بوتفليقة‮ ‬يتخلّص من الشيوخ في‮ ‬الإدارة

تمديد عقود تشغيل الشباب منتهية المدة

وجّهت الوزارة الأولى تعليمة تذكيرية إلى جميع الوزارات وكافة الهيئات العمومية، تقضي بإنهاء مهام الإطارات والموظفين السامين الذين بلغوا سن التقاعد، وهذا كإجراء يسمح بتوظيف الإطارات الشابة.

وتشير التعليمة التي تم توجيهها لجميع الوزارات والهيئات العمومية، إلى أنه في إطار تمكين الحكومة من تجسيد الأهداف الرئيسية للمخطط الخماسي 2010 -2014، والرامية إلى خلق مناصب شغل وخلق النشاطات يستوجب على كل إطار أو عامل بلغ سن الستين التقاعد.
وعليه، فإن المعنيين ملزمون بالتقرب من إدارة الصندوق الوطني للتقاعد لإيداع الملف من أجل تسويته في أقرب الآجال الممكنة.
وفي سياق ذي صلة، فإن التعليمة تستثني إحالة الأشخاص الحائزين على كفاءات مهنية عالية وخبرات مهنية كل من بلغ سن الستين على التقاعد، على خلفية امتلاكهم لمؤهلات وكفاءات عالية، تكون الوزارات والهيئات العمومية في حاجة ماسة إليها، في تسيير شؤونها واستشارتهم في أمورها، حيث سيكون بإمكان هذه الوزارات والهيئات العمومية، توظيف هذه الخبرات في مناصب حساسة وأن لا تحيلهم على التقاعد إلا برغبة منهم.

وسيتم إحالة كل إطار أو عامل عادي بلغ سن الستين يستوفي كافة الشروط على التقاعد وتمكينه من الاستفادة من المعاش، وذلك من خلال تقرب هؤلاء من إدارة الصندوق الوطني للتقاعد بغرض تسوية الوضعية، لتتمكن بعد ذلك الهيئات سالفة الذكر من تطبيق أحد الأهداف الرئيسية للرئيس بوتفليقة الرامية إلى مساهمة الجميع في خلق 3 ملايين منصب شغل جديد لفائدة البطالين من حاملي الشهادات الجامعية، تقنيين وعديمي المستوى.

ويأتي هذا القرار تطبيقا للقانون 1283.
وعليه، فإنه وبعد تطبيق كافة الوزارات والهيئات العمومية نص القانون الذي شدد على ضرورة إحالة عامل وإطار بلغ سن الستين على التقاعد، فإن عدد العمال المتقاعدين سيرتفع إلى أكثر من مليونين.

     

لتشجيعهم على تشغيل وتوظيف الشباب

امتيازات جبائية وضريبية لفائدة المستثمرين والمستخدمين

الشباب يتلقون اليوم قروض ”كناك” و”أنساج” التي أعلن عنها الرئيس

من المرتقب أن يعلن اليوم، وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، طيب لوح، عن توسيع الإجراءات التحفيزية والتشجيعية لفائدة المستثمرين والمستخدمين، لاسيما في جانب نسبة الاشتراك في الضمان الاجتماعي والرسوم الجبائية والضريبية.

وستشرع بداية من يوم الأحد المقبل، في منح القروض للشباب المستفيدين من مشاريع ”كناك” و”أنساج”، بعد أن تم تحديد شروط وكيفيات تقديم الإعانات إلى الشباب ذوي المشاريع والحاملين لشهادات التعليم العالي والتكوين المهني بمرسوم تنفيذي صدر في الجريدة الرسمية.
وحسب النص القانوني، فإن الحد الأدنى للأموال المخصصة للشباب أصحاب المشاريع والمسجلين لدى الوكالة الوطنية للتشغيل كطالبي شغل يتوقف على مبلغ الاستثمار أو توسيع النشاط، أما الحد الأدنى فقد تم تحديده عند 1 بالمائة من المبلغ الإجمالي للاستثمار عندما يقل هذا الاستثمار عن 5 ملايين دينار أو يساويها، وحدد هذا المستوى عند 2 بالمائة من المبلغ الإجمالي للاستثمار عندما يفوق هذا الاستثمار 5 ملايين دينار ويقل عن 10 ملايين دينار أو يساويها.

ووفقا للمرسوم فيتراوح مبلغ القروض غير المكافأة حسب كلفة الاستثمار لإحداث أو توسيع الأنشطة والذي حدد عند 29 بالمائة من الكلفة الإجمالية للاستثمار عندما يقل المبلغ الإجمالي لهذا الاستثمار عن 5 ملايين دينار أو يساويها وعند 28 بالمائة من الكلفة الإجمالية للاستثمار عندما يفوق المبلغ الإجمالي للاستثمار 5 ملايين دينار ويقل عن 10 ملايين دينار أو يساويها. 
ويستفيد الشباب أصحاب المشاريع من تخفيض في نسب فائدة قروض الاستثمارات الممنوحة من طرف البنوك إلى 80 بالمائة من المعدل المدين بعنوان الاستثمارات المنجزة في قطاع الفلاحة والصيد البحري والبناء والأشغال العمومية والري و60 بالمائة من المعدل المدين بعنوان الاستثمارات المنجزة في قطاعات أخرى، وأوضح المرسوم أن المستفيدين لا يتحملون من القرض سوى فارق نسبة الفائدة غير الخاضع للتخفيض.


الرابط : https://www.ennaharonline.com/?p=45058

التعليقات (129)

  • fahd

    ياربي احفظ بوتفليقة
    أو طولو في عمرو

  • متعود

    هــذا إجــراء صـائب سـيقـع مثل الصاعـقة على بعض من يعتــقـد إنهم كـوادر……..

  • islemovitch

    nchalah ya rabi ou ya3tih elsaha rabi ykhalih l l'algeri

  • SAMIR

    الموظف العادي يتم إحالته على التقاعد فور بلوغه السن القانوني قبل هذه التعليمة و الإستثناء الحاصل فيها يجعل هذه الأخيرة بدون فائدة و يفتح المجال للتلاعب و المراوغة ، كما هو معروف الجهة محل الإستثناء هي التي تمثل أكبر نسبة من كبار السن في الإدارات و هي التي تقف عائقا دون تطور الإدارة و تحسين مردودها بسبب تحجرها و مقاومتها للتغيير و خاصة عدم محاربتها للفساد بسبب وضعيتها الإستثنائية.

  • riad

    … khalou la place pour les jeunes …

  • عبد القادر الحقاني

    إحالة الديناصورات على التقاعد سوف يؤدي حتما إلى إرتفاع نسب الإنتحار عند هؤلاء بسبب خالات الإكتآب التي ستصيب الأغلبية.لأنهم و ببساطة لن يتمكنوا أو لن يكون هناك وقت لتوريث المناصب في العمل للسلف و كما هو جاري الحال في المؤسسات الكبرى و الإدارات .كما أن المزايا الأخرى كالسكنات في محميات نادي الصنوبر و الفيلات ستتلاشى و كذا سيارات الخدمة و السواق و مصاريف المهام للخارج و و و …يجب تطبيق هذا القرار بحذافره و ترك الفرصة للشباب قبل فوات الأوان…….فمزيدا من الإصلاحات و التطهير

  • سامي

    السلام عليكم …. تحية طيبة وبعد … أشكر جريد النهار على هذا العنوان الجد سار . كما أطلب من الجريد النهار الموقرة أن تقدم لنا المزيد من التوضيحات . وفي ما يخص الشباب المستفيد من عقود إدماج لحاملي الشهادات الجامعية أو القنية المنتهية المنتهية عقودهم في 2010 العاملين في مختلف الإدرات العمومية . هل هذا القرار سيشمل كافت الشباب المستفيدين من الآلية المذكورة سابقا أم أمرا أخر . وفي الاخير أتمنى أن أجد رد على سؤالي من طرفكم أم من الأخوة الكرماء .

  • raouf

    هذا وين راح تتعدل الادارة الجزائرية وخاصة دائرة سدراتة ولاية سوق اهراس الني يوجد بها كاتب عام لايحمل من الشهائد الا شهادة مبلاده ………….

  • jegjiga

    il faut aussi et à tout prix contrôler les boites qui font travailler les employés plus de huit heurespar jour. Ce sont des boites privées (banques par exemples étrnagères) le contrôle doit se faire par le syndicat de la boite (encore faut il que ces boites peremttent le syndicat) et
    l'inspection du travail

    une boite qui fait travailer ses employés plus de hit heures et le week end a besoin de recruter bal maziyatha et n'a pas besoin que l'Etat l'appuie car elle a l'obligation et elle enrégistre de bons revenus qu'elle transfert chez elle en dividendes.

  • محمد

    أجراءات صائبة هل من مزيد………..

  • Je vous prie d'étudier le cas d'un cadre que le DG de l'OPGI Tiaret a ramené avec lui de Blida où il etait en retraite et qu'il a nomé en qualité de cadre sans pour autant perdre sa retraite (Double emploi)

  • حمزه

    السلام عليكم …….نعلم ان الجزائر قويه وامنه …ودالك مانلاحضه في نيل استقلالنا من المستعمر …ونلاحض دالك ايضا من تخلصنا من العشريه السوداء.
    وبعد/ الدوله تمنحنا مناصب شغل ولكنها في مجالات محدده اما التعليم او البلديه …..المهم انها ميادين تعد بالاصابع ولكن دالك لا يتناسب مع خريجي الجامعات من حيث عددهم فعددهم كثير جدا .فماهو الحل ادا الحل هو فتح معامل وطنيه منها تشغيل شبابنا المتخرج ومنها تنمية الاقتصاد …..البترول سوف ينفد

  • elkheir

    C'est une trés bonne decision qui soit debloqué les problems

  • أبو سيدةووفاء الغاليتين

    أتمنى من وزارة الشؤون الدينية أن تأخد هدا القرار الصائب بعين الاعتبار

  • [email protected]

    الريس يعمل ما في وسعه لكن الحاشية والحكومة تتماطل كي وان قانون التقاعد موجود منذ سنين للكنه لا يطبق الا على البصطاء فلقد رايت بام عيني مدراء تنفيذين يسيرون اعمال اداراتهم من سرير المرض او من البيت وكذالك يمكن توفير مليون منصب عمل اضافي اذا ما عمل بالتقاعد المسبق لان زيادة الاجور الاخيرة ضاعفت من عايدات صندوق التقاعد وقضت على العجز المالي الذي جعل الدولة تفكر في الغاء التقاعد المسبق مع وجوب الاستعانة بالكفاءت الادارية الموجودة على مستوى الادارة العمومية ومن القاعدة لان اهل مكة ادرى بشعابها

  • G M ESS

    المزيد نريد المزيد يا بوتفليقة

  • إحالة الديناصوراتcaisse national de mutualite agricole على التقاعد سوف يؤدي حتما إلى إرتفاع نسب الإنتحار عند هؤلاء بسبب خالات الإكتآب التي ستصيب الأغلبية.لأنهم و ببساطة لن يتمكنوا أو لن يكون هناك وقت لتوريث المناصب في العمل للسلف و كما هو .كما أن المزايا الأخرى كالسكنات الفيلات ستتلاشى و كذا سيارات الخدمة و و و …يجب تطبيق هذا القرار بحذافره و ترك الفرصة للشباب قبل فوات الأوان…….فمزيدا من الإصلاحات و التطهير

  • nagui

    , je tiens à saluer votre journal et je dis bravo pour cette décision historique de notre président et du premier ministre que dieu soit avec eux ; inchallah dans une grande institution de contrôle wayen dawlatna takala aliha tohareb corruption kayaen hata 65 ans avec diplome primaire et occupent des postes tres important et sabotent les universitaires yahia bouteflika yahia ouyahia

  • makhlouf

    التعليمة تستثني إحالة الأشخاص الحائزين على كفاءات مهنية عالية وخبرات مهنية …
    يؤسفني ذلك .فالفساد عادة يأتي من اغلب هؤلاء فالواجب احالة كل من بلغ سن الستين الى التقاعد دون استثناء …… فطاقات الشباب متوفرة وذات كفاءات عالية
    وقد وجدنا الكثير من هذه الديناصورات تتقلد عدة مهام في آن واحد وكأن الجزائر ليس لها رجال …

  • halim

    لا أضن انه يوجد فعلا الأشخاص الحائزين على كفاءات مهنية عالية الا نسبة محدودة جدا لان هؤلاء هم من جسد ثقافة الرشوة والمحسوبية في الادارة الجزائرية و دليلي في ذلك مانحن فيه الان فلم يحقق المسيرون القدامى لا نمو اقتصادي ولا اكتفاء ذاتي ,فعملهم الوحيد الجلوس على الكرسي تهميش وعدم تشجيع الشباب الجامعي حسد من عند أنفسهم ,وأقول لأغلبية القدامى وليس كلهم اذهبو فقد تبرأ منكم شهداء الوطن لانكم خدمتم مصالحكم الشخصية ولم تخدمو مستقبل الوطن فاوصكم بأن تتعلمو من هذا الجيل لانه جيل الخيرات والثورات فلن تغريه رشوة ولن يغريه جاه بل انه جيل متعلم زذو مبادئ عظيمة.

  • AL BOUMERDASSIA

    KARARE SAIBE BESSAH DOUKA CHKOUNE JMA3ET HADE AL IS STITHNA YAW KAMEL YOUGA3DOU FI PLAYESSHOUM W GOULEK AHNA SHABE AL ISTITHNA HADOU HOUTE KBIRE LAZEM KARAR WAHED AKHOUR IGOULE KAMELE LI TAKA3OUDE BIDOUNE ISTITHNA ………

  • احمد

    عشرة ملايين جزائري تقدموا بطلبات الاستفادة من قروض …………………………………………..

