تاريخ مدينةعين تموشنت” عنوان كتاب لصاحبه محمد

تاريخ مدينةعين تموشنت” عنوان كتاب لصاحبه محمد

صدر كتاب جديد بعنوان

“عين تموشنت زمن  الاستعمار” من تأليف السيد محمد كالي حول تاريخ هذه المدينة الواقعة بالغرب الجزائري خلال الحقبة الاستعمارية.

ويقترح هذا الكتاب المتكون من 237 صفحة تسليط الضوء على الحياة اليومية للجزائريين بمدينة عين تموشنت على مدار قرابة قرن من الزمن قبل الاستقلال حسبما أوضحه المؤلف خلال حصة تقديم عمله نظمت مساء أمس الاثنين بمقر البلدية.

وأوضح الكاتب والصحفي محمد كالي أن كتابه يعد ثمرة عدة أشهر من البحث في الأرشيف الذي وضع في متناوله من طرف هذه الجماعة المحلية لنقل الظروف المعيشية للجزائريين في تلك الفترة.

كما أكد أنه من باب الموضوعية لم يغفل أي جانب من الأوضاع الاجتماعية و الاقتصادية السائدة أنذاك من أجل ” الرد على الذين يمجدون الاستعمار وإبراز صورته الحقيقية وغير المشرفة”.

ومن هذا المنطلق تم التطرق الى عدة مواضيع من خلال 21 فصلا مثل “القطار يصل الى المحطة” و”الكروم والحلفاء وأوميغا” و”عيد جميع القديسين ومعركة الحصاد وزمن المنظمة العسكرية السرية”.

و الجدير بالذكر أن تأليف الكتاب قد حظي بدعم من وزارة الثقافة في اطار الصندوق الوطني لترقية وتطوير الفنون و الآداب.

للاشارة فقد ألف السيد محمد كالي العديد من الكتب حيث يتطرق في أحد  أعماله الى تاريخ مدينة بني صاف التابعة لنفس الولاية بالاعتماد كذلك على أرشيف البلدية

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة