تسوية مشكل التزود بالماء الشروب بتيبازة مع جانفي 2010

تسوية مشكل التزود بالماء الشروب بتيبازة مع جانفي 2010

سيساهم استلام أربع

  خزانات للمياه و محطة ضخ في جانفي2010  بولاية تيبازة في حل مشكل التزود بالمياه الصالحة للشرب بعاصمة الولاية وضواحيها حسب ما ذكره القائمون على قطاع الري بالولاية.

وأضاف ذات المصدر أن استغلال هذه الهياكل المقدرة طاقتها الإجمالية بعشرة آلاف متر مكعب سيسمح بتغطية كافة احتياجات مدينة تيبازة و ضواحيها من المياه الشروب حتى آفاق 2040. 

وعلاوة على هذه المشاريع التي رصد لها غلاف مالي بقيمة 900 مليون دج يرتقب استلام مشروع آخر يتعلق بازدواجية قناة إيصال المياه من سيدي موسى إلى تيبازة على امتداد 14 كلم.

للعلم فإن أشغال إنجاز الخزانات الأربعة انطلقت سنة 2008 و أسندت إلى تسع مؤسسات من أجل تسليمها ضمن الآجال المحددة لها و تلبية احتياجات سكان عاصمة الولاية أين تم إنشاء ثلاث محيطات حضرية جديدة عقب مراجعة المخطط الرئيسي للتهيئة العمرانية.

وقد برمج إنجاز خزان خامس بطاقة 30 ألف م3 ضمن مخطط 2014/2010 لجلب المياه التي يتم تحليتها بمحطة فوكة مما يضمن التغطية الكاملة للولاية و حل مشكل نقص المياه بجزئها الشرقي.

وسيسمح استلام كافة هذه المشاريع برفع طاقة معالجة المياه المقدرة حاليا ب 200 لتر في الثانية إلى 600 ل/ثا استنادا إلى المسؤولين بقطاع الري.

يشار إلى أن هذه الإنجازات سمحت ببعث مشروع ربط محطة تحلية مياه البحر القابلة لمعالجة 120 ألف م3 في اليوم الموجودة قيد الإنجاز ببلدية فوكة و التي ستساهم في تزويد 17 بلدية تابعة لولاية تيبازة بالإضافة إلى جزء من ولاية الجزائر.

الجدير بالذكر أن مدينة تيبازة كانت تزود لغاية اليوم انطلاقا من خزان واحد يستوعب ألف متر مكعب في حين أن احتياجاتها تقدر ب 8000 م3.

ويرتقب أن تساهم هذه المشاريع في تزويد الأجزاء الشرقية و الغربية والوسطى للمدينة و المراكز الريفية لكل من أوزاكو و منصور و شنوة و ثلاث مركبات سياحية و كذا ثلاث محيطات حضرية جديدة بالمياه الشروب.

يذكر أن المحيطات الحضرية الجديدة ستحتضن القطب الجامعي الجديد الذي يضم 4000 مقعد بيداغوجي و ألفي سرير و المدرسة العليا للسياحة و المركز العربي لعلم الآثار علاوة على مستشفى جديد من فئة 120 سرير.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة