بن بوزيد نحو تخفيف قائمة الأدوات مستقبلا تفاديا لمشكل ثقل المحفظة

بن بوزيد نحو تخفيف قائمة الأدوات مستقبلا تفاديا لمشكل ثقل المحفظة

 كشف وزير التربية الوطني، أبوبكر بن بوزيد، عن أن اللجنة البيداغوجية تعمل على دراسة مقترح التخفيف من قائمة الأدوات المدرسية تفاديا لمشكل ثقل المحفظة، مبرزا أن ملف الخدمات الاجتماعية لمستخدمي القطاع لا يزال مطروحا على طاولة الحكومة.

وقال المسؤول الأول على القطاع، أمس، في رده على انشغالات رؤساء الكتل البرلمانية بالمجلس الشعبي الوطني التي رفعوها بمناسبة مناقشة مشروع قانون المالية 2011 إلى مشكل ثقل المحفظة المدرسية وأثرها السلبي على صحة التلاميذ، مشيرا إلى أن هذا المشكل تعاني منه حتى الدول المتقدمة في العالم، وأكد في هذا السياق أن القطاع يسعى إلى القضاء على هذه المعضلة بإنجاز الخزانات في المؤسسات المدرسية، داعيا المعلمين والأولياء إلى تنظيم أبنائهم، حيث يجلبون معهم الكتب التي يطالعون فيها ويتركون الأخرى في هذه الخزانات.

وأكد، بن بوزيد، أن قطاعه يسعى إلى تحسين نوعية الوجبات الغذائية وذلك عن طريق رفع تسعيرة الوجبة التي تبلغ حاليا 25 دينارا في الشمال و30 دينارا في ولايات الجنوب.

وأوضح الوزير أن القطاع يعاني في السنة الحالية من عجز يقدر بـ15 بالمائة، مشددا على أن القطاع يهدف في السنوات القادمة إلى تخفيض عدد التلاميذ إلى 25 تلميذا في القسم الدراسي الواحد، مشيرا إلى المجهوادات التي تبذلها الدولة لتطوير قطاع التربية عن طريق دعمه بالإمكانيات المادية اللازمة منوها بالميزانية التي خصصت للقطاع في إطار مشروع قانون المالية 2011 والتي قدرت  بأكثر من 860 مليار دينار.

  وأكد الوزير في الوقت ذاته أنه بالرغم من الإمكانيات الكبيرة التي منحت للقطاع، إلا أنمشكل الاكتظاظ لا يزال مطروحامتحدثا في هذا المجال عن المؤسسات التربوية التي أنجزت خلال العشر سنوات الأخيرة وأهمها إنجاز 2500 إكمالية جديدة وأكثر من 1000 ثانوية وأكثر من 3500 مدرسة ابتدائية.

أشار المسؤول الأول عن القطاع أن وزارة التربية ستستفيد خلال البرنامج الخماسي 20102014 من 500 إكمالية و500 ثانوية و3 آلاف مدرسة ابتدائية، بالإضافة إلى المؤسسات التربوية التي برمجت خلال الخماسي السابق ولم تستلم بعد، معلنا عن إنجاز ما لا يقل عن 400 ثانوية جديدة في ظرف السنتين المقبلتين، وذلك لاستيعاب عدد أكبر من القادمين إلى التعليم الثانوي، حيث سيصل العدد الإجمالي لتلاميذ التعليم الثانوي مليون و800 ألف تلميذ.

  وعبّر، بن بوزيد، من جهة أخرى، عن تشجيعه للمدارس الخاصة التي تطبق قوانين الدولة من خلال تطبيقها للبرامج الوطنية واعتمادها على اللغة العربية في التدريس في جميع الأطوار التعليمية.


التعليقات (19)

  • مشاريع أخرى..

  • imed

    … ارحموا هذا البلد

  • الجزائري

    أنا أدرس الآن سنوات الرابعة متوسط والله يوجد أكثر من 45 في القسم وكلهم ما شاء الله طول و عرض لم يبق في الحجرة أي فراغ
    حاولوا أن تجدوا حلا جذريا لكل المشاكل….
    اخرجوا إلى البلديات النائية و سوف ترون حقيقة التعليم : الجوع ،البرد،إهمال الأولياء التسرب صعوبه عمل المعلمين و الأساتذة مؤسسات تكاد تقع على رؤوس التلاميذ

  • fatfata

    ما
    جنينا الا العنف المدرسي
    ما قتل تلميد او طالب قبل مجيئ الاصلاح
    لكن اليوم اكمل

