلاً,والله وكأنهم قتلوا أباك
    يالطيف ألطف أنت والله أعلم( ماتطولش وتموت)
    وذكرتني حقيقة بالذبابةالتي حطت على النخلة
    وعندما أرادت أن تطير خاطبت النخلة قائلة :
    أيتها النخلة تمسكي إني أريد أن أطير
    فأجابتها النخلة :ومتى أحسست بك عند الهبوط حتى أحس بك عند الرحيل ؟رب يهديك ويطعمك الحلال لكن الكلام الذي قلت حرام سلام
    ………………….

  • hadia imene

    hada win fe9t ana daymen nedkhoul mlemsid karha hyati mechyoukha imala ghir ezreb kbel matetefar ala khaterch dharna raho mkasar omoin nekraw nes nhar

  • أستاذة و أفتخر

    أقول لصاحب 3ديبلومات بدون عمل
    1 ماهي هذهالديبلومات؟
    2 اجمع 40ولد من أولاد الجيران و طالبهم بالإنصات لك لمدة ساعة فقط
    3اسأل من يملأالمستشفيات أكثر
    4 أي أستاذ أقل مدة درسهاهي 16-18 سنة
    5 بصحتهم

  • amine

    3 diplomes et tu ne travailles pas sais-tu pourquoi?tout simplement livide,je reçois des diplomés chaque jour que Dieu fait…sans évoquer les détails à vous amis lecteurs de deviner

  • زوالية و الحمد لله

    إلى صاحب التعليق 2
    بشوية على صحتك … كاين ناس ماتو غير من حسدهم للآخرين ، و الله غير مريض
    و لقاعد تقول فيهم كامل تاع الدواء باطل و السيارة و قطعة الأرض … مكاش خلاص منها
    أنشر من فضلك

  • كمال

    ارد على بطال بثلاث شهادات و ما ايمدش الرشوة يجب ان تعرف سبب بقائك عاطلا على العمل وبهذا الكم من الشهادات
    وهو تتبغك للناس وهم يخدمو وانت تحسب ماخليت المعلم ولاالطبيب ولا النائب ولا السوناطراك تهلا في روحك ياوليدي والى بقيت تحسب للناس وتهدر فيهم ديبلوماتك بخر بيهم
    علبيك نفسك فتش في عتراتها وخلي عترات الناس للناس
    طبعا انا مواطن نتمنى ماتلحقش بهدرتك لقطاعنا علحقاش نسحقوك سحقا

  • حياة

    الا ترون ان الحل لكل مشاكل التعليم و الحجم الساعى يكمن انتهاج الدوام الواحد ولله انه الحل للكل

  • أبو هيثم

    أقول لصاحب 3 دبلومات راك غالط هدر كيما تبغي على الدراهم بصح ما تهدرش على المسؤولية هذيك بين الأستاذ والرب.ربي يهديك.أنا أستاذ راه عندي 10 سنين فقط راني نعاني درك من أكثر من 4 أمراض من أسباب التعليم.ربي يهديك…

  • ريم

    الى البطال صاحب 3 شهادات
    مناين لك بالشهادات اذا لم ينر دربك معلم من اين لك هذه الوقاحة لتعض اليد التي مدت اليك اجزم ان شهاداتك قد اخذت بالغش لتافه مثلك تتعالى على من علمك وهنا على وهن و الدليل ان لديك ثلاث شهادات ……….. و ازيد لك بالقول ربي يهديك ولا يديك

  • المتطفل

    لولا هؤلاء لما اصبح لمثلك هذه الديبلومات واللسان الطويل والتعبير الجميل وموضوعية الطرح والتحليل الصحيح،نعم مثلك يجب ان يكون محاميا ومدافعا عن المصالح العامة للشعب والتصفيق والتهليل لزيادة الاسعار ليعيش اصحاب الديبلومات امثالك،عذرا لقد اطلت واللبيب بالاشارة يفهم.

  • الى البطال رقم2 ..الله لا ينحى عليك

    ربيو ولادكم…….و من بعد تكلمو على الاساتذة لى راهم رافدين الهم نتاعكم.انتوما و لادكم و كرهتوهم.

  • الزموري

    إلى صاحب الثلاث شهادات ومع ذلك هو بطال أرجو أن تخبرني من أين حصلت على هذه الشهادات وأنت لا تحسن كتابة جملة مفيدة خاف ربي وبرك من الافتراءات على الناس واعلم أن من قذفتهم سيوقفونك بين يدي العليم الخبير لليقتصوا منك

  • reyou

    A Monsieur 3 Diplômes
    Je crois que les diplômes que tu as sont:
    – parler dans le vide puisque tu es sans emploi et tu le resteras
    – critiquer pour critiquer chose facile pour toi puisque tu es incapable de te dénicher un emploi
    – ingratitude envers ceux qui t'ont appris à écrire et à lire si tu sais lire
    Moralité : un bon à rien reste et restera toujours un bon à rien et n'oublie pas de faire l'éloge de justement ceux qui t'ont mis au chômage et laisse les nobles gens tranquille bon à rien.Je suis un enseignant avec 25 ans de travail ………..

  • haroun

    الطالب الجزائري يا أخي لا يطالب بالكم الساعي ،بل الأهم من كل هدا هو أن توفر له مسكن يليق به،ثم لباس يتستر به،ثم قوة يقتات به،ثم…ثم…لتحصل على تحصيل علمي راقي ليستطيع كل منكم على أن يضمن منصبه للأبد…

  • و يستمر ………….

  • استاذ

    ألا تدرون أن تنقيص الحجم الساعي للتلميذ يعني تقليص مناصب العمل
    لأنه أصبحت الوزارة مطالبة باستحداث مناصب شغل….

  • ami_tahar

    الى صاحب الشهادات الثلاث .من كان سببا في حصولك على هذه الشهادات

    عجبا لمن ربيت طفلا القمه باطراف البنان
    اعلمه الرماية كل يوم لما اشتد ساعده رماني
    اعلمه نظم القوافي فلما قال قافية هجاني

  • houhou

    الله يهديك ياصهحب 3 شهاداة لمادا كل هدا الحسد والغيرة ان الرزق من عند الله

  • رمضان ادرار

    السلام عليكم اقول لصاحب ثلاث شهادات بدون عمل:
    1- من علمك تتكلم وتكتب
    2- الشكوى لغير الله مزلة
    3- ان الله يحب ان يرى اثر نعمته على عبده
    4- قل موتوا بغيظكم
    5- القط اا لم يصل الى الشحمة يقول انها قرة

  • نريد أخبار عن أختبارات الأستدراكية لسنة الثالثة متوسط

أخبار الجزائر

حديث الشبكة