تقرر بعد إجراء فحص ما قبل الزواج شمل 980 ألف مرشح:توقيف 22 مشروع زواج بالسعودية لإصابة أحد الزوجين بالسيدا

تقرر بعد إجراء فحص ما قبل الزواج شمل 980 ألف مرشح:توقيف 22 مشروع زواج بالسعودية لإصابة أحد الزوجين بالسيدا

أوقفت وزارة الصحة في السعودية 22 زواجا كان من المقرر أن يتم خلال الصيف الحالي، بعد اكتشاف إصابة أحد أطرافها بفيروس نقص المناعة المكتسب في اختبارات ما قبل الزواج وإقناعهم بخطورة إتمام الزواج عليهم وعلى أبنائهم..
وأفادت الوزارة بأنه تم إحضار الطرف المصاب وإبلاغه بكل سرية بنتائج الفحص لتتيح له فرصة الانسحاب من الزواج دون علم الطرف الآخر، ومن ثم تحويله للعيادات المتخصصة للعلاج، وفي حالة الرفض يتم إحضار الأب والزوجة معاً، وأخذ تعهد عليهما بالموافقة على الزواج، ومن ثم تعطى لهم نتائج الفحص التي تؤكد إصابة أحد الطرفين بالفيروس.
وأوضح الوزير أن إيقاف تلك الزيجات المقررة تم بشكل ودي، بعد أن تم إقناع 22 مصابا بالفيروس بعدم إتمام إجراءات زواجهم بدون اللجوء إلى مقابلة أولياء أمور الفتيات المرشحات للزواج، مشيرا إلى أن هيئة كبار العلماء أصدرت فتوى بمنع زواج المصابين بالأيدز، بهدف حماية الزوج الآخر من انتقال المرض إليه وإنقاذ المجتمع من انتشار هذا المرض إليه..
ويذكر أن مجلس الوزراء السعودي قد أصدر قرارا ساري المفعول مع مطلع 2008 يلزم المقبلين على الزواج بإجراء فحص طبي يثبت خلوهم من مرضي الأيدز والكبد الوبائي حتى يمكن لمأذون الزواج من عقد قرانهم، مشيرا إلى أن إجمالي عدد المفحوصين منذ بداية تطبيق البرنامج وحتى نهاية العام الماضي وصل إلى أكثر من 980 ألف شخص.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة