تفكيك شبكة وطنية مختصة في التنقيب عن المعادن وتهريب الآثار في ميلة!

تفكيك شبكة وطنية مختصة في التنقيب عن المعادن وتهريب الآثار في ميلة!

تتكون من 3 أشخاص كانوا ينشطون بين عدة ولايات

أطاحت فرقة البحث والتّحري لأمن ولاية ميلة، في عملية نوعية، بشبكة جديدة تنشط في مجال تهريب الآثار وبيع الأحجار الكريمة، وقد جاءت العملية استغلالا لمعلومات هامة وردت لعناصر الفرقة، وفقا لما علمته «النهار» من مصادرها الخاصة.

العملية النوعية لعناصر الأمن جاءت وفقا لتسريبات حصرية على مستوى منطقة حمّام «بني هارون» التابع إداريا وجغرافيا لبلدية «حمالة»، والذي اختارته عناصر الشبكة كنقطة لعقد صفقة تاريخية لها تُقدّر بما يقارب النصف مليار سنتيم، وكشفت مراجعنا عن تفعيل مخطط أمني بالزيّ المدني لعناصر فرقة البحث والتحري قصد توقيف المشتبه فيهم، وجرت عملية التوقيف بالحمّام وحُوّلوا مباشرة إلى مقر الفرقة من أجل استكمال مجريات التحقيق الأمني.

وعلم في هذا الصدد، بأنّ التصريحات الأولية التي أدلى بها موقوفون سمحت بتوقيف المشتبه فيه الثالث، وتوضّح المعلومات ذاتها أنّ الأمر يتعلق ببادئ الأمر بالمسمّى «ب. ي«، 36 عاما، من بلدية «الڤرارم قوقة» في ولاية ميلة، و«خ. ف« 30 عاما وهو القادم من ولاية جيجل، واللذان أدليا بتصريحات هامة على مستوى الضبطية وتحت توجيهات نيابة الجمهورية محل دائرة الاختصاص القضائي، أين سمح باستغلال تلك المعلومات من أجل توقيف المشتبه فيه الثالث ويتعلق الأمر بالمسمّى «ب. ح« 43 عاما في بلدية «الڤرارم قوقة» ولاية ميلة أيضا، ومن المرجح أنّهم من المسبوقين قضائيا، وقد سمحت عملية الضبط في حمّام «بني هارون»، من توقيف المركبة السياحية التي كانا على متنها المشتبه فيهما الأول والثاني للتوافق على تفاصيل الصفقة من العثور على قطع معدنية وتماثيل وأواني نحاسية وحلي.

وخلال مجريات التفتيش، وبإذن من وكيل الجمهورية، تمّ اكتشاف أيضا كميات إضافية من النقود المعدنية والبالغ عددها 100 قطعة نقدية، تفيد تقارير الخبرة التي أجريت عليها من قبل الجهات المتخصصة والنتيجة المتوصّل إليها وفقا لمديرية الثقافة، تعود إاى العهدين الروماني والنوميدي وكذا تمثالين معدنيين ومجسّمات هرمية وحلّي وأحجار ناصعة وكريمة وهواتف نقالة تستعملها عناصر الشبكة في بيع المحجوزات.

وقال مصدر إلى «النهار»، إنّ المحجوزات هي من عائدات عمليات حفر غير قانونية تمّ القيام بها على مستوى نقطة مهمة بين بلديات «الڤرارم قوقة» و«الشيڤارة» و«حمالة»، ليُتابع جميع الموقوفين من قبل مصالح الأمن بجرم حيازة قطع معدنية أثرية بغرض المتاجرة، وباشر قاضي التحقيق في الاستماع لعناصر الشبكة.

*************************************************

تعرّف على موقع “النهار”

“النهار أون لاين” هو موقع إخباري جزائري يهتم بالشؤون الوطنية والمحلية وحتى الدولية في كل المجالات، بصفة دورية وآنية ومستمرة.

يعتبر “النهار أون لاين” موقعًا تابعًا لمجمّع “النهار” الإعلامي الذي يضمّ قناة “النهار الإخبارية” وجريدة “النهار الجديد” و”إذاعة شمس” بالنت.

يتميز موقع “النهار أون لاين” بالنشر الفوري والآني للأخبار، مع التحري الكبير لمصداقية الأخبار والأحداث المنشورة من طرفنا.

ويحرص الموقع على التحري في مصدر الخبر قبل بثّه، وبحال حصول تطور يتم تحديثه بمقالات جديدة تتضمّن كل التّفاصيل والتطورات.

ويعمل موقع “النهار أون لاين” من دون انقطاع، ويضمن طاقمه الأخبار على مدى 24 ساعة، إضافة لتحديث الأخبار والمتابعة الدقيقة.

ويسمح موقع “النهار أون لاين” بمتابعة كل الأخبار التي تنفرد بها قناة “النهار”، ونقل كل التقارير والروبورتاجات التي تعدها القناة.

و يعتبر الموقع من أبرز المواقع، ويحظى بنسب متابعة قياسية بفضل شبكة المراسلين التي تنشط عبر كامل التراب الجزائري.

يتابع الوقع الأحداث الطارئة ببث مباشر عبر صفحة “النهار” على “الفايسبوك” و“تويتر”، ويتيح لكم متابعة الأحداث لحظة بلحظة.

الموقع يحتوي على أقسام تسمح لمختلف القرّاء بتتبع المحتوى المراد الاطلاع عليه من سياسة واقتصاد وثقافة ورياضة ومتفرّقات.

و يسمح الموقع بتقديم استفتاءاتكم حول مواضيع الساعة من خلال ركن “الاستفتاء” الذي يكون موضوعه متزامنًا مع الحدث.

يتواجد موقع “النهار أون لاين” على مواقع التواصل الاجتماعي، ويحظى بمتابعة عالية تفوق الخمسة ملايين مشترك على “الفاييسبوك” وعلى “التويتر”.

و يتيح الموقع الإلكتروني لمتابعيه إمكانية مشاركتهم بفيديوهات لأحداث عايشوها وإرسالها للموقع عبر رقم “الواتساب”.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة