تغير المناخ يمس الجزائر (خبير)

تغير المناخ يمس الجزائر (خبير)

أكدت دراسة حول المناخ

وجود مؤشرات تظهر بان الجزائرمستها التغيرات المناخية  حسبما أوضح اليوم الأحد رئيس القسم الخاص بالمناخ بالديوان الوطني للأرصاد الجوية السيد بوشرف جمال.

و صرح المهندس بوشرف قائلا “لا يمكننا القول أن الجزائر لم يمسها تغير المناخ. فقد أبرزت دراسة وجود مؤشرات تظهر أن التغيرات المناخية مستنا”. 

وقال المهندس “لا يجب أن ننسى ان الجزائربلد جاف و شبه جاف و هي جد هشة نظرا لتنوعها المناخي و موقعها الجغرافي بما أنها موجودة في منطقة عبور”.

و في هذا السياق ذكر بمختلف التغيرات المناخية التي مست البلد و هي الجفاف و موجات الحرارة و الفيضانات سيما في الهضاب العليا.

و أشار السيد بوشرف بعد أن ابرز دور و أهمية مراعاة التقارير التي أعدها الديوان الوطني للأرصاد الجوية   إلى ضرورة تطوير بعض القطاعات لمواجهة هذه التغيرات.

و يتعلق الأمر بتطوير الطاقة المتجددة و النقل الجماعي و البناء بفضل تقنيات العزل من اجل تقليص استعمال المكيفات و السخانات.

و قال في هذا السياق أن الديوان الوطني للأرصاد الجوية سجل “خطوة كبيرة جدا إلى الأمام في منطقتنا الطقسية” المتكونة من أزيد من 400 نقطة قياس.

و أضاف المهندس “لدينا محطة مرجعية تقيس جميع الغازات المتسببة في الاحتباس الحراري بتمنراست و قد أنجزنا أيضا دراسات للكشف المناخي في الوطن و خرائط مؤشرات و خرائط لدرجة الحرارة”.

و بالإضافة إلى هذه الإنجازات  أشار السيد بوشرف أن الديوان الوطني للأرصاد الجوية يقوم بمتابعة المناطق الممطرة و بناء مركز للحساب و من اجب مواجهة التأثيرات المناخية قام بشراء حاسب-ممتاز و رادار.

كما قام الديوان بإنشاء عشر محطات أوتوماتيكية على مستوى الجزائر العاصمة “لتدقيق توقعنا الذي يعتبر حلقة ب30 كلم و نحاول إنزالها إلى غاية 9 كلم” بهدف تحسين التوقع اليومي و أيضا القيام بتوقعات على المدى القصير أي توقعات فورية.

و أشار السيد بوشرف في هذا السياق إلى ضرورة وضع أنظمة اليقظة و الإنذار “بصفة استعجاليه” في كل المدن الهشة مثل النظام الموجود بالجزائر العاصمة بعد فيضانات باب الوادي.

و ألح قائلا “يجب وجود  أنظمة لمراقبة الجفاف و موجات الحر”.

و أثناء تطرقه إلى الندوة ال15 حول تغير المناخ التي تعقد حاليا بكوبنهاغن و التي ستعقد اجتماع قمة يومي الخميس و الجمعة  أعرب السيد بوشرف عن أمله في أن يخرج المقررون على الأقل “بإجماع” للتوصل إلى “اتفاق منصف و فعال و طموح” و تجنب زيادة حدة تغير المناخ.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة