تكجدة (البويرة) : موقع ملائم للرياضات الجبلية و التسلية

تكجدة (البويرة) : موقع ملائم للرياضات الجبلية و التسلية

تنفرد تكجدة بأعالي جبال جرجرة

 بولاية البويرة بموقعها الملائم لممارسة الرياضات الجبلية كالتزحلق على الثلج وتسلق الجبال والتجول والسير على الدراجات الهوائية .

وقد كانت هذه المحطة المناخية المترامية وسط تضاريس طبيعية غنية بثروتها النباتية والحيوانية وفي مقدمتها أشجارالأرز الباسقة تتوفر قبل العشرية السوداء على شتى الإمكانيات والوسائل التي تساعد على جلب واستقطاب اهتمام هواة الرياضات الجبلية مثل المصاعد الميكانيكية التي تعد وسيلة هامة للمساعدة على ممارسة رياضة التزحلق على الثلج .

ففي غياب مثل هذه الأدوات والوسائل الميكانيكية التي من شأنها ترقية هذا النوع من الرياضة الجبلية تبقى الوضعية الحالية لهذه المحطة مثلما يؤكد السيد وهوس مولود نائب رئيس الرابطة الولائية للرياضات الجبلية والتزحلق على الثلج وتسلق الجبال “مقلقة وتنعكس سلبا على مختلف النشاطات التي تبرمجها هذه  الرابطة” .

وأكد هذا الأخير أنه وعلى الرغم من بقاء هذه المصاعد الميكانكية معطلة منذ التسعينات إلا أن ذلك لم يمنع من القيام بنشاطات تدريبية للنوادي ال 12 التي تضمها هذه الرابطة والتي يوجد بها في المجموع 600 رياضي .

وبخصوص هياكل الاستقبال الموفرة بهذا الموقع السياحي لتكجدة ومن بينها المركزالوطني للرياضة والترفيه صرح نائب رئيس الرابطة الولائية للرياضات الجبلية أن خدمات هذا المركز المتعلقة خاصة بالإيواء “ليست في متناول الفرق الرياضية المنخرطة في النوادي وهو ما تطمح إليه لكي تستفيد منه هذه الفرق وتزداد الممارسة للرياضات الجبلية اتساعا أكثر” .

وفيما يتعلق بالرياضات الجبلية الأخرى كالتسلق على الجبال فإن الوسائل والإمكانيات متوفرة وهناك تأطيرحتى من طرف فرقة للحماية المدنية التي تلقت تكوينا عاليا في هذا النوع من الرياضة الخاص بتسلق الجبال كما يعد المضمار على شكل رقم 08 بتضاريس تكجدة هو الآخر ملائما ومناسبا لرياضة التجول على الأقدام وسط الهواء النقي والصحي بأعالي جرجرة . 

واعتبر نائب رئيس الرابطة الولائية للرياضات الجبلية والتسلق والتزحلق على الثلج أن مثل هذه النشاطات التي تمارسها النوادي المنضوية تحت لواء الرابطة هي كفيلة بتحقيق الترفيه والترويح والقضاء على الملل وسط الممارسين لها .

وتجدر الإشارة إلى ان هناك عدة نوادي أخرى تقصد هذا الموقع السياحي وذلك عن كل من ولايات البليدة وتيزي و وسطيف والجزائرالعاصمة

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة