تحصلــت علــى فيديـو للمفاعـل النـووي بعيــن وســارة يُظهــر صــورة عمـار غـول CIA

تحصلــت علــى فيديـو للمفاعـل النـووي بعيــن وســارة يُظهــر صــورة عمـار غـول CIA

الشريط مدته ساعتان ويكشف صور كافة المسؤولين عن المشروع وهوياتهم

تكشف وثائق سرية للمخابرات الأمريكية، تعود إلى بداية التسعينات، عن قيام واشنطن بتجنيد عملاء من داخل الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، لممارسة أنشطة تجسسية على المشروع النووي الجزائري، إلى جانب قيامها برصد كل شاردة وواردة عن المشروع، لمدة حوالي عام كامل، من خلال إعداد عشرات التقارير السرية والمراسلات حول نفس الموضوع.

وتوضح الوثائق السرية التي تحوز ”النهار” على نسخ منها، أن السفارة الأمريكية بالجزائر تحصلت من جهات غير معلومة على شريط فيديو مطول، يظهر مشاهد ولقطات من داخل وخارج موقع المفاعل النووي ”السلام” بعين وسارة، ومفاعل درارية بالعاصمة، وقائمة اسمية بكافة المسؤولين عن الملف النووي الجزائري، منهم الوزير الحالي عمار غول.

وفي التفاصيل، قالت برقية سرية أرسلها مكتب المخابرات المركزية الأمريكية بسفارة واشنطن في الجزائر، في شهر جوان من عام 1991، إلى وزارة الخارجية الأمريكية ومصالح ”سي أي ايه”، إلى جانب مصالح الإستخبارات العسكرية التابعة للبنتاغون، إنها تحصلت على شريط فيديو مدته ساعتان، يظهر لقطات ومشاهد داخلية وأخرى خارجية لمفاعل عين وسارة النووي الذي يحمل اسم ”السلام”، عندما كان قيد الإنشاء، إلى جانب لقطات أخرى لمفاعل درارية بالعاصمة الذي يحمل اسم ”نور”.

وأوضحت البرقية أن المقاطع المصورة لم تكن سوى نسخة من شريط فيديو بثه التلفزيون الجزائري بشكل مقتضب في 20 ماي من نفس السنة، حول البرنامج النووي الجزائري، غير أنه بدا لافتا أن حصول مصالح السفارة على الشريط كان بطريقة ملتوية وغير شرعية، حيث جاء في نفس البرقية السرية إشارة إلى المصدر الذي تم عبره التوصل إلى نسخة من الشريط عبر التدليل على اسمه بعبارة ”رافتال”، وهي عبارة تستخدم من طرف عناصر المخابرات الأمريكية في إعداد التقارير والرسائل، للإشارة إلى هوية المخبر أو العميل دون الإفصاح عن هويته.كما بدا لافتا من خلال برقية أخرى أرسلتها السفارة الامريكية إلى واشنطن قبل شهر من إرسال البرقية المشار إليها، وتحديدا في شهر ماي 1991، أن السفير الأمريكي حينذاك أبلغ مسؤوليه بسعيه للحصول على شريط فيديو بثت التلفزة الجزائرية مقاطع منه. ومن خلال ما جاء في مضمون البرقيتين، فإن المشاهد واللقطات التي بُثت على التلفزيون مخالفة لما تحصلت عليه السفارة، حيث قالت البرقية المرسلة في ماي أن التلفزيون بث شريطا مقتضبا، فيما تحدثت البرقية الثانية عن حصول الأمريكيين على شريط مدته ساعتين، وهو ما يعني أن الشريط الذي تحدثت عنه برقية جوان هو النسخة ”الخام” من التصوير الذي قام به التلفزيون.

وفي موضوع آخر، قالت البرقية المرسلة في جوان عام 1991، أن الشريط المطول أظهر عددا كبيرا من المسؤولين على البرنامج النووي الجزائري يتحدثون باللغتين العربية والفرنسية، منهم الوزير المنتدب المكلف بالبحث والتكنولوجيا، في ذلك الوقت، الشريف حاج سليمان، ومدير مركز تطوير أنظمة الطاقة بعين وسارة بوعلام طاطاح، بالإضافة إلى مسؤولين آخرين، أهمهم الوزير الحالي عمار غول، الذي ذُكر اسمه في البرقية السرية على أنه أحد عناصر طاقم البحث في مركز عين وسارة.

