إعــــلانات

تعليم عالي.. إنشاء فضاءات مشتركة للبحث العلمي

تعليم عالي.. إنشاء فضاءات مشتركة للبحث العلمي

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي تعمل على إنشاء فضاءات مشتركة بصفة تدريجية.

وفي تعليمة للوزارة تحوز “النهار أونلاين على نسخة منه”، فإن البحث العلمي يعتبر العامل الحسم في تقدم العلم والمعرفة وتعزيز الإبداع والإبتكار. كما تتطلب أنشطة البحث العلمي والتطور التكنولوجي بشكل متزايد إستخدام التجهيزات الثقيلة التي يتطلب إقتناؤها إستثمارات باهضة الثمن. حيث أن المؤسسات الجامعية تمتلك حاليا 1700 مخبر بحث. تغطي كافة المجالات البحث العلمي ولديها أكثر من 4000 تجهيز تم إحصاؤه.

كما اشارت الوزارة، أن المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي تعمل على إنشاء فضاءات مشتركة بصفة تدريجية. والتي يمكن أن تأخذ شكل مصالح مشتركة خاصة بالمؤسسة تجمع فيها كل التجهيزات الثقيلة المقتناة لفائدة مخابر البحث المعتمدة على مستوى نفس المؤسسة. مع مراعاة الأهداف المخولة إليها وهي تحسين وترشيد إستخدام الموارد والوسائل. بالإضافة كذلك إلى إنشاء منصة لتبادل المعلومات وتبادل الخبرات دعم الإبتكار ونقل التكنولوجيا.

كما تعمل على تعزيز تجميع الكفاءات والتجهيزات العلمية. وإقامة تعاون مثمر بين عدة جهات وتحسين مرئية المخابر.

وأكدت الوزارة، أن تجميع التجهيزات العلمية سيسمح وتسهيل جردها بشكل أفضل. مما يتيح الفرصة لكل مؤسسة جامعية إمكانية الإستفادة من تجهيزات إضافية إذا لزم الأمر. من جهة أخرى يتمثل الهدف المرجو من وضع التجهيزات العلمية لفائدة الخدمة المشتركة في تعزيز إستخدامها بصورة متزايدة وتعزيز مرئية الإنتاج العلمي.

وفيما يتعلق بطلبات تبليغ الميزانية الخاصة باقتناء التجهيزات العلمية الثقيلة لفائدة مخابر البحث، فينبغي تقديمها مستقبلا في إطار مبادرة مشتركة. وبعد إجراء التشاور بين جميع الأطراف المعنية لتجنب أي إزدواجية أو إقتناء غير متطابق. على أن تقدم المؤسسة طلب التبليغ الإعتمادات الخاص بالإحتياجات المعبر عنها.

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/zlxnf
إعــــلانات
إعــــلانات