تسويق أكثر من 50 ألف قنطار من البطاطس المخزنة بداية أفريل ببومرداس

تسويق أكثر من 50 ألف قنطار من البطاطس المخزنة بداية أفريل ببومرداس

يشرع في أفريل القادم في تزويد أسواق بومرداس بأكثر من 50 ألف قنطار من البطاطس الموسمية المتأخرة التي أنتهي من تخزينها حسبما علم اليوم الاثنين من مديرية المصالح الفلاحية. 

و أوضح رئيس مصلحة الإنتاج النباتي بالمديرية بأن عملية تزويد الأسواق المتوقعة بهذه المادة الحيوية سيتم تماشيا مع نسبة العرض و الطلب السائدة في السوق و الأثمان المتداول بها بهدف “الحفاظ على استقرار العرض و الطلب و بالتالي القدرة الشرائية للمواطن بجعلها في متناوله بسعر معقول” .

و الجدير بالذكر أن أسعار هذه المادة الحيوية بمختلف أسواق الجملة و التجزئة عبر الولاية تعرف “استقرارا ملحوظا” نظرا لتوفر العرض الملبي لمختلف الاحتياجات و الطلبات و بصفة متواصلة.

و يتراوح سعر الكلغ الواحد في أسواق التجزئة حاليا كبودواو و برج منايل ما بين 30 و 35 دج و في أسواق الجملة خاصة بأكبر سوق  بالولاية و هو سوق خميس الخشنة ما بين 25 دج و 30 دج حسب النوعية.

و أشار نفس المصدر إلى أن عملية تخزين هذا المنتوج التي أوكلت للديوان الوطني لتغذية الأنعام بالجزائر و مؤسسة محلات التبريد الساحل لقورصو المخول لهما إبرام عقود مع المقاولين الخواص أصحاب غرف التبريد تندرج ضمن برنامج تمديد العمل بنظام” ضبط المواد ذات ألاستهلاك الواسع (سيربالاك 3)” لسنة 2010.

وجرت عملية اقتناء المنتج حسب نفس المصدر في “ظروف جد عادية و بالأسعار المنصوص عليها في دفتر الشروط الخاص بهذا النظام على أن تصبح المؤسستان المخولتان مالكتين كلية للمنتج و حرتين في تسويقه بالطريقة المناسبة”.

وجاء الإنتاج الموسمي المتأخر للبطاطس لهذه السنة حسب توقعات القطاع “ضعيفا نسبيا ” يضيف المصدر مقارنة بالسنوات الأخيرة حيث تجاوز بقليل أل 70 ألاف قنطار مغروسة في مساحة تقدر بحوالي 260 هكتار .

و تعد هذه الكمية المنتجة خلال هذه الفترة بالنسبة للمنتجين حسب أحدهم و عضو بجمعية منتجي البطاطس”مقبولة” نظرا للظروف المناخية الصعبة التي يجري فيها زرع هدا المحصول بداية من أوت المعروف بالحرارة الشديدة وصولا إلى جنيه (بداية جانفي) الذي يتزامن مع التقلبات المناخية المتميزة بالأمطار الغزيرة و البرودة الشديدة.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة