بومرداس تحيي الذكرى الـ15 لاغتيال المسرحي عبد القادر علولة

 

أحيت ولاية بومرداس اليوم  الذكري ال 15 لاغتيال أحد رواد المسرح الجزائري عبد القادر علولة لأول مرة خارج مسقط رأسه وهران بتنظيم ملتقي وطني حول الفقيد .

و أشار رئيس الجمعية الثقافية سيرتا ليسر منظمة هذا اللقاء إلى أنه يتوخى وراء تنظيم هذا الملتقي الارتقاء به شيئا فشيئا إلى تظاهرة ثقافية وطنية تنظم بصفة منتظمة كل سنة بإحدى ولايات الوطن .

و تضمن هذا الملتقى الذي احتضنته دار الشباب سناني سعيد ببومرداس إلقاء محاضرة من طرف السيدة رجاء علولة أرملة الفقيد سلطت الضوء فيها على الجوانب الإنسانية والفنية لعبد القادر علولة متبوعة بندوة فكرية نشطها كل من الأستاذ أحمد بوطاطة من سكيكدة و الفنان العربي زكال رفيق درب المرحوم و المسرحي عبد الرحمن سوطوف .

 و تم بهذه المناسبة كذلك عرض المونولوج حمق سليم عن طريق الداطاشو الذي أخرجه و مثله عبد القادر علولة سنة 1972 بعد أن أقتبس فكرته الأساسية  من رواية  يوميات “مجنون” للمؤلف قوقول و كتبه بأسلوب حر تعرض فيه للمشاكل  اليومية للمواطن الجزائري .

و يعد هذا المونولوج الذي يدوم ثلاث ساعات حسب الأستاذ أحمد بوطاطة أول عمل من هذا النوع ينتج عل مستوى المسرح الجزائري و هو من الروائع التي أنتجت إلي حد الآن على المستويين الوطني و العربي .

 كما تضمن هذا الملتقي عرض مسرحية أخري جديدة بعنوان “الحرقة” من طرف فرقة أفاق لبلدية سي مصطفي و إقامة معرض بالصور حول مختلف الأعمال المسرحية للفقيد ليختتم الملتقي بتكريم أرملة الفقيد السيدة .  

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة