تحقيقات حول حصول أزيد من 100 عربي على الجنسية الجزائرية

تحقيقات حول حصول أزيد من 100 عربي على الجنسية الجزائرية

أسرت مصادر موثوقة لـ''النهار''، أن العدالة الجزائرية

قد فتحت مطلع العام الجاري، تحقيقات معمقة لا تزال سارية المفعول  حول ملف يتعلق بمنح الجنسية الجزائرية لمواطنين عرب من بينهم فلسطينيون وسوريون، على أساس أن أصولهم جزائرية، وأن جذورهم تضرب إلى فترة الاحتلال الفرنسي وهم الذين غادروا الجزائر مضطرين إلى البلدان العربية الشقيقة هروبا من الغطرسة الفرنسية وهمجيتها آنذاك.

وحسب ذات المصدر، فإن هؤلاء الرعايا العرب أكدوا أن أصولهم تعود إلى عهد الأمير عبد القادر، وأن بعضهم هاجر من الجزائر من أجل المناضلة في فلسطين قبل 1943، ومن فلسطين هاجروا إلى سوريا أين استقر بهم المقام هناك، وهو ما يعرف اليومبحارة المغاربةأو شارعمصطفى بن بولعيد، حيث لا يزالون إلى يومنا يحافظون على التقاليد الجزائرية، والأكلات والأطباق التقليدية، وطقوس الأعياد الدينية وحتى الوطنية، حيث وحسب ما أفادنا به مصدرنا من معلومات فإن أحفاد وأولاد الجزائريين المهاجرين إلى المشرق العربي أثناء وبعد الحرب التحريرية، أصبحوا في السنوات الأخيرة يثيرون قضية الجنسية، وأصبحوا يطالبون السلطات الجزائرية بمنحهم الجنسية الجزائرية باعتبار أن جذورهم من الجزائر ولاية معسكر، وضواحيها خاصة أنهم يحملون أسماء وألقابا جزائرية أصلية وأنهم جزائريون من الدرجة الثالثة.

وأفاد المصدر ذاته، أن التحقيق فتح منذ ما يقارب السنة وأن السرية التامة تحوم حوله، خاصة أن ما يقارب 100 شخص من فلسطينيين وسوريين وآخرين تحصلوا بطرق مشبوهة على الجنسية الجزائرية، بعد أن تمكنوا من الحصول على شهادات ميلاد أجدادهم وآبائهم التي تثبتحسبهمأن جذورهم وأصولهم جزائرية، وأضاف ذات المصدر أن التحقيق في الملف قد أثار قضية تشابه الأسماء بين أسماء بعض العائلات الجزائرية المتأصلة والأخرى العربية.

وفي سياق متصل، فقد تطرق ذات المصدر إلى أن بعض العائلات منها الفلسطينية والسورية تحصلت على الجنسية الجزائرية الذين أثبتوا أنه فعلا أصولهم من الجزائر، فيما هناك عائلات أخرى يجري حولها التحقيق في كيفية حصولها على الجنسية.

من جهة أخرى، فإن مصدرنا أشار إلى أن حساسية الموضوع فرضت على الأطراف المحيطة بالتحقيق إبقاءه تحت المجهر إلى غاية استكمال التحقيق في الملف.


التعليقات (11)

  • kadda

    السلام عليكم
    انا اعتقد في رأيي أن طلب الجنسية الجزائرية يعتبر فخرا للجزائر …
    في حين يهرب الشباب من الجنسية الجزائرية بحرا في قوارب الموت …

  • عربي بلا وطن

    هل الجزائريون عنصريون؟
    سؤال اطرحه بقوة، وبصوت عال جدا، مائة عائلة فلسطينية وسورية. الحمد لله انهم عرب وليسوا فرنسيين. تتحدثون عن فرنسا التي يعيش به 7 مليون جزائري بأنها تهضم حقوق الجزائريين وانها وانها وهي لديها عدد 7 ملايين جزائري وانتم فتحتم تحقيقات لان مائة عائلة عربية حصلت على الجنسية الجزائرية يا لطيف الطف يارب هل الى هذه الدرجة وصلت العنصرية في الجزائر. نقول عن الفرنسيين انهم عنصريون في الوقت الذي يحتضنون به 7 ملايين جزائري وضاجت الجزائر بمائة شخص هم من اصول جزائرية. لا حولة ولا قوة الا بالله.
    ثم ان الذي يحصل على الجنسية الفرنسية فإنه يحصل على مزايا عدة، يركض ورائها كل عربي او كل جزائري واسالؤا الحراقة عندكم؟ ولكن الذي يرغب في الحصول على الجنسية الجزائرية ما هي المزايا التي يبحث عنها، هل يبحث عندكم عن ازمة البطالة ام ازمة السكن ام ازمة الا أمن؟
    لا اعزائي انه يبحث عن وطن، نعم يبحث عن وطن لانكم لن تحسوا بهذا الاحساس الا بعد ان تعيشوه. هل جربتم ان تعيشوا بلا وطن؟
    هذه الحقيقة التي فتحتم لها التحقيقات، ولكن تبقوا عرب مثل باقي العرب، فنحن العرب نهاجم بعضنا بعض، ونقتل بعضنا بعض، وندوس على بعضنا بعض.
    ماذا لو كان هؤلاء المائة هم فرنسيون، هل كنتم سوف تفتحون تحقيق في ذلك.

    الله لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا.

    عربي بلا وطن

  • سعيد

    اذا أرادوا الجنسية الجزائرية ماذا يفعلون بها في المستقبل ؟؟؟الشعب الجزائري يعيش في الميزيرية والمشاكل فما هو مصيرهم يعني ؟؟؟ربما من الموصاد لخدمة اليهود؟ ياساتر يارب

  • miloud

    أتمنى من الجيهات المختصة أن تتروى في اعطاء الجنسية الجزائرية الانها جنسية الرجال ليسة من هبا ودب يكون جزائري

  • nany

    اناضد دعوة المصرين

  • محمد نوار

    لابد للسلطة الجزائرية ان تحقق في الملفات ضد التزوير امانحن الذين نحمل اوراق ميلاد جزائرية وبطاقات قديمة جزائرية فرنسية تثبت انهم جزائريون وحسب ونسب واراق فريضة حاصة بنا منذ عام 1925 فهل هذا مزور للحقائق ارحمونا منذ ثلاث سنوات ونعاني ضغط من السفارة الجزائرية في لبنان والمحاكم الجزائرية واخيرا ثبت لديهم اننا من جزائريون ونحن الجيل الثالث انهم يحاولون الغاء جنسيتنا وحكم المحكمة خوفا مناكي لا نطالبهم بالارث الذي لدينا وعندنا اثبات وكلها صحيحة وعندنا اوراق تم تزويرها في الجزائر لسلب وبيع ما لدينا بموجب وكالات عندنا شاهد مكتوبة بخط اليد …………………….. فهل من منصف

  • احمد طالب طاهر

    السلام عليكم..ان السلطات الجزائرية منذ سنوات بعثت بمندوبين لعدة مناطق في جنوب لبنان وقابلت بعض الفلسطينيين ذات الاصول الجزائرية.في تلك الزيارة قام الكثير بعرض الوثائق التي تثبت احقيتهم بالجنسية الجزائرية ولكن لم يكن سوى الوعود .غادر الوفد ولم يعد…انا اطرح سؤال هل قام هؤلاء الناس بافعال تتعارض مع القانون او الاساءة للشعب او السلطات الجزائرية؟ انهم ابناء شهدائكم وهم يريدون العودة الى قرى ابائهم .
    كان الاجدا ان تكون الدعوة من طرف الجزائر الى ابنائها وليس العكس.

  • محمد عبد القادر عمر موسى محمد الراشدي الجيلاني

    يا للاسف نحن ابناء المجاهدين و الشرفاء الذين رافقوا المجاهد الرمز الامير عبد القادر الجزائري الذين قتلوا و عانوا و تم نفيهم الى المشرق العربي و لم يستكينوا و جاهدو ا الى جانب اخوانهم في سوريا و فلسطين و … في العيد الوطني الخمسين يجب على الرئيس و الحكومة و الشعب ان تعيد لنا الجنسية التي حرمنا منها عقودا طويلة، و هذا اقل ما يمكن فعله لرد الاعتبار لدماء الشهداء يكفي ان ابنائنا من اجيل الخامس و حتى السابع محافظ على اللهجة الجزائرية الام و كذلك الاكلات و المناسبات و غيرها منالتقاليد التي قد يكون نسيها كثير ممن في الجزائر .
    اتقوا الله فينا

  • عمر

    اللذين يملكون وثائق اصلية وشهادات ميلاد لاجدادهم في الجزائر هم جزائريين واصولهم جزائرية ومن حقهم ان يعودوا لوطنهم الام ولولا وطنيتهم لما طالبوا بهذه الجنسية فهي ليست فرنسية او بريطانية حتى تيسر امورهم بل بعضهم يحمل جوازات سفر اجنبية لكنه يصر بان يعود لارض اجداده نطالب الدولة الجزائرية بان تيسر امورهم طالما هم جزائريين وان عاشوا خارج الجزائر

  • اذا استعاد المواطن العربي من ابناء الشهداء والمناضلين الذين خرجو للدفاع عن حقوق العرب والاسلام واتى الى الجزئر باستعد جنسيته اليس هذا مفخرة لكل الجزائرين هل اذا استعاد العربي الفلسطيني او السوري جنسيته تخسر بهذا الدولة مليارات الدولارات وشكرا

  • zawawi

    السلام عليكم السؤال ما هي المشكلة الوطنية والقومية اذا استعاد ابناء المناضلين والشهداء الذين ناضلو من اجل امة عربية اسلامية مع العلم انهم مواطنون جزائريون حسب القابهم المشهورة في الجزائر فما هي خسارة الدولة اذا استعادة هؤلاء جنسيتهم
    ييانا برأي حتى من اقدم على تزوير زور لأن اصوله جزائري ولكن لا يوجد لديه اوراق تسبت بأنه جزائري الاصل بسبب تقادم الزمن ولا يمكن لانسان الاحتفاظ باوراق عمرها 150 سنة حيث هجر من فلسطين قصرا لا يوجد لديه تسبت املاكه بفلسطين وشكرا

أخبار الجزائر

حديث الشبكة