تأجيل حفل للشاب فضيل في منطقة ''لعيون'' المحتلة كان مقررا يوم 22 نوفمبر الجاري

تأجيل حفل للشاب فضيل في منطقة ''لعيون'' المحتلة كان مقررا يوم 22 نوفمبر الجاري

   صحيفةAujourd’hui le maroc تنشر تصريحات لفضيل قال فيها إنه تشَرف بالغناء فيالصحراء المغربية”!

كشفت مصادر مغربية عليمة، عن تأجيل حفل فني كبير، كان المغني الجزائري المغترب الشاب فضيل بصدد إحيائه في منطقةالعيونالصحراوية المحتلة من طرف المغرب، وفيما لم يُضبط بعد الموعد الجديد للحفل، توفرت معلومات لـدىالنهار، أن حفلة فضيل فيالعيونالمحتلة، كانت مقررة يوم 22 نوفمبر الجاري، قبل أن تؤجل إلى وقت غير معلوم، بسبب الأحداث الدامية التي ميّزت المنطقة في 18 من نفس الشهر، علما أن مواقع مغربية كانت قد نشرت ملصق الحفل في إطار الإشهار له.

وتأتي حفلة الشاب فضيل هذه، في الوقت الذي تلقى فيه مغنيالرايتحذيرات من المحيطين به، بوجود مخطط مغربي لتوريط الفنانين الجزائريين بالغناء في مناطق صحراوية محتلة من طرف المغرب لضرب الموقف الجزائري من ملف الصحراء الغربية، غير أن الشاب فضيل، يبدو أنه تورط فعلا بالغناء في منطقةالعيونعلى خلفية توقيعه عقد الحفل وتحصله على مبلغ 40 ألف أورو، حيث كان مبرمجا إقامة الحفلوفقا لمصادر موثوقةفي الثاني والعشرين من شهر نوفمبر الجاري، قبل أن تلغي الجهة المنظّمة للحدث الحفل إلى وقت آخر، في أعقاب الأحداث الدامية التي ميّزت منطقة العيون المحتلة.

والمعروف أن الشاب فضيل له سابقة في الغناء بمناطق صحراوية محتلة من طرف المغرب، حيث سبق له إحياء حفل في منطقةالداخلةسنة 2008، مقابل منحه منزلا هناك تفوق قيمته المليون أوروحسب ما صرّح به مقربون إليه، وقد حاول فضيل قبل نحو السنتين، لدى افتتاحه مهرجانتيمڤادالتهرب من مسؤولية غنائه فيالداخلة، حين حاصره الصحافيون بالأسئلة حول موقفه من الغناء في منطقة صحراوية محتلة، فوجد الشاب فضيل مخرجا وردا وقتها بقوله إنه حضر إلى الغرب لإحياء حفل خاص بشركة الإتصالات المغربيةميديتالبمناسبة مرور 8 سنوات آنذاك عن انطلاقها، غير أن المتصفح لموقعغوغلوبمجرد تسجيله كلمةحفلة فضيل بالداخلة، يجدفيديوله مأخوذ من الحفل وتصريح منه لجريدةAujourd’hui le maroc، جاء فيه على لسان الشاب فضيل أنه يتشرف بالغناء في الصحراء المغربية، وقد أشارت ذات الصحيفة، إلى أن كلام فضيل جاء على هامش مهرجانMer et Désert، الذي نظّم في منطقة الداخلة المحتلة.

والغريب أن موقف فضيل المتخاذل هذا، يتزامن مع قرب حلوله ضيفا على حصةألحان وشبابالمزمع انطلاقها في الثالث ديسمبر الداخل، ليطرح السؤال نفسه حول موقف التلفزيون الجزائري الرسمي من فنانٍ رفع العلم المغربي في منطقة محتلة بالصحراء الغربية؟، وهل سيطبق التلفزيون قرارا بالحصار على الشاب فضيل ردا على تصريحاته للصحافة المغربية كما كان الحال مع الشابرضا الطالياني، الذي ما يزال يعاني حتى الآن من ثمرة حفل أقامه في الدار البيضاء سنة 2006، ونتج عنه وضع اسمه علىالقائمة السوداءلوسائل الإعلام الرسمية من إذاعة وتلفزيون؟!… الإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها، قد تتأكد وتُعرف خلال الأيام القليلة المقبلة، حين تخضع نشاطات مطرب

في المغرب إلى التقييم ومدى تأثيرها على كفة ميزان موقف الجزائر من ملف الصحراء الغربية.


التعليقات (17)

  • العباسي

    يا جماعه لا عليكم من هاد الاصناف ليس هو الوحد … بل حتى بلال و خالد وزهوانيه ورضى الطاليانى … لا الى هاؤلاء ولا الى هاؤلاء مثلهم مثل المومسه الطماعه من يدفع اكثر

  • zouzou

    je ne sais pas pourquoi……….et s'il veux chanter au Maroc sa ne regarde personne c'est son affaire il chante ou il veux le Maroc c'est un pays frère et musulmans…………. ….

  • karim

    MAKACHE PLAAISSE FI ZAYAR WINE ET GANUE?LAZAM ET GANUE FI SAHARA AH OK FI FRANCA MAKACHE LI SMA3 LOU????

  • kamel25

    parce que le ministere de la culture paie les chanteurs du moyens orient a des sommes faramineuses et ignore ses chanteurs algeriens et aussi ses chanteurs se sont des gens sans principes esseyez d inviter un chanteur marocain et faites le chanter a tindouf ou a bechar.

  • عبد النور

    موقفنا كشعب هو موقف الحكومة الجزائرية من قضية الصحراء المحتلة حاب نقول بلي هادالاصناف لا تمثل الشعب الجزائري وليسوا مبعث فخر لناوارجوا النشر

  • لطفي السوشة

    السلام عليكم صحيح ان شر البلية ما يضحك فقد يستغرب الانسان الكيس الفطن من تصرفات فنان جزائري معروف يريد الغناء في منطقة العيون المحتلةبمؤامرةنسجت خيوطهاالمغرب باسكاته بعملة الدرهم فلسان حال الشعب الجزائري يقول ما يؤخذ بالقوة لا يسترجع الا بالقوةو ليس بالطبل والمزمارونحن ليس بحاجة الى سياسة المداهنة وانصاف الحلول فاللهم ابعد عنا خبزة نخدش بها كرامة وعزة بلادنا فتعسا لعبد الدرهم *القارئ الوفي *لطفي سوشة* لا تبخلونا بنشرها جازاكم الله كل خير.

  • naima

    السلام
    ردا على التعليق بخصوص الفنانون الذين نظموا حفلات في الصحراء….فهم فنانون ولديهم الحب الكبير للمغرب والجزائر لأنهم إخوة وجيران ولسنا أعداء فكونهم أتوا ليحيوا سهراتهم في الصحراء فهذا ليس لغرض سياسي أو الفتنة بل بالعكس.
    …………………

  • لطفي سوشة

    السلام عليكم قد يستعظم الإنسان من القريب ما لا يستعظمه من الغريب فالمواطن الجزائري يندهش حين يسمع أن فنان من بلده يريد الغناء في منطقة العيون المحتلة من أجل نجاح المؤامرة التي نسجت خيوطها أيادي مغربية فلسان حال الشعب الجزائري يقول ما يؤخذ بالقوة لا يسترجع إلا بالقوة وليس بالطبل والمزمار وسياسة المداهنة وانصاف الحلول لباس يرتديه العبد الضعيف فاللهم ابعد عنا خبزة نخدش بها كرامة وعزة بلادنا وتعسا لعبد الدرهم /القارئ الوفي/ لطفي سوشة/ أرجوا ان لا تبخلونا بنشرها جزاكم الله كل خير وبركة.

  • amin

    السلام عليكم الشعب الجزاءري المغربي اخوة ما يفعله فضيل فن و ثقافة ما دخل السياسة بين الاخوة

  • صحراوي

    راكم تخلطوا الفن بالسياسة………

  • naar

    JE SUS CONTRE SE CHANTEUR SA VEUX DIRE IL ES CONTRE L ALGERIE ALORS IL F LE PUNIRE ET DE NE PAS CHANTE EN ALGERIE

  • صالح

    الفنان اينما كان لا يؤمن بوطنتيه وانتماءاته فتجدهم اينما حلوا من اجل الغناء يقولون ان ذالك البلد هو بلدهم الثاني فنحن لا نعرف في كم بلد غنوا وكم يملكون من حب بلد في قلوبهم.المال هو من يدفعهم للكلام والغناء وخاصة اصحاب الراي الذي تعفن محيطه واصبح كل من هب ودب يغني الراي ويدعي انه ملكه فلا داعي للاخذ بمواقف هذه الشرذمة الضالة.

  • kadda

    moi si j,etais un artiste et le maroc me donne une somme d,argent ………..

  • بولنوار

    منذ متى كان مغني المراقص يمثل الراي الرسمي او الشعبي لقد غنى بالامس لساركوزي واليوم لسيده الملك وغدا لا ادري لمن المهم عند هذا النوع من البشر من يدفع المال والمبادء والوطنيةلا يهمونهم

  • salam alaykoum, habit ankoul hadhak jazairi, zaid oua kabar fi franca kach ma alamouh mabadii oua akhlak taa al jazairiyines, ……………

  • مغربي وافتخر

    فضيل يعتبر فنان فرنسي
    دواصول جزائرية لا غير ولكل قناعته
    والله يهديكم ….

  • mohamad

    ka3 moghanien jazaerien …..
    salam akhir kalam

أخبار الجزائر

حديث الشبكة