تسجيل 9 محطات لتصفية المياه المستعملة لحماية سد تاقسبت (تيزي وزو) من التلوث

سجلت مديرية الري بتيزي وزو  برسم المخطط الخماسي 2010- 2014 مشاريع إقامة 9 محطات تصفية لحماية سد تاقسبت من التلوث الذي أضحى يهدد مياهه.

وأفاد نائب مدير الري السيد سناد عمرو أن هذه المحطات لتصفية المياه المستعملة ستنجر انطلاقا من 2010 على مستوى أقاليم دوائر و بلديات كل من   بني دوالة   الاربعاء ناث ايراثن   واسيف  عين الحمام  واضية  مشطراس  ايرجن   بني عيسي و أيث يحي.

وتأسف المتحدث من ظاهرة “رمي للأطنان من النفايات و الفضلات بحوض و حواف سد تاقسبت خاصة من قبل مستعملي الطريق الوطني رقم 30 “.

وأشار نفس المصدر الى أن مشروع السدين الجديدين المقررين لتعزيز حاجيات السكان من الماء الشروب بولاية تيزي وزو و ما جاورها من ولايات الوسط والقاضي ببنائهما في كل من دائرة دراع بن خدة (بسعة 150 مليون متر مكعب) وسيدي خليفة بدائرة أزفون (بطاقة 35 مليون متر مكعب) سوف يدعم لاحقا بمحطات تصفية مياه مستعملة مثيلة للتكفل بما يطرحه الساكن المجاورون .

وذكر ذات المصدر أنه تجري دوريا عمليات غرس للسفوح الجبلية المحيطة بهذه المنشأة المائية الحيوية بمختلف الشجيرات المقاومة لظاهرة انجراف التربة  وذلك بالتنسيق مع مصالح كل من مديرية البيئة ومحافظة الغابات وبإشراك الحركة الجمعوية المحلية المهتمة بالشأن الايكولوجي  حيث غرست عشية الاحتفال باليوم الوطني للشجرة لهذا العام على سبيل المثال عشرات الشجيرات الغابية.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة