إعــــلانات

بوذراع: تثمين 30 بالمائة من النفايات المنزلية سيخلق 18 ألف منصب عمل

بوذراع: تثمين 30 بالمائة من النفايات المنزلية سيخلق 18 ألف منصب عمل

قالت رئيسة قسم النفايات المنزلية للوكالة الوطنية للنفايات عقيلة بوذراع، أن تثمين 30 بالمائة من النفايات المنزلية وما شابهها في آفاق 2035. و هو الهدف الذي تسعى الجزائر لتحقيقه. من شأنه توفير 18 ألف منصب شغل مباشر.

وأشارت بوذراع، على هامش الطبعة الـ6 للصالون الدولي لاسترجاع و تثمين النفايات. الذي ينظم ما بين 10 و 13 أكتوبر بقصر المعارض بالعاصمة، أن نسبة النفايات المنزلية وما شابهها ترتفع كل سنة بنسبة 4 بالمائة. حيث بلغت سنة 2020 ما يعادل 13.5 مليون طن. مما يستوجب الإستثمار بصفة واسعة في مجال تجميع و رسكلة هذا النوع من النفايات.

وأكدت بوذراع، أن 80 بالمائة من النفايات المنزلية بالجزائر قابلة للتدوير. غير أن الكمية المسترجعة حاليا لا تتجاوز 1 بالمائة. وهو ما يستدعي تشجيع هذا النشاط من خلال تسهيلات وتحفيزات أكبر لصالح المؤسسات الناشطة في هذا المجال.

أما عن القيمة التسويقية للنفايات المنزلية وما شابهها، فقد بلغت سنة 2021 ما قيمته 151 مليار دج. مضيفة أن قطاع تسيير النفايات المنزلية وما شابهها عرف انتعاشا كبيرا. و قفزة نوعية في الآونة الأخيرة حيث أصبح يستقطب عددا كبيرا من المتعاملين.

و كشفت بوذراع، بأن عدد المتعاملين التجاريين المسجلين على مستوى المركز الوطني للسجل التجاري المختصين في مجال تسيير النفايات المنزلية إنتقل من 4000 مؤسسة سنة 2015 الى أكثر من 32000 مؤسسة حاليا. مشيرة إلى أن المركز الوطني للسجل التجاري يتضمن حاليا 18 رمزا متعلق بتثمين و رسكلة النفايات بجميع انواعها. مؤكدة أنه سيتم وضع رموز جديدة قريبا بالتعاون ما بين وزارتي البيئة و الطاقات المتجددة ووزارة التجارة و ترقية الصادرات.

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/bgwsO
إعــــلانات
إعــــلانات