  • أبو الأمين

    بعد اصلاح المناهج و اعتماد المقاربة بالكفاءات فإنّ الحديث عن عدد تلاميذ الفوج التربوي (القسم) يفرض نفسه بقوّة لأنّ المحور الأساسي في العملية التعليمية هو التلميذ ويشرف الأستاذ على مرافقة جميع تلاميذ الفوج في نشاطاتهم… ولن يكون ذلك متاحا في أقسام تفوق 40 تلميذ و تصل حتى 50 أو أكثر فتسخير دقيقتان لكل تلميذ نجد أنفسنا خارج الحصّة…
    إنّ السلطات بإشراف وزارة التربية بذلت وتبذل مجهودات جبّارة في هذا الشأن لكن من منظور شامل تمّ بناء عديد المؤسسات في قطاعات جغرا****ة بكثافة في حين بقيت قطاعات أخرى تعاني العجز وعندما تحسب نسب الكثافة تحسب
    إجمالا لعموم مؤسسات الوطن ****ظهر أن الرقم مناسب لكن الحقيقة أنّ هناك مؤسسات شبه فارغة في قطاعات جغرا****ة معيّنة وبالمقابل
    أخرى تعاني الكثافة والعجز(أقصد التعليم الثانوي)إنّها مسألة تخطيط على المستوى المحلي الذي يشوبه كثير من التحيّز بسبب سيطرة بعض المسؤولين على مصالح الوزارة.. إنّني أدعو وزارة التربية إلى استقاء المعلومات القاعدية من إدارات المؤسسات مباشرة وعن طريق مفتشي مختلف الأطوار بالإضافة إلى الجماعات المحلية و تأسيس هيئة وطنية من كفاءات مشهود لها بالخبرة والاخلاص لوضع خريطة
    مناسبة لتوزيع المؤسسات لاسيما الثانويات
    ..يضاف لذلك من جهة أخرى عدم تماشي الخريطة التربوية مع حاجات المؤسسات رغم قدرتها على استسعاب مزيد من الأقسام..مازال ينتظرنا الكثير من العمل ..يجب التحوّل من بناء الجدران إلى بناء العقليات إلى تخريج جيل جديد من المسؤولين في الأل****ة الثالثة..

  • مصطفى باب الوادى

    منظومة تربوية فاشلة على طول الخط معليمين ناقصين تكوين وتجربة بلله عليك .. اعطي اي تلميد في السنة الثالثة ثانوي يكتب للك رسلة ادارية و سترى العجب العجاب في الاخطء وهدا ناتج عن اي شيئ بطبع ناتج عن تكوين هزيل اما اللغة الفرنسية فحدث و لا حرج اما عن المحفظة فليسة وليدة اليوم ..

  • hafid

    …رغم الملايير التي تصرف في هذا القطاع ومازال المدردود تحت الصفر…

  • karima

    … فكرة الخزانة في المدرسة ستضيع التلميذ ، اصلا اذا كان يدي كتاباتو معاه لدار كل يوم و ما يحلش واجباتو فما بالك اذا خلاهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ …… ؟

  • الاوراسي

    … .كما لاينسى سيدي الحجم الساعي.

  • صريح البيروني..بوادي السمار 16

    كنت أظن **ثقل المحفظة..**كلاما للاستهلاك الصحفي..ليس الا..؟؟غير ان الواقع قطع **ظني..* باليقين لمما اصبحت *ارافق* ابنتي المتمدرسة في السنة الثالثة ابتدائي..فمحى الواقعالظنن..باليقين **انها فعلا محفظة اثقل من الجبال

  • صريح البيروني..بوادي السمار 16

    .. مشكلة **ثقل المحفظة** حلها على ما أرى 1/..تجزئة الكتاب المدرسي الى ثلاثة أجزاء لكل..فصل جزء****تخلص التلميذ من ثلثي الثقل أو 2/..يستم لكل تلميذ كتابان في كلل مادة واحد يترك له في القسم و الثاني يحتفظ به التلميذ في البيت

  • عابر سبيل على الدراسة

    السلام عليكم
    دمتم بالف خير
    عيدكم مبارك
    كل عام وانتم خير

  • ع.مصطفى

    …. عند بناء المدارسة الأكماليات و الثانويات أرجو أن تعتمد مقاييس الدولية ماش كور و أعط …. ماش غير projet و سلام ماشي ثاناويات جـو تــابــل……

  • ابو ايوب

    الى الاخ المحترم مصطفى ، عاش من عرف قدر نفسه،….

  • ششــناق 1967

    وزن المحفظة يساوي وبدون مبالغة 1/2 وزن التلميذ …

  • اطار بطال

    … شوف مسابقات الاساتذة فى ولاية خنشلة تشوف بكم يسوى المنصب راو ب 400000 دج للثانويين 500000 دج للمقتصدين ……اما القرى والارياف لايوجد شيىء اسمه مدرسة …بل اسطبل او قاراج البرد القارص غيلبات المعلمين بعد المسافات …….اتقو الله فى الجزاير …راو ربلى ايحاسبكم حساب كبير…….انا اكاد انفجر من الكذب ..براكات….

  • rachid66

    المدرسة الجزائرية تعيش أنفاسها الأخيرة، سنرث كرثة لا دواء لها في زمن قريب، التعريب و الإصلاح الذي لا يحمل سوى الإسم، اللآ مسؤولية ، الضحية الوحيدة هم أبناء الجزائر ….

  • عابد

    للاسف في كل مرة نسمع بتخ****ض عدد التلاميذ ولكن الواقع يفند هذا الكلام فأقل قسم يحوي 45تلميذ اي قسمين في قسم وعليهم كذلك خفض الحجم الساعي للمعلم والتلميذ ولانريد ان نسمع اقوال نريد ان نراها مجسدة على ارض الواقع.

  • nour

    بماذا ترد على الوظيف العمومي الذي اتهم قطاع اتربية بالتزوير في محاضر نائج المسابقات . سكوتكم اقرار بحدوث التزوير.

أخبار الجزائر

حديث الشبكة