إعــــلانات

تفاصيل الاستفادة من صفة المقاول ذاتي

تفاصيل الاستفادة من صفة المقاول ذاتي

قالت نسيمة أرحاب الأمينة العامة بوزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، إن قانون المقاول الذاتي جاء ليؤطر بعض النشاطات التي تطورت بتطور اقتصاد المعرفة والاقتصاد الرقمي، مع ضمان حقوق الممارسين لهذا النوع من النشاطات وضمان التعامل الاحترافي بينهم وبين الزبائن.

كما  أوضحت نسيمة في تصريح للإذاعة الوطنية، أنه يتعين على الراغب في الاستفادة من بطاقة المقاول الذاتي بلوغ السن القانوني للعمل. وأن يكون من جنسية جزائرية ومقيما بالجزائر أو أجنبيا مقيما. وأن يمارس نشاطا مدرجا في قائمة النشاطات المؤهلة للاستفادة من القانون الأساسي للمقاول الذاتي.

وأشارت المتحدثة، إلى أن هذا القانون ينص على استثناء المهن المقننة والمهن الحرفية. وهذا ما تم تجسيده عن طريق مرسوم تنفيذي تُنشأ بموجبه لجنة متعددة القطاعات تتكون من خبراء مستقلين تقوم بدراسة. وتحيين قائمة الأنشطة مع ضمان عدم تداخل القطاعات الأخرى.

في حين، تابعت حديثها قائلة إن “المادة الثانية من القانون تعرف المقاول الذاتي على أنه كل شخص يقدم خدمة بصفة فردية”. و”تكون هذه الخدمة مدرّة للأرباح وهي متاحة لأي شخص يملك معرفة ما في أي خدمة ما يقدمها لأشخاص أخرى مقابل مبلغ مادي”.

7 مجموعات أساسية

كما تم تصنيف الأنشطة في 7 مجموعات أساسية ومختلفة وتتضمن الخدمات الرقمية، الاستشارة والتكوين، الخدمات المنزلية. والخدمات المتعلقة بالسمعي البصري وكل ما يتعلق بالتسلية وبـالاستشارات الصناعية والخبرة الصناعية. إضافة إلى الخدمات المقدمة للأشخاص والأنشطة والمساعدين في ورشات البناء.

ووفق أرحاب فإن الانطلاق الرسمي لطلب التسجيل في السجل الوطني للمقاولة الذاتية يوم 20 جانفي 2024 وهو التاريخ الذي يوافق الانطلاق الرسمي لوكالة المقاول الذاتي. حيث يتم تحميل طلب صفة مقاول ذاتي عبر المنصة الرقمية تضمن السلاسة من طلب البطاقة إلى غاية وصولها عن طريق البريد.

كما سيستفيد المقاول الذاتي من نظام ضريبي متميز ومحفز جدا عن طريق الضريبة الجزافية الموحدة. والتي تم تحديدها هذه السنة بـ0.5 بالمائة من رقم الأعمال السنوي.

والمقاول الذاتي غير ملزم بالتسجيل في السجل التجاري لهذا تم استحداث السجل التجاري للمقاول الذاتي-تؤكد أرحاب-. وتتولى الوكالة تحيين السجل وقائمة الأنشطة. ومرافقة المقاولين الذاتيين في المرحلة الأولى. لكي يستطيعوا أن يزاولوا أنشطتهم في إطار منظم ومقنن.

كما يسمح التشريع والتنظيم المعمول به في هذا الإطار الازدواجية في التوظيف للأشخاص. الذين يعملون في المجال الاقتصادي عموميا كان أم خاصا خارج أوقات العمل الرسمية. باستثناء قطاع الوظيف العمومي.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/725OO
إعــــلانات
إعــــلانات