ترخيص كتابي‮ ‬من الأولياء للسّماح للتّلاميذ بالإستفادة من حصص الدّعم‮ ‬

ترخيص كتابي‮ ‬من الأولياء للسّماح للتّلاميذ بالإستفادة من حصص الدّعم‮ ‬

وجهت وزارة التربية الوطنية تعليمة لمديري التربية للولايات ومن خلالهم مفتشي التربية الوطنية ومديري المؤسسات التربوية، تضمنت منشورا وزاريا تحثهم فيه على ضرورة الشروع في بعث عملية الدعم البيداغوجي لفائدة تلاميذ أقسام الإمتحانات في المواد الأساسية فقط، شريطة حصول التلميذ على ترخيص كتابي من وليه للسماح له بالإستفادة من حصص التقوية. وأوضح المنشور الوزاري التي بعثت بها وزارة التربية الوطنية، إلى مدراء التربية للولايات، ومن خلالها إلى مفتشي التربية الوطنية للإعلام ومديرو المؤسسات التربوية للتطبيق، تحصلتالنهارعلى نسخة منه، أنه تدعيما للمكتسبات المعرفية والمنهجية لتلاميذ أقسام الإمتحانات في نهاية أطوار التعليم الثلاثةالسنة ٥ ابتدائي، ٤ متوسط و٣ ثانوي، وبغية تحسين نتائجهم المدرسية وتزويدهم بقدر أوفر من أسباب النجاح، وبالتالي الرفع من المنظومة التربوية، فإنه يتوجب عليهم العمل على مستوى المؤسسات التعليمية، وفقا للتدريبات الواردة في هذا المنشور. وتضمن المنشور نفسه، توضيحات مفاهيمية ومنهجية من أجل التحكم أكثر في سير هذه العملية، ابتداء من تاريخ تسلّمهم لهذا المنشور الوزاري، بمطالبة مدراء المؤسسات التربوية بالشروع في تنفيذها ميدانيا، مؤكدا بأنّ الدعم البيداغوجي يعد نشاطا تربويا موجها لكل تلميذ راغب في تحسين نتائجه المدرسية و يشمل أنشطة المعالجة البيداغوجية أنشطة دعم وتعزيز وإثراء مكتسبات التلاميذ.

في الوقت الذي أوضح أنالدعم البيداغوجيليس إعادة الدروس، ولا استدراكا للتأخر في تنفيذ البرامج، ولا حلا آليا لتمارين متكررة.

حصص الدعم والتقوية..تخص المواد الأساسية فقط للمتوسط والثانوي والتعابير الأساسية للإبتدائي

وأوضح نفس المنشور الوزاري، أن حصص الدعم والتقوية تضم ٣ أنماط، فالنمط الأول يضم حصص الدعم المؤطرة وهي حصص تنظم تحت رعاية معلم اللغة العربية أو الفرنسية في الطور الإبتدائي وأستاذ المادة في طوري المتوسط والثانوي، وعليه فإن هذه الحصص لا تستغل لإعادة الدروس، أو استدراك تأخر في تطبيق المناهج المقررة، أو تحقيق نشاطات التقييم لكون هذه العمليات الأخيرة مبرمجة في التوقيت العادي للتلاميذ، معلنا أن المواد المعنية بالدعم هي مواد التعابير الأساسية في التعليم الإبتدائي والمواد الأساسية في الطورين المتوسط والثانويوأما النمط الثاني، فيخص حصصالمذاكرة المحروسة، وهي شكل من أشكال الدعم التي تسمح للتلميذ بإيجاد المكان والمحيط والمناخ المحفّز على النشاط الذي يرتكز أساسا على تنمية سلوكه في اتجاه الإستقلالية في العمل، واكتساب مهارات الإعتماد على النّفس في مراجعة الدّروس، إنجاز الواجبات المدرسية والتّدريب على معالجة وضعيات إشكالية تمكنه من تطوير كفاءته في التعلم، في حين يتعلق النّمط الثّالث بالمراجعة ضمن أفواج، وهي نشاط جماعي يخص الطورين المتوسط والثانوي، الذي يهدف إلى دعم التّعاون والتكامل بين عناصر الفوج الواحد قصد التحفيز المتبادل، ذلك لأنّ التلاميذ يتعلمون أيضا من بعضهم البعض، ويكون ذلك بالتعمق في بعض المفاهيم التعليمية، بطرائق تعتمد على تبادل مكتسباتهم و تظافر جهودهم، من أجل حل تمارين ومسائل ومعالجة إشكاليات مختلفة. وشدد المرسوم على ضرورة شرح مفهوم الدعم البيداغوجي والتعريف بأهدافه وأنماط تنظيمه، عن طريق إعلام الأولياء عن طريق عقد اجتماع تحسيسي لجمعية أولياء التلاميذ، عن طريق مراسلتهم كتابيا وإخبارهم فيها بأهمية الدعم البيداغوجي وأهدافه وكيفية تنظيمه وبما ينجر عنه من منفعة في تحضير الإمتحانات الرسمية، في حين أشار المرسوم إلى نقطة جد هامة وضرورة حصول التلميذ على ترخيص كتابي من وليه يسمح له فيه بالإستفادة من دروس الدعم والتقوية المؤطرة أو المراجعة ضمن أفواج، لأنها تتم خارج جدول التوقيت العادي. وبخصوص التلاميذ، فقد أوضح المنشور نفسه؛ أن إعلام التلاميذ يتم عن طريق الشرح في الأقسام، من قبل مدير المؤسسة وطاقمه الإداري والتربوي، بالإضافة إلى إشعار المعلمين والأساتذة بمختلف الجوانب التربوية والتنظيمية المتعلقة بالدعم البيداغوجي وتركيز الشرح على المجال المنهجي المخصص للتكفل الفعّال بهذا النشاط.

 

تنظيم المراجعة في أفواج..ابتداء من الساعة الخامسة وإلى السابعة مساء

وتطرق نفس المرسوم الوزاري إلى التوقيت المخصص لدروس الدعم والتقوية، بحيث أوضح بأن حصص الدعم المؤطرة تنظم أمسيات الثلاثاء، يوم السبت والفترة الصباحية لأيام الأسبوع الأول من عطلتي الشتاء والربيع. في حين تتم المذاكرة المحروسة أثناء أوقات المداومةفراغات التوقيت الدراسي أو غياب أستاذ”.  بالمقابل فإن المراجعة ضمن أفواج تنظم في الفترات المسائية بعد أوقات الدراسة بين الساعة الخامسة وإلى غاية الساعة السابعة مساء. في حين يمكن لكل مؤسسة أن تبادر بتعديل هذا التوقيت إن دعت الضرورة، وفق منا يناسب خصوصياتها و حاجياتها.

تكليف مدرسي أقسام الإمتحانات.. بتأطير حصص الدعم والتقوية.. رئيس الفوج بتنظيم المراجعة ضمن أفواج

وبخصوص التأطير، فإنه قد تم تكليف مدرسي أقسام الإمتحانات حسب إمكانات المؤسسة لتنظيم حصص الدعم، في إطار تكملة النصاب الرسمي والساعات الإضافية في حدود ما يسمح به القانون، في حين يؤطر المذاكرة المحروسة أستاذ أو مجموعة أساتذة من مختلف المواد ومساعدي التربية، من خلال حرصهم على توفير جو ملائم للعمل الفردي والتدخل لمساعدة التلميذ فرديا حسب طلبه، بالمقابل فإن تنظيم المراجعة ضمن أفواج يتم تحت مسؤولية التلميذ ممثل الفوج داخل القسم، وبإشراف موظف يكلفه مدير المؤسسة. ودعا المنشور نفسه كافة القائمين على عملية الدعم والتقوية باستغلال الوسائل التعليمية المتوفرة على مستوى المؤسسة، و المتمثلة في الكتب المدرسية الرسمية، توثيق مكتبة المؤسسة، الكتب شبه مدرسية المعتمدة، بالإضافة إلى استغلال اختبارات الإمتحانات السابقةسنة 5 ابتدائي، 4 متوسط و 3 ثانوي، و كذا نماذج اختبارات الإمتحانات الرسمية الموزعة من طرف الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات، إلى جانب الإستعانة بدعائم وسيطية للإعلام والإتصال وسندات تربوية ينتجها المدرسون.   


التعليقات (17)

  • sami

    هذه خطة مليحة .. بصح هذه الإصلاحات جي خطوة خطوة .. ما شي كل شيء في بعضاه ..

  • ahmed

    إذا زاد الشيء عن حده انقلب إلى ضده .
    أين فترات الاستراحة ؟
    اتركوا التلاميذ يسترجعون أنفاسهم ، حتّى يتمكّنوا من مواصلة المسيرة بنجاح

  • غيليزانى

    . ….. دروس الدعم هى مضيعة للوقت وانهاك لصحة المعلم والاستاد وروحو شوفو فى الدول المتقدمة هى يوجد شيىء اسمه دروس دعم..العطلة هى العطلة للاستراحة واراحة العقل والجسم والروح والبدن….ثم اين مستحقاتنا الميؤخرة كل المستحقات

  • السعيد/ تقرت

    مبادرة جيدة من الوزارة وانشاء الله تنجح في الميدان للان الدروس الخصوصية انهكت جيوبنا

  • متوسطتنابدون كهرباء منذ أكثر من شهر و انتم تتكلمون عن دروس الدعم في ححجرات مظلمة
    تعالوا وتروا العجب يا مسولين على ……….

  • فتيحة

    انا ادرس في الرابعة متوسط وهى فكرة جيدة لتلاميذ الطور المتوسط والثانوي للاستفادة من الدعم البيدغوجى وفتح المؤسسات التربوية ابوابها للتلاميذ لان الحقيقة التلاميذ في حاجة ماسة اليها فاتمنى من كل العاملين ان يحقق هدف التلاميذ واملهم في النجاح.

  • med

    les enseignant du cem chakib arassl

  • sabramina

    انا من رايي ان كل هده المناشير و القوانين تقرر قبل بداية الموسم الدراسي و ليس قبل يوم واحد فقط على حلول العطلة…….سيدي الوزير لقد افسدت علينا و على ابنائنا التلاميد فرحة العطلة ……..

  • بوبقرة

    أنا طالب في القسم النهائي .. أشكر الدولة الجزائرية على الإهتمام لكن أعلم القارئين والصح****ين أن تلاميذ بلدية يسر وبالتحديد ثانوية كريم بلقاسم سيواجهون مشكلة كبيرة ألا وهي أنه ستقدم لهم الدروس في الأسبوع الأول من العطلة وهذا مخالف للقانون .. وهو أمر سيشتت من المراجعة عكس ما ينصه المنشور الوزاري ..

  • raclkh

    لا يمكن تحسين مستوى التلاميذ إلا بالرجوع إلى أصحاب الميدان والاطارات الكفءة.ومراجعة البرامج.والنوايا الصادقة.أما حصص الدعم فانها لا تمن ولا تغني من جوع.مادام الاستاذ يقبل عليها وهو مجبر وذلك في إطار تكملة النصاب الرسمي

  • selma

    معلم الابتدائ يخلصوه ولالا مسكين هو انتاع لاقراتوي gratuit on en a marre du gratuit on risque de devenir fous nous enseignants du primaire

  • أحمد

    إن نجاح أية منظومة تربوية تتطلب تحديد الأهداف الموضوعية وتجنيد ثلاث عناصر أساسية مناسبة لتحقيق هذه الأهداف هذه الناصر هي:
    1- الأستاذ: أن يكون متحكما في المادة التي يقدمها من كل الجوانب ، أن يتصف بسلوكيات تتناسب مع مهمته النبيلة ليحظى بالاحترام والاهتمام وهو ما يسهل الاستيعاب
    2- التلميذ: ان يكون قادرا على الاستيعاب بناء على مكتسباته القبلية وأن يتصف بالاستقامة والاستعداد للتعلم، ولن يكون ذلك إلا بتثمين العمل التربوي وتقديره واختيار العناصر المنماسبة للقيام به، فقد أظهرت الدراسات أن الشخص الذي لا يحظى يالاحترام والتقدير تقل درجة الاهتمام بما يصدر عنه.
    3- المنهاج: يجب أن يكون المنهاج في مستوى قدرات التلميذ الموجه له من حيث المحتوى والتوقيت المخصص لتن****ذه، وإذا فشل أغلب التلاميذ في استيعابه فذلك يعني أن الخلل موجود في المنهاج وضرورة تعديله وتصوزيبه من طرف مختصين وبدريقة علمية تربوية بيداغوجية بعيدا عن التسرع والارتجال كما حدث في بداية الاصلاحن أما الدعم والمراجعة والحصص الإضا****ة ****جب أن تكون استثناء وليست قاعدة.

  • كلتوم

    وفقكم الله سيدي الوزير

  • عابد

    السلام عليكم: والله في بلادنا كل شيئ في الورق فنحن في مدينتنا لم نسمع بهذا وانا كولي تلاميذ في كل المستويات من 5الى4الى3ثانوي لم اقرأ تعهد ولم نسمع بدروس الدعم ولكننا نسمع بالدروس الخصوصية 400دج للمجموعة و4000دج للفرد ونرجو من الجميع ان يكون الاعلام المسبق لهذه الامور فربما نذهب للمدير ويقول ان المنشور لم يصلني وعلى المديريات متابعة هذه العملية لكي يتحسن مستوى ابنائنا فإنه في الحضيض. بالتو****ق لكل طالب مقبل على الشهادة الابتدائية او الاهلية او البكالوريا.

  • نشكر الوزير على هذا العمل لكن مدير متوسطة……..

  • @gmail.commust

    نشكر الوزير لكن نطلب من مدير متوسطة مصاص علي ان يطبق هذا المنشور لكي يستفيدو التلاميذ

  • محمدعلي

    دروس الدعم غير مناسبة في هدا الوقت

أخبار الجزائر

حديث الشبكة