وتحدثت البرقيتان عن إطار آخر، من بين الإطارات الجزائريين المشرفين على المشروع، وقالت إنه كان إطارا في وقت سابق بوكالة ”نازا” الأمريكية للأبحاث الفضائية.

وبدا من خلال البرقيتين وجود تخوف كبير إزاء هذا الإطار، حيث طلبت السفارة الأمريكية معرفة كل التفاصيل عنه من خلال وكالة ”نازا”.

ولم يكشف الشريط المصور المسرب للأمريكيين فقط عن هويات وصور المشرفين على البرنامج النووي الجزائري، بل إنه تضمن أيضا تفاصيل ومعطيات حول المنشأة النووية في عين وسارة، حيث تطرقت تلك التفاصيل إلى طول مدخنة المفاعل، والعمر الافتراضي للمفاعل، وعدد المختصين في التكنولوجيا النووية بين عامي 1982 و1991.

كما كشفت إحدى البرقيتين عن وجود تواطؤ من طرف مفتشي وكالة الطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة التي كانت في ذلك الوقت بصدد إجراء اتصالات واجتماعات مع مسؤولين جزائريين بهدف إخضاع البرنامج النووي الجزائري للمراقبة، حيث نسبت البرقية معلومات حول تفاصيل الاتصالات بين الجزائر ووكالة الطاقة الذرية، لمصدرين أطلقت عليهما تسمية ”رافتال ب” و”رافتال ج”، وقالت إنهما كشفا أن هناك اتصالات جارية بين وكالة الطاقة والمسؤولين الجزائريين، فيما لم تحدد السلطات الجزائرية بعد جدولا زمنيا لعمليات التفتيش والمراقبة.وبدا واضحا من خلال البرقيتين، أنه برغم التطمينات الجزائرية، والتأكيدات التي جاءت من حكومتي الصين والأرجنتين، بحكم أنهما ساعدتا الجزائر في تكوين مختصين وخبراء في الطاقات البديلة، إلا أن واشنطن أصرت أيما إصرار على التشكيك في النوايا الجزائرية، حيث رصدت وسائل وتقنيات متطورة، وحتى موارد بشرية هائلة لمعرفة كل صغيرة وكبيرة عن المشروع النووي الجزائري والتجسس عليه، إلى جانب قيامها بتجنيد مكاتبها الدبلوماسية في العديد من الدول، للتأكد من الهدف السلمي للمشروع، وهو ما تكشفه برقيات سرية سنتناولها في وقت لاحق.

إطلع على نص البرقية السرية


التعليقات (35)

  • عزالدين

    واش راهم يحوسو عندناهاذ المريكان علاها ماتروحش للاسرائيل مفعل ديمونا نديرو النواوي نديرو واش انحبو اللي ماعجبوش الحال يخبط راسو على الحيط (تاغننان)

  • saadoune.....mila

    اذا صحت هذه المعطيات فان الدولة عليها ان تتخذ الاجراءات المناسبة سواء الذيبلوماسية او غيرها للبحث عن الخلل في تامين منشاة باهمية المفاعل النووي.
    ان الكثيرين يعتقدون ان امريكا في عهد اوباما تختلف عن امريكا في عهد بوش ، وهذا خطا فادح في التصور والرؤيا، لان امريكا دولة مؤسسات لادولة اشخاص ، فليذهب اوباما ولياتي اي امريكي غيره فالثوابت تبقى ثوابت ولا سيما في ميدان السياسة الخارجية.
    لكن التساؤل المشروع الذي يطرحه اي مواطن ، كيف يقوم اي مفتش للوكالة الدولية للطاقة بتصوير المفاعل النووي من الداخل ومن الخارج؟ هل كان لوحده ؟ وهل اجهزة الامن الجزائرية نائمة الى هذه الدرجة ؟ ام ان الشريط المصور المسرب للمصالح الامنية الامريكية تم بفعل فاعل؟ يجب الوقوف على امن البلاد بكل حزم لان السفارات الاجنبية كلها اوكار جواسيس مغلفة بعنوان الديبلوماسية.
    تحيا الجزائر بابنائها ولابنائها وامن البلاد من امن العباد.

  • ناصر الجزائري

    انه مفاعل للبطاطة لا غير .تحية لجمهورية ايران الاسلامية وللرجال الحقيقيين.

  • صارم

    هم يعرفون الأكل الذي نأكله ماذا فعلنا نحن و السؤال صرفه كما تريد مهما كان الجواب أو التساؤلات فأنت على حق

  • ياسين

    هاها الجزائر عندها مفاعل نووي ما كاش منها

  • زهمون

    من المعروف ان وزير الاشغال العمومية عمار غول كان يشغل منصب باحث في المفاعل النووي السلمي بعين وسارة السلام وهذه الوثائق السرية الامريكيةلامعنئ لهاخاصة وانها مؤخوذة من التلفزة الجزائرية……… …..

  • nasrallah

    أخاف أن يكون الذي سرب الشريط المصور من أشرف على عملية تصوير الشريط—و عليه يمكن فتح تحقيق معمق حول مصدر حصول السفارة الامريكية على الشريط و نقطة الانطلاق من كان يحوز على الشريط الاصلي……قد يكون ''رافتال'' له من العناصر الفرعية من ما زال ينشط إلى يومنا…..

  • مفاعل نووي اهاههاه

    ويعمل فيه اجانب , اذا كان مفاعل نووي حقيقي يعمل فيه لبناء الجزائر فقط مشي جايبين البراني اولاد اوربا يخدمو فيه + واش يمد هذا المفاعل النووي , 00000000000000000000 , غير التفيش وضياعة الدراهم

  • مفاعــــــــــــل حشيش

    مفاعــــــــــــل نــــــــــــــووي اسمو اكبر من قيمتو تروح للمستشفى يقولولك ماعندناش خيط العماليات .

  • llgfd

    نريد برقيات للمخابرات الامريكية حول نشاط و علاقات المسؤوليين الجزائريين وخاصة في العشرية الاخيرة

  • تميم

    خير الكلام ما قل ودلً………..

  • contre éspionage

    من خلال هذا التقرير ندرك ان الاخبار و لو كانت بسيطة حول المفاعلات النووية للجرزائر سربت من داخل الجزائر و التقرير توحي ان جهات عميلة و ايادي لها بصمات جزائرية في التلفزيون هي من سربت كل هذه المعلومات. ليس من السهل لدولة مثل الجزائر تباع سيادتها في سفارة. على الجهات الامنية الوصية على البرنامج النووي ان تفتح تحقيق حول التقرير و الفيديو المسرب حتى ولو كانت مجرد أشياء بسيطة و ان الامر مكشوف منذ مدة الى ان وجود عملاء يستدعي تجنيد الدولة في حماية ما تبقى من سيادتها. الامر بسيط لكن في غاية الخطورة فالمفاعلات المذكورة بنيت بدماء و عرق الجزائريين و صرف من أجلها ملايير و اتنزفت طاقات مادية و بشرية هائلة. اذا كانت فينا بعض من النخوة و حب الوطن لا يمكن بحال التفريط في كل شيء.. فوقوا يا ابناء وطني فالذي فيه الخير مازال في وطنكم.. فالرجال ما زالوا و العملاء شر يجب كشفه و الحركى سيعودون هذا الاسبوع..فالله الله في وطننا.

  • حميد

    المندبة كبيرة والميت فار ماكاين لا مفاعل نووي ولا هم يحزنون طول عمرهم و هوما ينفخو علينا بصح في الميدان صفر

  • شهيد لم يمت

    إصرار المريكان غلى معرفة كل كبيرة وصغيرة عن مفاعل عين وسارة كان بداعي الإحتياط و لإيجاد مبرر للتدخل العسكري في الجزائر في حال إستيلاء الفيس على السلطة ومازالت هذه الورقة شغالة

  • سمير

    عسيتو غير عين وسارة روحوا شوفوا مفاعل ديمونة في اسرائيل , ماذا عن 3 اكبر مفاعل نووي في العالم الايراني بوشهر , روحوا شوفوا حاجة تصلح واخطيكم منا الجزائريين كون مادروش بينا ماندوروش بيكم

  • عبد الغاني

    نحب بلادي ونتمنى تكون دايمن زينة البلدان ولازم تكون دايمن واقفة اما عن قضية النووي فلابد انو يكون عندنا. ماكانش واحد خير من واحد.

  • sara

    وعلاه راكم حايرين ايه عندنا مفاعل نووي في عين وسارة واخر في درارية وعندنا مسرع في العاصمة ويخدمو فيه جزائرين ماشي اجانب بصح يخدمو الاشياءالسلمية مثل تحضير النظائر المستعملة في الطب وربي يعاونهم يخدمونا محطة لتوليد الطاقة الكهربائية انشاء الله

  • أمين

    عجبت لأمركم يابشر هذه بلادكم

  • جزائرية وافتخر

    لماذا هذا التعجب..نعم للجزائر مفاعل نووي وان شاء الله ربي يوفقني لاقتحم عالم الفيزياء النووية.يارب….الإرادة تصنع المعجزات ..فلو أردنا ان ننهض ببلدنا وعملنا على ذلك فبإذن الله سنوفق…لماذا هذا التشاؤم..عوض ان نمضي حياتنا كلها نلعن في الظلام فمن الافضل ان نشعل شمعة…ربي يوفقنا لنرفع راية بلدنا وراية الإسلام عاليااااااااا ونعيد مجد أسلافنا فنكون بذلك “خير خلف لخير سلف”….
    أدعولي ربي يوفقني فالبكالوريا 2011

    أسأل الله أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه..

  • مفاعل نووي ؟؟؟

    ازمة الحليب ؟؟ ازمة المخدر في المستشفيات وعملية الزائدة الدودية ينتظر حتى تطرطق في كرشه ؟؟؟ ازمة الخبز والمطاحن يستخرجون النخالة على حساب الخبز ؟؟ نهب سرق اموال الشعب كل يوم ؟؟ الشباب يحب الحرقة يحرق وهو عنده ماجستير ؟؟؟ هل هذه مواصفات دولة فيها مفاعل نووي يعمل كما يظنه بعض الناس الذين يعلقون هنا , الى متى نكذب على انفسنا , من لديهم مفاعل نووي وتكنولجيا القرن ال 21 هم من لديهم العدل في بلادهم اولا وخدمة المواطن والوطن ثانيا والتحضر في العقلية ثالثا , مما اوصل ان بلومبي من ماريكان او اوربا ياتي يعمل هنا في الجزائر يعاملوه خير من مهندس عندنا

  • تحيا الجزائر

    يريدون أن نكون متخلفين دائما البترول سيزول . وعلى الجزائر التفكير منذ الآن على تطوير المنشات النووية مثل إيران للجيل القادم .مادا لو انشاءنا مفاعل مثل ديمونا غي اسرائيل ؟

  • المهندس محمد

    راهم يديروا فالسمير …. و الله عمبالهم ما نجموش نديروا وزين نتاع الصباط ..قال مفاعل نووي قال هههه

  • vous

    مازالو اولاد فرنسا هنا ماخرجتش باطل

  • kader

    طوروا قاع بلادهم و خصهم غير مفاعل نووي مليحة هادي.

  • رياض

    علي هذيـك نحنا نقولوا صـوارد دازيـر ويـن راحــوا ؟ عندهم الحق يخمـوا علي البلاد

  • gon

    المفاعلات النووية في الجزائر جسد بدون روح
    ماجستير في الفيزياء النظرية (option physique nucléaire )ولم اجد منصب عمل.

  • ZIZOU BAYOUD

    الامريكان لا يوريدون لدول الاخرى اكتساب التنولوجيا الحديثة لا يوريدون احتكارها …

  • ضياء- العلمة

    وعلاه راكم مخلوعين …ايه عندنا مغاعلات نووية وعلاه هذه حاجة خلعتكم علاه المفاعل النووي غير للقنابل النووية…ربي يهديهم الناس مساكن غير سمعو كلمة نووي تخلعو…ابحتوا على مقهوم التكنولوجيا النووية تعرفوا…

  • مولود

    قالك مفاعل نووي وعمار غول هاذي نكتة تاع العام الجديد ضحكتونا ربي يخليكم ضحك
    ههههاااااايي

    أحنا التقاشير ما ناش نصنعوهم نصنعوا القنبلة النووية

  • fares

    وش من نووى تقصدوا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • RIYAD

    راكم تهدرو منكم بصح بديت نصدق روحي ……..

  • hanan

    يا خاوتي خودو العبرة من العراق .امريكا تبحث عن ذريعة للتدخل في شؤوننا و ذلك لرفص الجزائر اقامة قواعد عسكرية

  • الجزائري

    سقارة الجواسيس ،يجب قطع العلاقات معها ؟.

  • hamza

    ياناس فيقوا…! ……..
    أمريكا ما تحتاجش لوثائق باش تتحكم فينا “مثل العراق..”

  • مكنش منها

أخبار الجزائر

حديث الشبكة