تخصيص أزيد من 580 مليون دينار لقطاع الصحة بسكيكدة خلال 2010

تخصيص أزيد من 580 مليون دينار لقطاع الصحة بسكيكدة خلال 2010

تم تخصيص غلاف مالي

بأزيد من 580 مليون دج موجه لإنجاز و إعادة تأهيل عديد المنشآت الصحية بولاية سكيكدة برسم سنة 2010 حسب ما علم اليوم الأحد من مصالح مديرية الصحة و السكان.

وحسب نفس المصدر فإن الأمر يتعلق بإنجاز 5 عيادات متعددة الخدمات ببلديات كل من عزابة و تمالوس و خناق مايون و وقنواع و حمادي كرومة بغلاف مالي يناهز 480 مليون دج بالإضافة إلى إنجاز مقر جديد لمديرية الصحة بحي عيسى بوكرمة (جنوب سكيكدة) بمبلغ 60 مليون دج.

وأكدت ذات المصالح أنه سيتم خلال نفس الفترة إعادة تأهيل المخبر الولائي للوقاية بحي مرج الديب بمدينة سكيكدة و هي عملية تتطلب غلافا ماليا بقيمة 40 مليون دينار مذكرة أنه خلال 2009 تم الانطلاق في أشغال إنجاز عيادتين متعددتي الخدمات ببلديتي بني بشير و عين قشرة و كذا مركز وسيط لمعالجة المدمنين على تعاطي المخدرات بمبلغ إجمالي يقدر ب 180 مليون دينار على أن يتم استلام كل هذه المنشآت نهاية السنة الجارية.

واقتنت مديرية الصحة السنة الماضية 18 سيارة إسعاف لفائدة بلديات الولاية على أن تستلم “قريبا” 15 أخرى بالإضافة إلى تجديد 242 سرير و شراء 500 فراش للأسرة لفائدة مستشفى الأمراض العقلية بالحروش.

يذكر كذلك أن العام 2007 تميز باستلام مستشفى جديد بسعة 240 سرير يأتي إنجازه بهدف التخفيف من الضغط الذي يعرفه المستشفى القديم وكذا “وضع حد” لإجلاء المرضى من سكيكدة إلى مستشفيات بولايات مجاورة على غرار المركزين الاستشفائيين الجامعيين لكل من قسنطينة وعنابة “إلا في الحالات القصوى أو المستعصية” خصوصا أنه يتوفر على أجهزة طبية من آخر ما أنتجته التكنولوجيات الحديثة حسب ما أفاد به في وقت سابق مدير هذه المنشأة الصحية.

وكانت من جهتها اللجنة الولائية المكلفة بملف الصحة طالبت خلال أشغال الدورة العادية الثالثة للمجلس الشعبي الولائي في سبتمبر المنصرم بإنشاء مصلحة خاصة على مستوى المستشفى القديم بسكيكدة لمتابعة مرضى السرطان وكذا الإسراع في تجسيد مستشفى 120 سرير لعلاج الحروق بالإضافة إلى ضرورة تسجيل مستشفى جديد بتمالوس بسعة 120 سرير لمواجهة الضغط المسجل على المستشفى الحالي الذي لا تتعدى سعته 82 سريرا

ودعت ذات اللجنة كذلك إلى ضرورة تزويد جميع العيادات المتعددة الخدمات بسيارات إسعاف ومولدات كهربائية فضلا عن إعادة فتح قاعات العلاج المغلقة على مستوى الولاية.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة