إعــــلانات

زلزلت وزارة الثقافة المغربية.. أغنية تطالب باستقلال الصحراء الغربية بُثّت في فيلم مغربي

زلزلت وزارة الثقافة المغربية.. أغنية تطالب باستقلال الصحراء الغربية بُثّت في فيلم مغربي

فضيحة مدوية زلزلت وزارة الثقافة المغربية، في أعقاب الضجة الكبيرة التي أثارها قرار المركز السينمائي المغربي، بمعاقبة مخرج ومنتج فيلم “زنقة كونتاكت”، بعد سنة كاملة من عرضه. دون التفطن إلى أنه يتضمن أغنية للفنانة الصحراوية المدافعة عن إستقلال الصحراء الغربية، مريم منت حسان.

وأتى قرار المركز السينمائي المغربي، ليزيد الطين بلة، خاصة و أن “زنقة كونتاكت” رصد له دعم بقيمة 4 ملايين و200 ألف درهم مغربي (نحو 380 ألف أورو). وبث في 16 قاعة عرض سينمائي بست مدن مغربية. وشاهده 8 آلاف متفرج. كما فاز بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، بصيغته الحالية، شهر سبتمبر المنصرم.

كما أن فيلم “زنقة كونتاكت” عرض عاما كاملا. وبلغت مداخيله 350 ألف درهم مغربي. دون أن تتفطن الجهات المسؤولة إلى أنه يتضمن أغنية الفنانة الصحراوية الراحلة، مريم منت حسان. المطالبة بإنهاء الإحتلال المغربي لأراضي الصحراء الغربية والمدافعة عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

وجاء تحرك المركز الواقع تحت وصاية وزارة الثقافة المغربية، في أعقاب الجدل واسع النطاق على الفضاء الأزرق. بعد كشف وسائل الإعلام الالكترونية المغربية، عن ضم “زنقة كونتاكت” لأغنية تطالب باستقلال الصحراء الغربية. الأمر الذي أقام الدنيا ولم يقعدها لدى الرأي العام المغربي، المتشبع بالرواية المغربية حول السيادة المزعومة للمغرب على الأراضي الصحراوية.

ونص قرار المركز على معاقبة المخرج إسماعيل العراقي، وتعليق تأشيرة الإستغلال التجاري والثقافي للفيلم السينمائي. مع تعليق العرض التجاري والثقافي للعمل االسينمائي وطنيا ودوليا. وتعليق البطاقة المهنية لمخرج الفيلم، في محاولة لتدارك الوضع.

ويعيش المشهد الثقافي في المغرب غليانا محموما، بعدما وصف هذا “بالخطأ الجسيم” من قبل المهتمين بالشأنين الثقافي والفني في المملكة المغربية. والذين أكدوا أن قرار المركز السينمائي المغربي لا يمكن أن يبرئه مما ارتكبه، ولا حتى وزارة الثقافة.

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/jaZ6i
إعــــلانات
إعــــلانات