إعــــلانات

تحطم طائرة تقل سجناء أوكرانيين: بوتين يتهم أمريكا

تحطم طائرة تقل سجناء أوكرانيين: بوتين يتهم أمريكا

تزعم موسكو أن الطائرة العسكرية الروسية التي تحطمت، الخميس 25 جانفي. وعلى متنها 65 سجيناً أوكرانياً، أسقطتها “منظومة باتريوت” الأميركية.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم أمس الأربعاء، إن الطائرة العسكرية من طراز “إل-76” التي تحطمت الأسبوع الماضي في روسيا. وعلى متنها سجناء أوكرانيون، وفقا لموسكو، تم إسقاطها “بالتأكيد” باستخدام “نظام باتريوت الأمريكي”.

وأعلن فلاديمير بوتين خلال فعالية نظمت في موسكو أن “الطائرة أسقطت. وهذا ما تم التأكد منه بالفعل، بواسطة نظام باتريوت أميركي. تم إطلاقه من “الأراضي التي تسيطر عليها القوات الأوكرانية”.

وأضاف: “حقيقة أنهم أسقطوا طائرة كان يتواجد بها جنودهم تسمح لنا بافتراض أنهم فعلوا ذلك عن طريق الخطأ. لكنها لا تزال جريمة”، معتقدًا أن كييف أرادت “استفزاز” روسيا “للرد”.

وتؤكد روسيا أن الجيش الأوكراني أسقط الطائرة التي كانت تقل 74 شخصا بينهم. 65 أسير حرب أوكراني كان من المقرر تبادلهم. لكن في هذه المرحلة، لم تقدم السلطات الروسية أدلة تثبت بشكل مؤكد أن أسرى الحرب الأوكرانيين كانوا هناك. وأن كييف كانت على علم بذلك، كما تدعي موسكو.

ولم تعلق أوكرانيا من جانبها بشكل مباشر على تورطها المحتمل في الحادث. وأعربت عن شكوكها بشأن وجود جنودها على متن الطائرة.

ومع ذلك، أكدت السلطات في كييف أنه كان من المقرر تبادل السجناء في يوم الحادث. لكنه لم يحدث في نهاية المطاف. كما دعا فولوديمير زيلينسكي إلى فتح تحقيق دولي.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت موسكو وكييف أنهما تبادلتا نحو 200 أسير حرب من الجانبين. رغم التوترات بشأن سقوط الطائرة العسكرية الروسية.

رابط دائم : https://nhar.tv/Vi7Fa
إعــــلانات
إعــــلانات