  • abdelkader

    السلام عليكم : نظرا لما قرأته في جريدتكم عن هذه المسامير المصدأة والتي طال عليها الحال والتي لم ينفع معها أي راشكلو كان .
    وأخيرا الحمد لله مع تطبيق هذا القرارسيتنفس الشباب الصعداء.ونرجو من الهيئات المختصة تنفيذ هذا القراربسرعة البرق.

  • العيفة جدي

    خطوة على غاية كبيرة من الأهمية لافساح المجال أمام الطاقات الشبابية لتقلد المسؤوليات في زمن غير زمان المشايخ

  • ghayour

    اظن هذا الاجراء سيخل بالادارة و تسييرها فقد لمسنا تسييا عشوائيا من طرف المدمجين في اطار ما يسمى بعقود ما قبل التشغيل حامل الشهادة هذا الذي لا يعرف كتابة بعض الاسطر لارسال رسالة ادارية لا يعول عليه في بناء الادارة مستقبلا فرفقا بالادارة

  • sofiane

    لمادذا لايفكر في شباب اليوم

  • عبد الحكيم س

    نرجو من الرئيس يوتفليقة أن يخفص السن إلى الخمسين ويفتح الباب لكل من أراد أن يحال على التقاعد أن يخرج لأن كل العراقيل أمام برامجه التنموية ومشاريعه الجادة هي هذه الفئة التي تشبعت بالبيروقراطية والمحسوبية والرشوة . وسيرى بعينه النتائج التي تسره.

  • عمر

    يا رئس. رسم الاساتدة المتعاقدين …..

  • Mohamed

    Je ne pense pas qu'on peut mettre pour le moment à la retraite tous les enseignants de l'Université qui ont plus de 60 ans,car le problème c'est que l'université possède déjà un grand déficit en enseignants de rang magistral (Professeur et Maitre de conférence).Ceci est possible seulement pour d'autres secteurs

  • INCHALAH

  • يوغرطا

    أقترح استثناء أعضاء اللجنة الوطنية للمناهج ورؤساء اللجان المتخصصة لوزارة التربية إلى غاية أن يجيبوا عن الأسئلة التالية:
    1. منذ 2008 وأنتم تقرون كتابيا وعمليا بأن مقرر البكالوريا غير واقعي بتحديد عتبة ولم تعالجوا الوضعية فلماذا؟؟؟
    2. ما واقع المقررات الأخرى للمستويات التي لا تمتحن رسميا هل هي واقعية ولماذا لا تحددون عتبة لكل مستوى؟؟؟
    3. هل أنتم من الأشخاص الذين نحن في حاجة إليهم وعقرت التربية عن تخريج إطارات جدد لخلق نظام تربوي لا يتطلب عتبة كل سنة؟؟؟
    4. كم عدد الملتقيات التي قمتم بها منذ 2007 تعميم الإصلاح وكم صرف عليها وماذا قدمت في الميدان؟؟؟
    إلى جانب هؤلاء على مديري الربية تقديم بطاقية الكفاءة التي أهلتهم لقيادة قطاع التربية من هنا يكون تطبيق البرنامج هذا إضافة إلى الإجراءات التي تكرس الرداءة.

  • bénaouda

    و الله العضيم هذا شيء رائع ، هناك بعض الإطارات تناسو أنفسهم في المناصب، ارحلوا و اتركوا الشباب ، هذا الشباب واعي و مثقف
    و ليس منافقا فاتركوه يعمل و يجتهد ، لكن هل يستثني هذا القرار بعض الوزارات ، و تحديد السن الى غاية الستين فهذا رأفت من السيد
    الرئيس، اتركو الشباب و اذهبوا لتحجو حتى يغفر لكم الله عز و جل.

  • صدام مداسي

    اشكرمديرجريدة النهار على هذا العنوان الجد سار الذي عقده السيد فخامة رئيس الجمهورية عبدالعزيز بوتفليقة بالموضوع الخاص بالتقاعد وهذا راجع الى الموضفين الذين ينشغلون في مؤسسات الدولة وفاقو سن التقاعد الستين ولم يتقاعدو.
    انا شاب متحصل على شهادة جامعية وشاركت في ملف *لونساج* واريد فتح مؤسسة للاشغال العمومية وسئوفر عدة مناصب شغل للشباب البطال وافتخر بهذه المؤسسة الجزائرية ولي اللافتخاربذالك لانني جزائري.
    وارجومن السلطات ان ملفي متوقف عند مديرية العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، بولاية سطيف* لونساج * وذالك راجع الى عدم تقديمه الى البنوك لتسوية وضعيتى وارجو منكم بكلي تقدير واحترام ان توفو بهذا العهد في اقرب الاجال.
    ……………..

  • بهاز

    شكرا لكم ايها الكبار على ما قدمتموه للجزائر منكم من احسن و منكم من اساء الى جزائرنا الحبيبة و ما زال يسيئ و حان الوقت
    للشباب أن يسودوا الادارة لاننا في وقت السرعة يعني الاعلام الالى و الاحصائيات الحقيقية فدولة من غير احصائيات دقيقة و آنية تبقى تتخبط
    في الحلول الترقيعية و في الاخير لا يمكن أن ننسى كبارنا في استشارتهم بناءا على الخبرة التي اكتسبوها .

  • يسين

    الجزائر حررها الشباب ويبنيها الشباب ،وضع التقة في الشباب واجبة على مسيري هذا الوطن الحبيب.حفظ الله السيد الرئيس وأطال في عمـره.

  • جزائري

    تطبيق السن القانوني يطبق دائما على من بلغ سن 60 سنة ولكن المشكلة الكبيرة بل كارثة التسيير في من فرضوا الإستثناء على انفسهم لأنهم هم من يسنون القوانين ووضعوا لأنفسهم هذا الحق في البقاء من أجل النهب وسؤالي المطروح ما هو سن الشباب في الجزائر ؟

  • abdel hamid

    انا ضد العمل بعد التقاعد لان هناك الاف الشباب البطال

  • فيصل

    الحمد لله هدا و الله العظيم شيء جميل جدا، افتخروا بفخامة الرئيس و ساعدوه على تطبيق هده الإجراءات و تجسيدها ميدانيا. و دلك بالوقوف معه لمواجهة البعض من الشيوخ الدين يضنون بأنهم لا يتنحوا من مناصبهم فالبعض منهم شغلون مناصب مند الاستقلال سنة 1962. شكرا و ألف شكر لك سيدي الرئيس على هده الإجراءات. لقد سبق و أن قلتها لمستشارك عبد العزيز بلخادم للتصريح بها ” يجب تسليم المشعل للشباب و لا داعي لقول مازالك صغير ” لدا أقاموا الفوضى و لم يعجبهم قولك هدا لكننا نقف بجانبكم في مثل هده المواقف سيدي الرئيس وفقكم الله لما فيسه خير للبلاد و العباد.

  • انهم لا يخافون الله و قد بلغ بهم السن 60 لمادا لايتركون هده المناصب التي يشغلونها مند الاستقلال يمتلكون فيلات ارصدة خيالية امنوا مستقبال احفاد احفادهم لا يخشون الله الا يتوبون ان اموال الشعب اما الشباب اليوم الدين يمتلكون كل المؤهلات العلمية و الثقافية
    يعتقدون انفسهم انهم هم الجزائر و لولهم لدهب في مهب الريح
    كفانا كفانا لقد عم الفساد حتى اصبح يسكن في عروقنا ….. اما مضاهر الفساد اصبحت تروادنا في كل الازقة في يومياتنا فا نحن الشباب لم نطلب المستحيل بل نطلب سكن يقينا و يقي ابناءنا من البرد و الحر و و اجر و وضيفة لنسد رمق اولادنا لا غير هدا نريد الجزائر ان تكون شامختا متقدمة في جميع المجالات فكافنا كدبا اي اقتصاد مبني 90 بالمائة على البترول اي مجد هطا تتكلمون عليه

  • احمد

    يجب ان لا يستثنى احد كل من بلغ 60سنة الى التقاعد ….

  • رضوان

    أرجو القضاء نهائيا على الفوائد الربوية و ترسيم كل العمال المتعاقدين في المؤسسات الوطنية و رفع الاجر القاعدي الادنى الى 20000.00 دينار جزائري .

  • كمال

    اشكر جريدة النهار على هذا الموضوع و اشكر رئيس الجمهورية على هذه المبادرة الحسنة لقد فعلها في السكن التساهمي لما فرض عليهم عشرة (10) سنوات ليستطيع بيع الشقة و لقد قلص من اللصوص الذين كانوا يشترونها باسماء ابنائهم ثم يبيعونها و ان يخرج لهم خرجة جيدة و يخرج من اصبح عمره يفوق ستين سنة (60) و مازال يشتغل اطلب و تاركا الشباب يفتسد لو اصبح كل الشباب يعمل فانه لن يفكر في اي شي اخر و انا ضد العمل بعد التقاعد لان هناك الاف الشباب البطال و بطال جدا مبروك على الشباب العمل.

  • med

    je suis contre les gens qui critique les jeunes sans les connaitre et connaitre leurs cituation arreter de dire les bla bla sur leurs capacités c'est pas en ecrivant une bonne lettre qu'on devien d'homme d'etat apprener l'art de l'ecriture…..

  • خرطي

    “” وفي سياق ذي صلة، فإن التعليمة تستثني إحالة الأشخاص الحائزين على كفاءات مهنية عالية وخبرات مهنية كل من بلغ سن الستين على التقاعد، على خلفية امتلاكهم لمؤهلات وكفاءات عالية، تكون الوزارات والهيئات العمومية في حاجة ماسة إليها، في تسيير شؤونها واستشارتهم في أمورها، حيث سيكون بإمكان هذه الوزارات والهيئات العمومية، توظيف هذه الخبرات في مناصب حساسة وأن لا تحيلهم على التقاعد إلا برغبة منهم.””

    بهذا تفتح التعليمة الباب للبيسطو و البزنسة و الحقرة و المعريفة و …

    ….

  • صلاح الدين

    جيد جدا هذا القرار إذ ما طبق هذا القرار على الجميع لا سيما على أصحاب الوظائف العليا ليفسح المجال للشباب الجزائري ذي العبقرية اامجمدة.فالبداية ستكون من المديريات و المصالح الوزارية ثم الولائية و البلدية

  • محمد

    هؤلاء عراقب الشر لا بد لهم من المحاسبة لأنهم و ببساطة هم السبب الرئيسي في الفساد و النهب للمال العام و اكاد اقسم انهم سبب البطالة في بلادنا … انظروا اليهم انهم لا يقتنعون كجهنم ينادون دوما هل من مزيد
    …………

  • ت.ع

    قرار صائب من الرئس بل ويجب ان يخفض السن القانونى لتقاعد حتى يتسنى للشباب الالتحاق بالعمل او على الاقل تخفيضه بنسبة للنساء العاملات حتى يرتاحو من اعباء الحياة ونترك الفرصة للابناء هدا الوطن الغالى.

  • vive bouteflika………bouteflike c pa moubarek……..ce kil a fai pour la calification pour le mondial on l' aime pour tjrs…….

  • youcef

    الرشوة و المعريفة هي المشكل الاول و الاخير

  • مصطاش

    لقد تم استثناء اصحاب الكفاءات وخبرة السنين حتى اصبحوا شيوخا بالله عليكم ماذا قدم هؤلاء العجزة للبلاد سوى الخراب والفساد منذ
    الاستقلال

  • شاب عاطل

    السلام، الرجاءيا فخامة الرئيس، الالتفات الى ديناصورات ادارة الجمارك فعمرها يزيد عن الآف السنين واحالتهم الى التقاعد ليتركوا مناصبهم للشباب و 1000000000 شكر على هده التعليمة.

  • l'algérien

    هناك مدير الحفظ العقاري بولاية بسكرة قد تجاوز الـ: 61 سنة من عمره ويحسب أن الإدارة ملك لأبيه ولن يتنحى‘ بحكم أن لديه “معارف” ولن يتخلى عن منصبه إلا “بقوسطوه “هو….. “إمبراطور”، نلتمس من فخامة رئيس الجمهورية إحالته على التقاعد

  • كسالي يوسف

    والله فكرة ممتازة وانشاء الله التوفيق لكل المستفدين

  • youcef

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اما بعد …..يا اخواني نريد من هده الحكومة محاربة الفساد و الرشوة و استقبال الحسن للشباب …..و خروج الشيوخ من الادارة و ترك الفرص للشباب …..و اشكركم على هده البادرة ….و شكرا

  • جزائري

    قرار صائب ترك الأفضلية

  • هشام هشام

    مدير التربية لولاية سطيف
    عمره يناهز عمر محمد حسني مبارك
    ولا زال في منصبه بلا منفعة وهو من كبر
    مخربي التربية والتعليم.

  • jazairi

    hadi mliha
    ………….

  • موحو

    الى غيور، انا شاب جزائري تخرجت من الجامعة الجزائرية والتحقت مباشرة بادارة شركة وطنية في طريق الانهيار فأحلت ديناصور الادارة الى التقاعد و اخرجتها من الجاهلية الادارية و اصبحت مثلا يحتذى به

  • adel

    الى غيور كفاك نفاقا اين رايت طالبا جامعيا لا يعرف كتابة رسالة ادارية.الجامعيون البطالون احسن من الشيوخ الف مرة و يخافون اله اكثر منهم اضافة الى ان الشيوخ لا يعرفون العمل بالالات الحديثة و خاصة الاعلام الالي.

  • الهواري

    لسلام عليكم سن الشباب في الجزاءر هو 70سنة وشوية وبهذا القرار سوف تتبدل العقلية شوية الناس راها من وقت الامير وهي لاصقة في البلاصة حاسبين غير هوما الي يعرفوا يخطيوها هوما نضيعوا ياو الي خلق ما يضيع روحوا ريحوا بالسلامة ونحن قادرون على المواصلة وحفظ البلاد وتنميته وسوف كامل الناس ياخذوا حقوقهم والله المستعان

  • bouslimani

    لا بد من احالة جميع البالغين سن التقاعد دون استثناء.و حتئ الذين بلغوا 32سنة من العمل حتئ يتسنى لجميع الاطارات الشابة الحصول على الوضيفة. اما بالنسبة للخبرة فيمكن اكتسابها في فترة لا تتعدى 06 اشهر من عند الاطارات المحالة على التقاعد.و بالتالي نتفادى التلاعب

  • بلال

    والله نحمد الله وأوجه رسالة شكر ااى سيدي الرئيس على ما يفعله من أجل الشباب حفظك الله ودمت للجزائر يا فخامة الرءيس

  • عبدالعزيز

    هذه حاجة مليحة الكبار روحو ريحو خلو الصغار يخدمو لو ان لعندو60 سنة ريح في دارو نربحو اكثر من 10 بالمائة على الأقل من اليد العاملة كل المؤسسات .
    الله بعاونك سيد الرايس تحيا الجزائر جزائري حر

  • بيسمارك بومرداس

    ارجو النشر وان امكن نشره في صفحات الجريدة… الأمر واضح وعادي و هو بلوغ السن القانوني للتقاعد 60سنة هذا الاجراء لا يكفي لامتصاص البطالة فندائي يا سيدي الرئيس و يا سيدي وزير العمل هو تخفيض السن القانوني للتقاعد هناك بعض القطاعات عمالها بعد مدة 25سنة خدمة لا يستطيعون مزوالة عملهم وتجدهم جلهم مرضى من جراء الاعمال الشاقة والخطيرة وحفاظا على صحتهم وعلى صندوق الضمان الاجتماعي يرجى اعادة النظر في بعض القطاعات ذات العمل التناوبي 24/24 ان يصبح خدمته في القطاع 25سنة ويحيل مباشرة على التقاعد ويمكن لهيئة الضمان الاجتماعي رفع قيمة الاشتراكات وهذه العملية سوف تقضي على البطالة تدريجيا ان كنتم حقيقة تفكرون في القضاء على البطالة ودفع عجلة التنمية في البلاد.

  • habib omari

    sauvez nous nous sommes perdu dans le pays ou l'injustice reigne sur tout!!

  • علي

    الاستثناء المراد به ديناصورات الادارة الجزائرية الكولونيالية الذين اسعفتهم فرنسا بتواطؤ من رئيس الحكومة الاسبق حمروش بما يسمى جامعة التعليم المتواصل ” لاقتناء” شهادة جامعية تطيل تواجدهم في الادارة الجزائرية خدمة لمصالح فرنسا وللغتها ولقطع الطريق امام الاطارات الجزائرية الجامعية المتعددة اللغات والتي تتقن الفرنسية الاكاديمية الى جانب الانجليزية والعريية -طبعا- بخلاف تلك الديناصورات المسعفة “القائمة بمهمة” والتي لاتعرف من الفرنسية الا ما ترطن به الشغالات les femmes de menage

  • salim

    هذا اجراء جيد و مفيد للشباب

  • abdellatif

    الافضل إحالة كل شخص بلغ الستين وإن أرادت الدولة الاستفادة و الافادة من خبرته ماعليها إلا التعيين على مناصب مؤقتة الى غاية إستفادة المعين الشاب من خبرة المحال الكهل

  • choukri

    pensons nous à des mécanismes opérationnels de transition des prérogatives ,au lieu de prendre une telle décision désormais conflictuelle”j' 38ans

  • حيطيست مسجل منذ 4 سنوات لدى مكتب التشغيل بالرويبة

    الشيوخ و خاصة المسييرين في الجزائر يعانون مرض retoure dage و عليه يجب توجيههم إلى العيادات النفسية و من ثم إلى المساجد للصلاة و قراءة القرآن و التسبيح و طلب المغفرة من الله و سوف ندعمهم في ذلك بالدعاء لهم بالمغفرة على كل ما إرتكبوه في حق شباب الجزائر و الجزائر .

  • bobo

    je pense que le président et sérieux si ca touche tous les secteur nulle et indisponsable

  • جمال

    فعلى طيب لوح ان اراد فعلا ان يجسد حلم بوتفليقة في انشاء 3 ملايين منصب شغل عليه ان ينسى التعديل الدي ينوي ادخاله على نظام التقاعد المقدر ب 32 سنة خدمة لانه هناك الاف الموظفين الدين عملوا 32 سنة و ينون الخروج الى التقاعد مساهمة منهم في منح فرص العمل للشباب.

  • امامه الطريق و يتعلم هل هاد الشيوخ زادوا متعلمين كل ما نحن فيه من فساد يئتي منهم.

  • laid

    الحمد لله علي مثل هذا القانون, نتمني التجسيد وترك المشعل لان الجزائر وكما يعلم العام والخاص 75 بالمئة شباب,لكن يجب ان تدرج منحة التقاعد وتكون منحة معتبرة حتي يتسني لاغلبية المتقاعدين,شغل وضيفة اخري كا طاولة دخان او فرود, حتي تنعكس الاية.لعلم الجميع اني شاب في مقتبل العمر,حتي لا يذهب الضن بعيدا, تحيا الجزائر.

  • مراد

    ياسي بوتفليقة انت اعطيت عمال والموضفين حقهم وشباب ونحن شباب التجر لا نعمل ولنا ديون من يعطنا حقنا هل لنا حق اما نحن لسن جزائريين

  • lanezbrahim

    التعليمات شئ والتطبيق شئ اخر والستثاء باقي ولا احد يطبق تعلينات الاخر وكل واحد يطبق ما في راسه والحمد لله الرؤوس فارغه وليس لها الا الحقرة والمعاناة باقية وهل يعلم صاحب التعليمة بان هناك اناس موظفون يتقاضون راتبهم ومستفيدون براتب اخر لعقود ما قبل التشغيل على حساب اخرين الوصع لا يتطلب لتعليمة وانما للمحاسبة ومحاسبة من لم يحاسب فساد متفشي ومحاصرته تكمن في تغير المسؤول والسلوب

  • mohaned

    المشكلة ليست فمن بلغوا الستين سنة للأن هؤلاء لايستطيعنون العمل أصلا وإذا أرادوا البقاء فما عليهم إلا….. .المشكلة للذين أكملوا الجدمة القانونية 32سنة خدمة فيما تحتاجه الدولة لاتحتاجه في شيئ .أتركوا أماكنكم لأبنائكم الشباب مثلا .فيما أحتاج مدير مدر ة أو ثانوية أوبلادية .دائرة .ولاية شبيبة فلاحة …….الخ أنا لي 23سنة لو تساعدني الدولة ما بقيت لحظة ودون أسف أخرخوا قبل ما تدخلوا للحبس أخرجوا أنظاف …….نصيحة أستا ذ

  • mohaned

    ما فائدة استفادة فئة دون اخرى من 7 سنوات . اذا لم يتركوا اخوانهم الشباب منتعويضهم وللقضاء على البطالة . عمموها على ابناء الجزائر وسترون كيف سنفرح الشباب الجزائري أبي عمل الثورة ورفض لافيش وأنا أرفض أن أغلق الأبواب على الشباب العطل

  • missouri

    السلام شكرا على هدا الموضوع و لكن مسامير القصعة هم من جعلوا الادارة تبقى على ما هي عليه مند الاستقلال و الحمد لله على نعمة القناعة فادا كنت دا قلب قنوع فانت و مالك الدنيا سواء

  • missouri

    ان الحفاظ على فئة الاطارات ليس للاستفادة من خبرتهم و انما لحاجة في نفس الساسة ……..

  • زكرياء

    .. الله يهدينا

  • Yacine

    Dans la loi algérienne on laisse toujours une brèche ,pour éviter l'interdit.la loi fixe l'age de 60 ans pour partir en retraite,pour les postes sensibles il faut préparer la relève en avance sinon il faut faire une liste des postes disant clés ou sensibles,comme ça la loi serais plus claire.

  • bemed

    إلى صاحب التعليق رقم 02 صدقني انه في شركة لإجاز الطرق بسطيف يوجد اكثر من 30 متقاعد تم استدعائهم للعمل في الشركة وظيفتهم قيادة الشاحنات و الآلات؟؟؟؟؟

  • khalifov

    ما هو حل الدي جعلته الدولة للدين فاق سنهم الخمسين وهم في حلة بطالة وهم حاملين لشهادات

  • petrolose

    je veux attiré l'intention a le journal d'annahar et surtout au grand monsieur anis rahmani il est nationaliste f addam , de voir les problemes des pharmaciens et faire des articles surtout sur le syndicat et le conseil de l'ordre qui utilise tjrs l'abit de pouvoir et donne les agrement selon lamaaref et laissez les jeunes pharmaciens sans travail ……..

  • TJPD

    السلام عليكم يا اخواننا التفوا حول رئيسكم وانبدوا الدنيامن حولكم فان النبي عليه السلام يقول “الحاكم ظل الله في الارض” فاتقوا الله عباد الله في انفسكم وادعوا الله ان يفوقكم للعمل بكتابه وسنة نبيه عليه السلام

  • سمير

    ربي يطول عمرك يا بوتفليقة راهم طول تالي فيهم راكي يستنى باه يكبر ولد ولدو باه يدخل يخدم في مكانوا والله راهم بزاف كون يخرجوا هما تتحسن بلاد في كل اوضاع راهم قدامو

  • عامل

    إن العمال الذين بقو في مناصبهم رغم بلوغهم 32 سنة في الخدمة هو بسبب عدم استفادتهم من الزيادات في الأجور كاملة عند التقاعد ولتشجيعهم على ذلك يجب إعادة النظر في حساب المعاشات لتصبح 100% وهو التشجيع الحقيقي الذي سيغري العمال و يحثهم على ترك مناصبهم للشباب .

  • gfr

    il faut peut être fixer des conditions pour accepter des garder ces gens comme expert…pour ne pas préserver n'importe le qui

  • زهير

    بسم الله الرحمن الرحيم
    فيما يخص قرار بوتفليقة القاضي باحالة كل من بلغ الستين الى التقاعد ، قرار صائب من حيث الشكل اما من حيث التطبيق فاراه مستحيلا فكل الوزارة شيوخ وكل الاطارات شيوخ ، فانا استغرب لماذا لا يكون الشباب هم المسيرون ؟!!!1

  • micro47

    ..–شباب بطال و يريدون رفع سن التقاعد والغاء التقاعد المسبق ؟؟؟؟ صدقونى لو قلت لكم ان أغلبية عمال سوناطراك فى الجنوب يطالبون بالخروج على 50 سنة و هدا لترك فرصة لشباب————

  • amine

    هذا اجراء ممتاز يشكر عليه فخامة الرئيس ، لكن لو يخفض سن التقاعد الى 50 او 55 ليسمح لشبابنا بأعمال دائمة ومستقرة …

    تحيا الجزائر والشباب الجزائري العزيز ….

  • كريم

    القرار يستثني أصحاب الكفاءات العالية و الخبرات المهنية العالية إذا لم نفعل شيئ بصراحة لأن هذا الإستثناء سيخدم أصحاب الديناصورات الذين بطبيعة العال سوف لن يحالوا على التعاقد بسبب هذا الإستثناء و سيطبق القرار على العمال و الموظف العادي لذا يجب أن يكون القرار شامل لكل من وصل سنة60 بأن يحال على التعاقد دون إستثناء و بهذا نصل إن النتيجة المطلوبة ،فتركوا الشباب يأخذ مكانه في العمل حتى يكتسب هو أيضا الخبرات و الكفاءات المهنية العالية أتركوا الشباب يتعلم أتركوا الفرصة للشباب.

  • der

    j'espère aussi que-pour les entreprises publiques à l'instar de la fonction publique- – fixe un minimum de poste à occuper ou de grade a avoir selon le diplome- il ya des doctorants -je représente un cas- qui ont le statut d'un licencier (AAP) ce soit pour le poste occupé ou pour le salaire!!!!. comme Algérie Télécom

  • naima

    SAGE DECISION LAISSER LES JEUNES PROUVER A LEURS TOUR QUE L ALGERIE ET LEURS PAYS A EUX AUSSI ET NULE N EST INDISPENSABLE LA VIE CONTINUE POUR TOUS.QUI NE TENTE RIEN N A RIEN . MERCI POUR LA PUBLICATION

  • بلال

    احتفظ بمشؤومك فقد ياتيك من هو اشام منك
    سيطبق القانون بحذافيره و سيقوم الادارة بما املاه عليها الرئيس و لكن الاشكال ليس في تطبيق القانون بل كيف سيطبق سيذهب عمر و ياتي سعد و كلاهما صورتان لعلة واحدة اريد ان اقول ان للرئيس النية في خلق التغيير و اعطاء و لو بعض بصيص االامل و لكن المرض مستعصي و يجب ان يجتث من الاصل للتطبق هذه القوانين و تصل الي المقتدرين الذين و عامة الناس
    نلتمس فيك نية حسنة سيدي الرئيس و لكن من هم حولك و من هم جنبك هم سبب داء امتك
    لا نريد شيئا فقد ياسنا و تعودنا علي حياة البؤس و الشقاء لا نريد شيئا فقد اعيتنا الايام و تال منا الجبابرة الذين يتلربعون علي الكراسي الفارهة لاعطاء اوامر جائرة لا نريد شيئا لان اخر مشذسؤول في التنظيم يهيم فيها عتيا
    لا اقول لك الا شيئا واحد اعانك الله الي ما فيه خير البلاد و العباد واعانهم الله بعد موتهم لشقاء الاخر بعدما ارهقوا امة باكملها
    اشكر الجريدة و ارجوا ان تنشر هذا المقال

  • mengi

    – تنص التعلمة استثناء دوي الخبرات هدا ما يفتح الباب علئ مصرعيه حيث يصبح ثلثي الموظفين تحت هدا الغطاء وعليه ينبغي سد الباب باليات اخرئ كالالزام بتموين الاطارات الجدد عن طريق التربص الميداني مع المعنيين لزوما – والحمد لله رجال العالم الثالث هم الدين يسيرون دواليب الحضارة الغربية وهم الدين همشوا وحوصروا من طرف هوءلاء – المسلم لايلدغ من جحر مرتين –

  • ممممممممممم

    نعم لكن مكانش لي زاد متعلم اما رسالة ادارية يتعلم كل شيء في شهر ايا يطيرو الشوابين علينا ملينا وادارتنا مكانش ما اسهل منها وشوف الشيوخ مع المخطط المحاسبي الجديد مثلا كيفاش صاير معاهم راهم يشفو بالاضافة الى تقنيات الاعلام الالي حدث ولا حرج هذوا تاع عقود الادماج راهم مدرقين عليهم

  • بطال مسجل منذ 8سنوات في ANEM

    نريد ان يعم القانون كل اصحاب الستينات دون استثناء لانهم هم راس الفساد {حاشا البعض وهي قلة قليلة} الذين اضحوا يضنون ان المؤسسات ملك ايديهم فاصبح الواحد منا حين بتقدم لطلب عمل بتعاملون معه باستفزاز ثم يرمونه خارجا. والله ياسيد الرئيس لا تعلم بالحقرة والقهر الذي نتعرض له من هؤلاء المفسدين ..ووالله الذي لا اله الا هو فانني لن اسامح كل من وقف في باب رزقي. وسنلتقي يوم القيامة ايها الظالمون…انشري يا نهار عسى نهارك يشرق علينا.

  • علي النعامة

    قبل ان يحلوا علي التقاعد لابد من محاسبتهم للانهم بخلوا بعلمهم لشباب

  • فوزية

    يارئيسنا شوف لنا حل بخصوص التعليمة التاع المتعاقدين رانا نستناو فيها

  • زبير علي

    نضن هذا الإجراء رايح يمس المعلمين والناس لتخدم البلاد حنا مذا بينا تخرجو الناس لمصو دم الشعب ورضعو حليب البقرق حتى قرزت ومزال طامعين البلاد راحت وطفرت الله يجيب الخير نتمناو هدرتكم تكون صحيحة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ب/ق

    الله يحفظك يا فخامة الرئيس والله ينصرك نصرا عزيزا والله يعلي علامك ويحلي كلامك ويقوي ايمانك ولكن نطلب من فخامتكم ان لاتتسامح مع اي مسؤول مهما كان منصبه لان الجزائر للجميع وليست لبعض الافراد

  • mimi

    et les universitaires qui occupent lespostes de;Gardiens vacataires 8heures

  • براهيم

    إن إعادة النظر في طريقة احتساب المعاشات وجعلها 100 % من شأنه أن يشجع العمال الذين تجاوزوا 32 سنة من الخدمة على لإسراع في إيداع ملفاتهم و ترك أماكنهم للشباب و هذا لاعطاء نفس جديد و عقلية جديدة في التسيير لأن الجيل القديم أصبح هو المعرقل لإي محاولة إصلاح و لا يواكب التطور الكبير في العالم

  • المتغاقد وجد غمل والبطال ؟؟؟

  • ZANOUBIA

    لقد سعدنا بهدا القرار الدي اخده الرئيس بوتفليقة و ادامه لنا خاصة للشباب العاطلين عن العمل و لهم شهادات و كفائات عالية نتمنى ان ياخد هدا القرار بالجد و السرعة و شكرا لك يا فخامة الرائيس بوتفليقة

  • hakim

    رانا غير نسمعوا ونقروا في هذ البلاد بصح التطبيق ربي يجيب ………

  • نهى

    السلام عليكم هل هناك شيئ يتعلق بتخفيض l'assurance بالنسبة لعقود التدعيم CTA في القطاع الاقتصادي لانني ومن يمس هذا التعديل ام لا ارجوا الاجابة

  • مهمومة على حال الجزائر

    نطالب بتمكين القضاة على غرار أسلاك أخرى (درك جيش) الذي قضوا 20 سنة خدمة من الإحالة على التقاعد و أنا أعرف الكثير من يريدون أن يحالوا على التقاعد

  • Rafik

    الجيل القديم هو سبب تأخر و تقهقر أللجزائر خاصة المتعلمين منهم و انصاف المتعلمين تربوا على الخنوع لفرنسا و لهذا نشروا ثقافة الشيتة في الجزائر.
    لكن الشباب الحالي لا يقل سوءا حيث تعلم الكسب بدون مجهود و الجري وراء الشهاداة بدون تعليم حقيقي و الكسل….الخ.
    لكن يبقى ان الشباب احسن من السرطان المولود قبل الأستقلال لأنه عان الكثير من أكبر شياطين الكون.

  • moumous

    ,leur donner confiance dans tous les domaines. de l'excellent president pour ces grandes decisions;place aux jeunes universitaires,

  • يريت يعجل بهدا القرار لعل وعسى يرتاح مواطني مدينة قالمة من البيروقراطية المعششة فيها

  • فارس أصيل

    حبذا لو طبق هذا الأجراء على اللذين أستوفوا 32سنة خدمة وسنهم تجاوز 50 سنة يا رب وشكرا

  • الحبيب

    الإجراء مقبول ولكن المشكل في الاستثاء الذي ورد في التعليمة وهنا مربض الفرس، لأن التلاعب بالتعليمة يكمن هنا وبذلك أخشى أن نعود إلى نقطة الصفر

  • algerien fier

    Wallahi yajma3a idirou kima habou, jamais tatsa9am…..

  • mourad

    moi je propose que chaque persone depasse 60 ans dalley on retret lecxeption sera fete par un commiteer national indepondant et ounete composer par des jeune u meme qui regardant dans cette personne un plus

  • امينة

    نشكر السيد الرئيس على هذا القرار ولكن في المقابل هناك رؤساء خبثاء في تطبيق هذه القوانين فهم سيعطون الاولوية لاصدقائهم واصحاب المعالى والاموال خاصة في البلديات الصغرى مثل بلدية سبدوولاية تلمسان التي تحصل عامل على التقاعد ولحد الساعة ادخلو عامل في مكانه دون النضر الى العمال ذوي الشهادات العليا يعني لم يخلقو منصب عمل بل ينتضرون ان يجدو من يدفع الرشوة او احد اصدقائهم وهذا راجع لعدم المراقبة

  • L

    Edjdid habbou wa lakdim matfarratch fih

  • قرار الاحالة لكبار السن في محله.وقرار الاستثناء سيفقده مصداقيته؟؟؟؟؟؟..

  • ع/الكريم

    الشي الذي أريد لفت النظر اليه هو اعادة تشغيل المتقاعدين من الجيش و الدرك تحت غطاء عون أمن و يصبح بأجرتين في حين الآلاف في بطالة مدقعة كما نرى كذلك توريث مستخدمي البريد مناصبهم لأولادهم و كأن الجزائر لهم وحدهم أو للمحافظة على الأسرار لذا يجب انشاء هيئة وطنية لاجراء جميع التوظيفات حسب برنامج مخطط مبرمج بعد تلقي الاحتياجات من كل الوزارات التي تنسق مسبقا مع فروعها على مستوى كل ولاية و لابد من اشراف قضائي و أمني

  • الصديق

    كل هذا كلام سمعناه من قبل و تطبيقه سيأتي بعد سنة 2040 أي بعد الإحالة الجبرية على المماة… فالموت هو الإدارة الوحيدة الكفيلة بإحالة أصحاب المناسب العليا على التقاععد. و عليه فالرجاء تكذيب هذا الخبر تكذيبا قاطعا يقطع كل شك في صحة هذا الخبر. المفزع لأصحاب المناسب العليا و السفلى. الحمد لله كاين الموت. يا موت لك كل الشكر. الموت راجل ما يخافش يزدم على اللي يحوسوا يخلدوا. انشري يا نهار في النهار و لك الشكر الجزيل. أرسل.

  • عبد القادر

    السلام عليكم اما على القنون الجديد الخاص بي التقاعد جيد بنسبة لى الشباب لكن نرجو ان تكون على ارض الواقع لان الشباب الذي هو ظائع ذلك لا يواجد عنده معريفة وليس تع راشوة لان وبكلا بساطة الشباب الذى يعمل في الواقت الحالى بي المعريفة ولرشوة وليس لهم الكفائة ولقد لخظة الكثير منهم عير مهيائين للعمل ولذى الدولة تعمل من اجل تخفيظ البطالة ليس هو اللازم لان كلا الشركة التى في البلد مغلوقة ونرجو انا يا خظو بتفليقة تدابير اكث جديةعلى الباعيد وليس القاريبة

  • said

    عدنا واحد في تيارت عندو62 في بلدية قصر الشلالة ومزال يعند في الشباب ويدخل غا في الشبات

  • طاهرمحمدعمر

    ينتحر الكبير ويترك مكانه للشباب

  • ahmed

    المشكل الكبير و الفادح و هو وجود اطارات متقاعدة و يعملون بصفة متعاقدين مثل مندوبين الامن و مندوبين الحرس البلدي و مثال حي مدير المصالح الفلاحية ببشار

  • hana

    السلام عليكم يا سيد الريس شوف شوي في موضوع التعاقد راه الشباب تعقد من حقوقه المهضومة و سياسة اخدم و لا طير و سياسة نقص او بالعامية فرم الشهرية مرة يعطونا 9000 دج و مرة يعطونا 8700 دج و يقولولك راهم رايحين يعطوكم بريمة و ين هذي ينحولك في العام 4 مرات و يعطوهملت بريمة شوف هذا الزمان الناس تزيد و المتعاقد يتعقد يا رب سيد الريس ينصب جميع المتعاقدين قبل لا يصبحوا متقاعدين

  • YACINE

    C'est pas vrai au contraire le problème de l'université ce sont ces vieux mendarins qui ne savent même pas utiliser un ordinateur qui sont dépassés et qui se sont sclérosés dans leurs siège tels que les prof aux chu qui n'arrivent pas à suivre le developpement et les nouvautés et s'il ya des etraite ce sont les peofs à l'université et aux CHU pour que la recherche décole et la prise en charge des étudiants et des maldes soit au même niveau que les pays développés place aux jeunes places aux jeunes ahchmou akhrdjou roho thadjou kech ma yaghafrelkem rabi aala faayelkom eramdja lesser les jeunes travailler il ya beaucoup de jeunes enseignants qui sont compétents qui métrise les technologies nouvelles et qui sont à lapage je vous assure ce n'est pas une perte au contraire ce serait l'indépendance de l'université
    merci

  • Mohamed

    كن حذرا هنا. لا أحد يمكن أن تساعدك هنا أو حتى توحي كيف يمكنك الحصول على مساعدة مالية. أي إجابة لالمقرض القرض على سؤالك، يجب تجاهلها، لأنها هي الحيل الحيل … حقيقي … كنت ضحية من الذي أنا كان وقع الآلاف من الدولارات … شكرا جيدا الله للأخت المسيحي الذي أشار لي إلى منظمة قرض شكلت من قبل بعض رجل مسيحي. يطلق عليه السير آلان الاستثمار. (S.A.I). جعلوا حياتي واحد قيمة وأعطاه معنى. عندما أعطاني أخت الاتصال بهم، واتصلت بهم. ثم طلب مني للحصول على قرض مع كل الأدلة اللازمة لإثبات أنني فعلا في حاجة إلى قرض، أنها وافقت على قرض قدره 30،000.00 USD و في 48 ساعة بعد عقد اجتماع متابعة لاحتياجاتها اللازمة، وتم إيداع القرض بلدي في بلدي حساب مصرفي دون ضمانات. على الرغم من أنني كنت عصبية جدا مع منظمة القرض في البداية بسبب تجربتي السيئة السابقة، وخصوصا عندما جاءت قضية لي تسوية رسوم نقل ما يصل، وأنا على عقد لإيماني يرجع ذلك إلى حقيقة أن قريبي أشار لي، وحصلت عليه تطهيرها ، وكما ينبغي أن يكون الله فيه، ولم أكن أعلم أن القصور المالي بلدي قد حان لوقف نهائي. إن لم يكن لذلك إحالة سريعة من أخت مسيحية إلى أن مصدر حقيقي، وأود أن أعرب عن أسفه حياتي كاملة، لأنه في ذلك الوقت أنا فقط المطلقات والد ابني، وانه واجه ابني (كينيت) مع الحياة و حالة وفاة. أنا واجهت مع فواتير المستشفى وأنا واجهت أيضا مع الرهن في شقتي. لن يتم الكشف عن تفاصيل هذه المنظمة أرسله الله في الوقت الراهن خوفا من الانتحال (لأنه تم اكتشاف أن بعض الأشخاص ليست حقا في حاجة للمساعدة المالية، ولكنهم يريدون فقط لجمع المال من هذه المنظمة قرض مسيحي حقيقي). وذلك لأن هذا السبب أنهم لا، تي نعطيه قرض على أية حال. يجب أن تكون قادرة على إقناعهم بشكل جيد للغاية، وتقديم البراهين جيدة لاظهار ان كنت حقا في حاجة الى قرض قبل أن يتمكنوا من الموافقة عليه بالنسبة لك. عهدتهم هو بأسعار معقولة جدا وموثوق بها مقارنة مع العديد من هناك، وأسعار الفائدة منها هو 2٪ فقط، وثائق قليلا، وقليلا التحقق من الائتمان. وكما قلت في وقت سابق، لأسباب أمنية لا أستطيع تقديم فقط عنوان بريدهم الإلكتروني. احتضان هذا initiative.Feel جديدة خالية من الاتصال بهم عبر [email protected] كضابط قروضها / مندوب. سيحضر لك، وسوف تكون خالية من الحيل والأعباء المالية.

    مع خالص التقدير،

    دونالد.

أخبار الجزائر

حديث الشبكة