إعــــلانات

تعرف على غرامة إﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﻤﺨﺼﺼﺔ ﻟﺬﻭﻱ ﺍﻟهمم

بقلم م .فيصل
تعرف على غرامة إﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﻤﺨﺼﺼﺔ ﻟﺬﻭﻱ ﺍﻟهمم

نشرت مصالح الدرك الوطني عبر صفحتها طريقي على الفيسبوك والخاصة بمركز الإعلام وتنسيق المرور. منشور حول ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﻤﺨﺼﺼﺔ ﻟﺬﻭﻱ ﺍﻟهمم. ومايترتب عنها من غرامة جزافية.

وإعتبرت ذات المصالح عبر منشورها من خلال سلوكـيات ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﻤﺨﺼﺼﺔ ﻟﺬﻭﻱ ﺍﻟهمم مخالفة مرورية وفق ما نصت عليه المادة 64 فقرة 03 من المرسوم التنفيذي 04-381.

وتايعت في منشورها انه وفقا للمادة 66/ب-7 من القانون 01-14 المعدل والمتمم. يعاقب المخالف بغرامة جزافية 2500 دج.

وأوضحت مصالح الدرك انه من بين السلوكيات السلبية التي تمس بحقوق ذوي الهمم، “إحتلال الاماكن العمومية المخصصة لهذه الفئة “.

طالع أيضا: مخالفة مرورية غرامتها تصل إلى 20 ألف دينار يجهلها الكثبر

نشرت مصالح الدرك الوطني عبر صفحتها طريقي على الفيسبوك والخاصة بمركز الإعلام وتنسيق المرور. منشور حول عدم تثبيت لوحة غاز البترول الممّيع GPL على الواجهة الخلفية للسيارة”. وكذا مايترتب عنها من غرامة جزافية.

وأوضحت ذات المصالح عبر منشورها من خلال النافذة القانونية أن “عدم تثبيت لوحة غاز البترول الممّيع GPL على الواجهة الخلفية للسيارة” تعتبر مخالفة منصوص عليها بالمادة 12 من المرسوم التنفيذي 83-496 المؤرخ في 13 أوت 1983 .

وأضاف المنشور أنه ووفقا للمادة 459 من قانون العقوبات، يعاقب المخالف بغرامة من 10.000 دج الى 20.000 دج.

وتابعت ذات المصالح في منشورها انه لا يشترط تثبت لوحة غاز البترول الممّيع GPL على الهيكل أو واقي الصدمات. والأهم ان تكون في موضع من السهل رؤيته ويظهر للذين يسيرون خلف المركبة.

أما بالنسبة لمركبات النقل المشترك، أوالتي يفوق وزنها 2500 كغ، يجب تثبيت لوحة غاز البترول الممّيع GPL على الواجهتين الجانبيتين.

طالع أيضا: تعرف على الغرامة الجزافية عند إستعمال الأبواق

نشرت مصالح الدرك الوطني عبر صفحتها طريقي على الفيسبوك من خلال النافذة القانونية. مخالفة مرورية يجهلها الكثير من السائقين.

واوضحت ذات المصالح عبر صفحتها الخاصة بمركز الإعلام وتنسيق المرور ان استعمال المنبهات ليلا. يجب أن توجه التنبيهات أثناء الليل بالإنارة المتقطعة إما لأضواء الطريق (Phares) المتناوبة أوأضواء الطريق. فقط إذا بقيت أضواء التقاطع (Code) مشتعلة ولا يجوز استعمال المنبهات الصوتية إلا في حالة الضرورة القصوى.

وتابعت ذات المصالح أنه يمنع استعمال الأبواق ذات الأصوات المتعددة وصفارات الإنذار والزمارات، طبقا للمادة 56 من المرسوم التنفيذي 04-381 المعدل والمتمم.

كما يترتب عن هذه المخالفة الاحكام من الدرجة 2 والغرامة الجزافية مقدرة بـ 2500 دج.

طالع أيصا: غرامة مالية تقدر بـ 5000 دينار لهذه المخالفات المرورية

نشرت مصالح الدرك الوطني عبر صفحتها طريقي على الفيسبوك من خلال النافذة القانونية. مخالفة مرورية يجهلها الكثير من السائقين.

واوضحت ذات المصالح عبر صفحتها الخاصة بمركز الإعلام وتنسيق المرور سير مركبة بدون إنارة أو إشارة ليلا أوعند انتشار الضباب في مكان خال من  الإنارة العمومية. بالإضافة إلى وقوف مركبة في وسط الطريق ليلا أوعند انتشار الضباب في مكان خال من الإنارة العمومية. كل هذه تعتـبر مخـالفات مـرورية  يعاقب عليها القانون بغرامة جزافية قدرت قيمتها بـ 5000 دينار.

واضاف منشور ذات المصالح انه وطبقا للمـادة 66/د-7 من القانون رقـم 01-14 الـمعدل والـمتمم، عقوبتها تتمثل في غـرامة جزافية مقدرة بحدها الأدنى 5000دج.

رابط دائم : https://nhar.tv/t9MZ9
اقرأ أيضا
إعــــلانات
إعــــلانات