إعــــلانات

تجنيد 3 آلاف بيطري للتلقيح ضد الحمى القلاعية

تجنيد 3 آلاف بيطري للتلقيح ضد الحمى القلاعية

كشفت مديرة المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية ليلى رمضاني، أنه جرى تجنيد أكثر من 3 ألاف طبيب بيطري للقيام بعملية التلقيح ضد الحمى القلاعية.

وأوضحت رمضاني خلال نزولها ضيفة على برنامج “ضيف الصباح”. أن الحمى القلاعية هي فيروس يصيب الأبقار والأغنام، حيث تم التصريح بإصابة عدد من الأبقار فقط بهذا الداء الحيواني على مستوى بعض الولايات. وهي التي شهدت غلقا للأسواق الأسبوعية لديها تفاديا لانتشار المرض. مشيرة إلى أن عملية التلقيح إنطلقت فعلا على غرار ولاية سطيف.

وأشارت رمضاني، إلى أنه وبظهور الحمى القلاعية قامت المصالح البيطرية بالإجراءات اللازمة وهي عزل المستثمرات وتطهيرها وتلقيحها لتفادي إنتشار المرض. بينما تم توزيع اللقاح على جميع الولايات. مضيفة أنه من الأحسن إجراء تحاليل مخبرية لعينات دم من الماشية المصابة بالحمى القلاعية. من أجل تحديد نوع الحمى القلاعية الذي أصيبت به الماشية. خاصة وأن هنالك حوالي 7 أنواع من هذا المرض يمكن للقاح واحد أن يستوفي التصدي لنوعين إلى 3 أنواع. من هذا المرض فيما توجد أنواع تتطلب لقاحا خاصا به.

وأضافت رمضاني في سياق ذي صلة، أنه في العادة تتراوح الفترة اللازمة لتلقيح جميع رؤوس الماشية بالجزائر بين 30 إلى 45 يوما. لكن في حال كان البرنامج مستعجلا لضرورة منع التفشي فإن آجال شهر واحد هي أقصى حد لتلقيح كافة الماشية.

وكانت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية قد أعلنت في ديسمبر عن إطلاق حملة تلقيح واسعة ضد مرض الحمى القلاعية على المستوى الوطني. كإجراء وقائي بعد التأكد من ظهور حالات من هذا المرض الحيواني ببعض ولايات الوطن.

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/LPAUQ
إعــــلانات
إعــــلانات