تكوين‮ ''‬إقامي‮'' ‬لمفتشي‮ ‬التربية والتكوين لمدة سنة كاملة

تكوين‮ ''‬إقامي‮'' ‬لمفتشي‮ ‬التربية والتكوين لمدة سنة كاملة

   تكوين حجمه الساعي يصل إلى 200 ساعة نظرية وتطبيقية

إخضاع مديري الثانويات والمقتصدين ونوابهم لتكوين حجمه الساعي 900 ساعة

 

سيخضع مفتشو التربية والتكوين، لأول مرة، للتكوين الإقامي، وذلك في حدود 600 ساعة، منها 400 ساعة تكوين نظري، بالإضافة إلى 200 ساعة تكوين تطبيقي، خلال سنة كاملة على مستوى المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم، الكائن بالحراش في الجزائر والمراكز الجهوية.


وأوضح لعروسي رويبات أحمد، رئيس دائرة البحث والتوثيق بالمعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم، في تصريح لـالنهار، على هامش انعقاد الملتقى الوطني حول واقع وآفاق التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، بالمعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم الكائن بالحراش بالجزائر، أنه لأول مرة في تاريخالتكوين، سيخضع مفتشو التربية والتكوين لتكوين لمدة سنة كاملة، مما يعادل 600 ساعة تكوين، حيث سيتلقون دروسا في النظري يصل حجمها الساعي إلى 400 ساعة، في حين سيستفيدون في المقابل من دروس تطبيقية يصل حجمها الساعي إلى 200 ساعة، أين يقومون بالتنقل إلى مختلف المؤسسات التربوية لتطبيق الدروس النظرية التي تلقوها على أرض الواقع، من خلال احتكامهم بمختلف مستخدمي التربية، على أن يكون التكوين إقاميا، والذي سيكون على مستوى المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم، الكائن بالحراش بالجزائر، وذلك بغية التفرغ التام والكامل للتكوين، ليتسلّموا بعد ذلك مهامهم بصفة طبيعية. وفي نفس السياق، أكد رئيس دائرة البحث والتوثيق، أن مدراء التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، وكذلك مستشارو التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، سيستفيدون من تكوين يصل حجمه الساعي إلى 600 ساعة، في المقابل سيخضع مديرو الثانويات، المقتصدون ونواب المقتصدون، لتكوين يصل حجمه الساعي إلى 900 ساعة، تقسم على دروس نظرية وأخرى تطبيقية، خلال سنة كاملة. وأعلن لعروسي رويبات، أنه قد تم ضبط عدد المتكونين، حيث سيستفيد 360 مدير ثانوية من تكوين إقامي لمدة سنة كاملة على مستوى معهد العاصمة والمركزيين الجهويين في كل من بشار ووهران، بالإضافة إلى ضبط استفادة حوالي 100 مفتش للتربية والتكوين، مقابل 9 مفتشين للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهنيوعلى صعيد آخر، أكد المسؤول الأول عن دائرة البحث والتوثيق، أنه ابتداء من الدخول المدرسي المقبل 2011/ 2012، سيشرف المعهد على تنظيم مسابقات التوظيف الخاصة بمفتشي التوجيه والتكوين، مدراء الثانويات، مفتشي التعليم المتوسط ومديرو التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، وكذلك فئة المقتصدين ونوابهم.

 


التعليقات (9)

  • yacine

    il fallait afficher les des reçus aux différents examen avant de parler de formation

  • عسكر رابح

    هذه عطلة نقاهة مدفوعة الأجر و المرقد و المأكل و التحواس مع جزيل الرسكلة … الى متى ؟

  • لخظر

    ربما سيكون الحل.واذا شارك الاصل الا وهو المعلم سيكون الخل الجذري باذن الله.هذه خطوه عملاقه في طريق الحل.

  • zine

    متى تسوى وضعية الـ 53 مستشار تربوي على مستوى الوطن اللذين تلقو تكوينا منذ 2005 و 2006 في مختلف المعاهد الوطنية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ابو نضال

    الحل يبداء من هنا لتدارك الأخطاء السابقة في التوظيف المباشر .

  • NABIL

    لن يصل الي هدا المركز الا طويل العمر .

  • جهارة .قسمية .مستشاران تربويان

    التكوين وما ادراك ماالتكوين.ان المستشارين التربويين للتعليم الابتدائي كونهم الميدان لفترة تزيدعن ال 25سنة من خلال زيارة المعلمين والاساتدة والاشراف على تكوينهم وتاطير العمليات التربويةلصالحهم بهدف تحسين ادائهم التربوي والرفع من مستواهم وهدا ماتحقق فعلا حيث ترقى اغلبهم الى مراتب اعلى كمديرين او مفتشين وبقي المستشار يراوح مكانه فبعد ان كان مصنفا في 14.4 في القانون السابق تمت دحرجته الى الصنف 10 بعد اعادة ادماجه في اطاره الاصلي كما يقولون واي اطار اصلي غادره مند اكثر من 25 سنة وبدل الجهود المضنية للحصول على منصب مستشار تربوي من حيث التفتيشات والترسيمات وتقديم الدروس النمودجية في المدارس التطبيقية والمعاهد التكنولوجية سابقا.وكان يشرف على تكوين هؤلاء المستشارين وتفتيشهم وتنقيطهم السادة مفتشو التربية والتكوين .المفتشون العامون .سابقا. مفتشوالتربية الوطنية حاليا.وبفضل كل هده الخبرة كان يمكن ادماجهم في سلك المفتشين . بدل ادماجهم في رتبة معلم مدرسة ابتدائية الصنف 10. وما دامت الوزارة تتحدث عن التكوين فالمطلوب اولا مجازاة المكونين الاوائل في الميدان وارجاع الحقوق لهم واعادة الاعتبار لمسارهم المهني .وهم فئة المستشارين التربويين للتعليم الابتدائي.الدين يشرف اغلبهم على التقاعد.

  • moghrani fatiha

    avant de precis l'horaire de formation et les cours a prendre ,il faut affiche les resultats avant parce que en a marre d'attendre .et c meme trop,pourquoi attenddre plus de 2mois pour avoir les resultats ? C PAS NORMAL CA

  • قهرة بركاني الاوراس

    هل من جديد في ما يخص تكوين مديري المدارس الإبتدائية لولاية باتنة وجزاكم اله خيرا

أخبار الجزائر

حديث الشبكة