تركيا تتفاوض مع شركات فرنسية لبناء محطة نووية

تركيا تتفاوض مع شركات فرنسية لبناء محطة نووية
  اعلن وزير الطاقة التركي تانر يلديز الجمعة ان تركيا تجري مفاوضات تمهيدية مع شركات “اي.دي.اف” و”جي.دي.اف سويز” و”اريفا” الفرنسية لبناء محطة نووية في تركيا، لكن مسؤولي شركة توشيبا اليابانية يحظون في الوقت الراهن بالاولوية في المفاوضات الجارية.

ونقلت وكالة انباء الاناضول عن الوزير قوله ان “فرنسا ابدت اهتماما ببناء محطة نووية في تركيا، اننا نعمل على تقييم العروض، لكن المناقشات مع اليابان تحتل الاولوية”.

واوضح الوزير ان الشركات الفرنسية المعنية هي “اي.دي.اف” (كهرباء فرنسا) و”جي.دي.اف سويز” (غاز دو فرانس-سويز) و”اريفا”، مؤكدا انها عرضت “بعض الاقتراحات”، دون مزيد من التفاصيل.

واكد مصدر قريب من وزارة الطاقة التركية مطلع الاسبوع  ان “اي.دي.اف” ابلغت السلطات التركية رغبتها في بناء محطة نووية.

وقد وقعت تركيا السنة الماضية مع روسيا اتفاقا بقيمة عشرين مليار دولار لبناء اول محطة نووية في البلاد في اكويو (جنوب) على الساحل المتوسطي.

كما تنوي تركيا ايضا بناء محطة نووية ثانية في سينوب (شمال) على البحر الاسود، وقد وقعت الشهر الماضي مع شركة توشيبا بروتوكول اتفاق لهذا الغرض لكن المفاوضات لم تنته بعد.

واذا لم تثمر هذه المفاوضات، فان تركيا قد تتجه الى “اي.دي.اف” لكن “مسائل اخرى” قد تطرأ كما قال مصدر تركي رسمي.

والمح المصدر الى ان معارضة فرنسا انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي واعتراف البرلمان الفرنسي بابادة الارمن خلال العهد العثماني (1915-1917)، قد يقللان من الفرص الفرنسية.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة