تكريم الفنانة‮ “‬سلوى‮” ‬بعد أكثر من‮ ‬60‮ ‬سنة من العطاء في‮ ‬حفل حضره الفنانون وغابت العائلة

تكريم الفنانة‮ “‬سلوى‮” ‬بعد أكثر من‮ ‬60‮ ‬سنة من العطاء في‮ ‬حفل حضره الفنانون وغابت العائلة

كرمت جمعيةنجوم الشباب، لرئيسها السيد فاتح، يوم الخميس، عميدة المطربات الجزائريات سلوى، في حفل احتضنته قاعة قصر الثقافة، لمدة أكثر من ثلاث ساعات حضره عدد كبير من الفنانين، أصدقاء المطربة سلوى، البرلمانيةزهية بن عروسوبعض من جمهورها، في حين غابت بناتها وأحفادها، الشيء الذي فاجأ الحضور، خاصة وأن العلاقة قوية جدا بين سلوى وعائلتها.

الحفل بدأ بتقديم نبذة عن حياة الفنانة من طرف السيد عبد القادر بن دعماش، والتي تمتد إلى أكثر من ستين سنة، بدايتها كانت في مطلع الخمسينات بإذاعة باريس، بحصص للأطفال بعد اكتشافها من طرفرضا فلكي، كونها كانت تحسن اللغة العربية، وبعد ذلك تعاملت مع الفنان التونسيمحمد الجاموسي، قبل أن تلتقي بالفنانميسوم، الذي اكتشف فيها موهبة الغناء ونجحت معه بأغنيةكيف راي يهملنيوأنت كنت تظن، وبعده تألقت بأغاني محبوباتي منهاما تحلفليش، حيث تحصلت في 1966 على الجائزة الأولى في مهرجان الأغنية بوهران. ثم زواجها بالموسيقار بوجمية مرزاق، الذي زاد من تألقها، لتنتقل بعد ذلك إلى التنشيط وتقدم برنامجألحان وشباببعد ذلك، كما دخلت عالم السينما وشاركت في أفلام منهاحسان طاكسيوحسان نيةمع المرحوم رويشد.

حيث تعتبر المطربة سلوى موسوعة في الفن الجزائري، ولقبت بعميدة الأغنية الجزائرية، بعد الجولات الكثيرة التي قامت بها في المشرق العربي وأوروبا. وقد أدت المطربات المشاركات في أحياء الحفل الذي أشرف عليه مراد زيروني، مجموعة من أنجح أغاني السيدة سلوى، حيث بدأت الحفل حسيبة عبد الرؤوف، لتليها أسماء جرمون ونعيمة عبابسة وعبد القادر شرشام، ثم تختتم الحفل عروسة التكريم سلوى، خاصة وأنها مازالت تحتفظ بقوة وجمال صوتها. كما اغتنمت سلوى الفرصة، لتشكر جريدةالنهار، التي وقفت معها في رحلة علاجها بعدما قامت بإجراء عملية جراحية على مستوى القلب. وقد أشادت كل الفنانات اللواتي شاركن في الحفل، بفضل المطربة سلوى على الفن في الجزائري منذ الخمسينات، كما أعطت المطربة حسيبة نكهة خاصة للحفل، عندما رقصت مطولا وشاركت نعيمة عباسة وصلتها الغنائية. وفي الأخير، كشفت المطربة سلوى على جديدها، وهي أغنيةالحايك ولعجار، مؤكدة للجميع على أن هذه الأغنية لها وخائفة من السرقات، التي قالت إنها تعرضت إليها كثيرا في السابق، قبل أن يكشف السيد بن دعماش عن قيامه بتسجيل علبة من السيديهات، تضم 85 أغنية للمطربة سلوى، بالإضافة إلى كتيب يحكي مسيرتها، يدخل في إطار تظاهرة تلمسان عاصمة إسلامية.


 

المطربة سلوى: “سعيدة جدا وأتمنى المزيد

قالت المطربة سلوى: “سعيدة جدا بهذا التكريم الذي يضاف إلى التكريمات الأخرى التي تلقيتها من داخل وخارج البلاد، وهذا سيحملنني أعباء كثيرة، خاصة وأنني مازلت قادرة على العطاء رغم العملية التي أجريتها على مستوى القلب. أشكر كل الذين وقفوا معي وأعدهم بجديدي الذي سيكون في السوق في فصل الصيف“.

 

أسماء جرمون: “المطربة سلوى خدمت الأغنية الجزائرية منذ الصغر

من جهتها، قالت المطربة أسماء جرمون، إنها معجبة جدا بكل أغاني المطربة سلوى، لأن الجمهور إلى حد اليوم مايزال يطلبها في الأعراس و الحفلات. أما عن جديدها، قالت أسماء إنها تنتظر الوقت المناسب لطرحه في الأسواق، وهي في صدد تسجيل مجموعة من الأغاني الخاصة بالأعارس، والتي ستتضمن مفاجأة كبيرة لجمهورها.

 

حسيبة عبد الرؤوف: “أحفظ كل أغانيها

أما المطربة حسيبة عبد الرؤوف، فقالت إنها تحفظ كل أغاني المطربة التي عرفتها مع والدتها المرحومة التي كانت تشارك معها في الأعراس. وعن غيابها عن السوق والأشرطة والجديد، أرجعت حسيبة ذلك، إلى عدم عثورها عما تقدمه للجمهور، وهي من المطربات اللواتي يبحثن كثيرا ولا يتسرعن في اختيار أغاني لمجرد التواجد في السوق.

 

نعيمة عبابسة: “غنيت مع سلوى وعمري لم يتعد السابعة

قالت مطربة الأعراس الأولى، نعيمة عبابسة، إنها تربت على أغاني و يد المطربة سلوى، وقد غنّت معها في أول عرس أحيته في حياتها وعمرها لم يتعد آنذاك السابعة، كما قالت إن المطربة سلوى شجعتها كثيرا وأعطتها القوة التي مازالت تتمتع بها إلى حد اليوم. من جهة أخرى، كشفت نعيمة، أنها أصبحت تعتمد على زوجهامنصففي إدارة أعمالها.

 

زهية بن عروس: “المطربة سلوى فخر لكل الجزائريين

كما قالت البرلمانية زهية بن عروس، التي حضرت الحفل رفقة والدتها، إنها سعيدة جدا بمقاسمة العائلة الفنية هذا العرس، خاصة وأن المطربة سلوى تعتبر مفخرة لكل الجزائريين.

 

حسيبة عمروش: “يشرفني حضور هذا الحفل

وقالت حسبة عمروش، إنها سعيدة جدا لحضور حفل، تكرم فيه واحدة من أهم الأصوات التي خدمت الأغنية الجزائرية، وتتمنى أن تكون حياتها مليئة بالنجاح والأفراح مثل سلوى.

 

ماسي: “المطربة سلوى أم لكل الفنانين

قال المطرب ماسي، إنه تربى على صوت كبيرة المطربات سلوى، وهذا في حد ذاته شيء يشرفه.


التعليقات (2)

  • amel

    …………..
    اللهم اهدها وارزقنا وإياها الهداية آمين

  • lyes

    Allah yehdiha labsset HIDJAB après nahatou rabi yeghferlha elle crois qu'elle va vivre éternellement !!!!!!!!!!!!!!!!!

أخبار الجزائر

حديث الشبكة