تقنية جديدة توقف انتشار الورم السرطاني

تقنية جديدة توقف انتشار الورم السرطاني الأورام السرطانية

في مفاجأة جديدة تعطي أملا لمقاومة مرض السرطان، توصل علماء من جامعة سالفورد الإنجليزية إلى آلية يمكن من خلالها وقف انتشار الخلايا السرطانية.وحسب نتائج الدراسة المنشورة مؤخرًا في مجلة نيتشر المرموقة، فإن الخلايا السرطانية النقيلية تتطلب قدرًا هائلاً من الطاقة.

وباستخدام مستشعر خاص للكشف عن الأدينوزين ثلاثي الفوسفات “ATP”، وهو الجزيء الحامل للطاقة الموجود في خلايا جميع الكائنات الحية، تمكن العلماء من عزل أكثر فاعلية للخلايا السرطانية.وتوصل العلماء إلى أن الخلايا عالية الأدينوزين ثلاثي الفوسفات “ATP” هي الأكثر عدوانية، وأكثر انتشارًا بمقدار 5 مرات.

وقال البروفيسور مايكل بي ليسانت، الباحث المشارك في الدراسة: “كانت هذه الفكرة البسيطة في متناول أيدينا طوال الوقت.لكن ارتباط أدينوزين ثلاثي الفوسفات ATP بمدى عدوانية الخلايا السرطانية وفشل العلاج، يعد أمرًا جديدًا بالنسبة لنا”.وأوضحت رئيسة بيولوجيا السرطان والشيخوخة فيديريكا سوتغيا قائلة: “في نهاية المطاف، يمكن أن يمنع انتشار الخلايا السرطانية، عن طريق قطع إمدادات الطاقة للسرطان مباشرة”.

ويعد استهداف الجزيء ATP من أكثر الطرق فعالية لقطع إمدادات الطاقة بالخلايا.لهذا الغرض استخدم الباحثون عقارًا معتمدًا من إدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة FDA.واستهدف عقار “سيرتيورو” إمداد الخلايا السرطانية بالطاقة ومنع انتشار الخلايا السرطانية بنسبة 85 بالمئة تقريبًا. وتسبب العقار في انقطاع الطاقة في الخلايا السرطانية فقط، بينما لم يكن له أي آثار على الخلايا الطبيعية.

وتمهد نتائج هذه الدراسة الطريق حاليًا لتجارب سريرية جديدة خاصة بالسرطان.إذ يتسبب انتشار الورم في وفاة نحو 90 بالمئة من مرضى السرطان الذين يفشل العلاج في إنقاذهم.


الرابط : https://www.ennaharonline.com/?p=1007343

التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة