تخفيضات بـ50 بالمائة في تسعيرة الغاز للعائلات الفقيرة

تخفيضات بـ50 بالمائة في تسعيرة الغاز للعائلات الفقيرة

ستستفيد العائلات الفقيرة المقيمة بالهضاب العليا من تخفيضات بنسبة 50 بالمائة في تسعيرة الغاز التي لا يتجاوز دخلها الشهري الحد الأدنى المضمون خلال الفترة الممتدة من شهر نوفمبر إلى نهاية مارس من كل سنة، ستستفيد العائلات الفقيرة المقيمة بالهضاب العليا من تخفيضات بنسبة 50 بالمائة في تسعيرة الغاز التي لا يتجاوز دخلها الشهري الحد الأدنى المضمون خلال الفترة الممتدة من شهر نوفمبر إلى نهاية مارس من كل سنة.

وسيدخل هذا الإجراء حيز التنفيذ بداية من السنة المقبلة 2011 عقب إدراج المادة 76 مكرر 1 جديدة تعديلا للمادة 74 من قانون المالية لسنة 2006 في باب النفقات بإضافة بند ينص على تمويل تخفيض تسعيرة الغاز بنسبة بـ50 بالمائة الذي تمت المصادقة عليه بـ56 صوتا مقابل 53 صوت العائلات المحرومة من الهضاب العليا التي لا يتجاوز دخلها الأجر الوطني الأدنى المضمون،كرس مشروع قانون المالية الذي تمت المصادقة عليه بالأغلبية، أمس، من قبل نواب المجلس الشعبي الوطني إجراءات جديدة لصالح الفئات الاجتماعية الهشة، لا سيما تخفيض تسعيرة الغاز الموجه لسكان الهضاب العليا واستحداث صندوق لمكافحة السرطان.

وقد صادق النواب على مشروع القانون مادة بمادة خلال جلسة تميزت بنقاش جدي حول بعض الإجراءات المتعلقة باقتراح تخفيض تسعيرة الغاز وإعادة بعث التراخيص باستيراد السيارات السياحية لفائدة أرامل الشهداء وذوي الحقوق. وتمت صياغة هذا النص من المجلس الشعبي الوطني على أساس سعر مرجعي جبائي لبرميل النفط في حدود 37 دولار أمريكي ويتوقع نمو اقتصادي في حدود 4 بالمائة و6 بالمائة خارج قطاع المحروقات وعلى أساس نسبة تضخم تقدر بـ3,5 %. وتم تحديد معدل الصرف بـ74 دينار للدولار الواحد مقابل 73دج بموجب قانون المالية التكميلي لـ2010. كما يتوقع النص الجديد ارتفاعا طفيفا في الواردات التي قفزت إلى 6ر37 مليار دولار أمريكي في 2011 مقابل 8ر36 مليار دولار أمريكي في قانون المالية التكميلي لـ2010.

ومن المقرر أن تتراجع صادرات المحروقات التي تم حسابها على أساس سعر خام أعد في حدود 60 دولار أمريكي في 2011 بـ5ر4 مقارنة بقانون المالية التكميلي لـ2010 لتستقر في حدود 2ر42 مليار دولار أمريكي. ومنه فإن الميزان التجاري المتوقع لـ2011 يسجل فائضا بقيمة 8ر6 مليار دولار أمريكي.

وحدد الفارق بين منتوج الجباية النفطية للميزانية المعدة على أساس 37 دولار أمريكي ومنتوج الجباية النفطية المحصلة على أساس سعر قدر بـ60 دولار أمريكي في حدود 780 مليار دينار جزائري. وسيسهم هذا المبلغ في تموين صندوق ضبط الإيرادات الذي سيمول بدوره جزءا من العجز في الميزانية.


التعليقات (2)

  • سفيان

    البترول والغاز والجباية البترولية والرسم على السيارات الجديدة وووووووووو
    و ماشفنا حتى تحسن السياسة الإقتصادية رديئة وغير ناجعة مءسسات ضعيفة إطارات قديمة وغير مسايرة للإقتصاد العالمي، بيروقراطية ومنه الرشوة والمحسوبية مستش****ة في مختلف الإدارات ومؤسسات الدولة، غياب المجتمع عن مسايرة التنمية وإشراك الفعاليات، هروب الأدمغة ورؤوس الأموال، غياب الشفا****ة والنظرة البعدية الإقتصادية والإجتماعية ومنه تخوف من المستقبل وعدم المشاركة العامة في الإقتصاد الوطني.
    ربي يستر ويحمي بلادنا من. المستغلين السراق

  • بـ56 صوتا مقابل 53 صوت
    انظر هناك نصف النواب من هو ضد الفقراء

أخبار الجزائر

حديث الشبكة