تكوين لمدة‮ ‬9‮ ‬أشهر لأساتذة المتوسط الناجحين في‮ ‬مسابقة التوظيف

تكوين لمدة‮ ‬9‮ ‬أشهر لأساتذة المتوسط الناجحين في‮ ‬مسابقة التوظيف

سيستفيد المعلمون والأساتذة الناجحون في مسابقات التوظيف لسنة 2010 /2011 ، من تربص تكويني على مستوى مديريات التربية خلال العطل، حيث ستدوم مدّة التكوين لمعلم التعليم الإبتدائي حوالي شهرين، وتسعة أشهر كاملة لأستاذ التعليم المتوسط.

وفي هذا الشأن، كشفت مصادر مطلعة من وزارة التربية الوطنية، أن الإلتحاق بالتكوين إجباري لجميع الناجحين، وأي تأخر سيحرم الناجح من منصبه، وسيكون هذا التكوين خلال العطل السنوية الشتاء، الربيع والصيف، في حين سيتمكّن هؤلاء من الإلتحاق بمناصبهم بصفة عادية، لمزاولة التدريس بعد العطل، حيث أنّه بالنسبة للناجح في رتبة معلم ابتدائي سيخضع للتكوين لمدة شهرين، ابتداءا من عطلة الشتاء الحالية 15 يوما وأخرى في عطلة الربيع، لينهي التكوين بشهر آخر في الشهر الأول من عطلة الصيف، وبخصوص التكوين فإن المعلم أو الأستاذ مجبر على الإلتحاق بمركز التكوين الذي يشرف عليه مفتشين يسهرون على تقديم الدروس في عدة مواد مثل مادة الإختصاص، علم النفس، وفي نهاية التكوين سيمتحن المكونين إضافة إلى قيامهم بإعداد مذكرة تخرج في نهاية التربص، وفي نفس السياق سيحصل الثلاثة الأوائل الناجحون في الإمتحان على مكافأة تتمثل في اختيار مكان العمل حسب المنطقة التي يرغب فيها، ونفس الشيء بالنسبة لأستاذ التعليم المتوسط، إلا أنّ الأخير ستدوم مدة التكوين 9 أشهر كاملة تكون أيضا في العطل، ومن جهة أخرى يعتبر هذا التكوين لأول مرة تقوم به وزارة التربية الوطنية بالنسبة للناجحين، علما أنّ كل الناجحين يحملون شهادات جامعية كل حسب اختصاصه.

وفي سياق ذي صلة، يتولى تأطير ومتابعة التكوين أثناء أداء الخدمة؛ مفتشو التربية والتعليم الأساسي، وكذا أساتذة مهندسون تسند إليهم مادة الإعلام آلي، ويتم اختيار المؤطرين بناء على الخبرة والكفاءة في مجال التكوين من قبل مديري التربية، يتضمن برنامج التدريس مادة الإعلام الآلي وعلم النفس، فيما تتعرض مادة التشريع إلى النظام الداخلي للمؤسسة، وكذا المجالس البيداغوجية المعتمدة في المؤسسات التي هم أعضاء فاعلين فيها، ويهدف المنشور إلى القضاء على ظاهرة عدم التّحكم في التلاميذ من طرف الأساتذة الجدد.

 


التعليقات (31)

  • prof countra

    wach rah tdiro l astad dyalana rah tkarjoham yatiro kalihom yakadmo direct you le probleme rah f l'education ta les eleves 80! ma kayen walo.

  • العكوط

    إذا كانوا من الجنس اللطيف فلن يتمكنوا من التحكم في أنفسهم والله إنها علامات الساعة

  • djamel

    vous êtes entrain de pousser les nouveaux enseignants a abandonner,…

  • ين نعوم ابراهيم

    التكوين المستمر بجميع انواعه ومسمياته من اولويات خلق المعلم الناجح والقادر على الاداء التربوي السليم
    فى السنوات 1980 .1970 كانت الاولوية فى التكوين ترتبط بطرق التدريس النظرية يتبعها نشاقا لمختلف الاجزاء المكوتة للطريقة ثم القيام بالعمل التطبيقى بحضور الجميع مع اعطاء اهمية كبيرة للقاء وعرض النقائص وتوضيح وتبيان الجوانب السلبية فى الاداء.
    للوصول الى خلق المعلم الناجح لا بد من الاتى
    1…ان تتغير اساليب انماط الندوات والمتقليات الدراسية التى لا ترتكز على اسس علمية بيداغوجية كون العروض التى يقدمها المفتشون نظرية ولا يسمح بمناقشة تفاصيلها وما هى الا مصطلحات رنانة تلتقط من الكتب والانترنيت والعلم لا يعرف كي****ة تطبيقها .
    2…الزام المفتش التقليل من الاهتمام بتفاصيل الوثائق وزخرفتها بينما الاهتمام يالطريقة المتبعة والملخص السبورى ونوعية الخط والمراقبة لا تعنى المفتش لا من قريب او بعيد . اذا ما قمنا بفصح للتقارير التربوية التى يحررونها نادرا ما تجد ذلك.
    3…التحضير المادى والتربوى للمعلم يجب ان بشار ****ه الى المراجع التى استاق منها مكونات الدرس اى انه لا يجعل من ****زياء غيليزان مصدر الهامه لانه يعلم الكسل والخمول وان هو ما يرضى المفتش
    4…احداث اسلوب جديد لحصص التنسيق ما بين المواد وفى المادة الواحدة لظمان تن****ذ المنهاج موحدا فى الزمن والاسلوب والمفاهيم لاننا كثيرا ما نعانى من فهم المعانى المتعلقة بالمادة الواحدة.
    5…التركيز على توجيه التلاميذ من التبليغ السليم للقيم والسلوكات مع عدم التكلف .
    6…ان يتعلم المعلم من خلال اللقاءات والندوات ان التربية هى اولا والتعلم هو ثانيا اى ان المعلم يجب عليه التدخل فى التربية السلوكية دون المساس بشخصية التلميذ لانه يفقده الاحترام والوقار .
    7…تعليم المعلم ان لايكون دركيا او بولسيا وان يتبع اقرب الطرب فى معالجة القضايا الطارئة بمرونة وان يتفهم المرحلة العمرية للتلميذخاصة فى الطور الثانى والثالث
    التكوين التخصصى والبداغوجى يتطلب الوقت والصبر والمثابرة وتشخيص الداء وملازمة دور البحث وما هو مستحدث .

  • ج.ع

    ان التكوين الحقيقي للمعلمين. فقد. يوم اغلقت المعاهد التكنولوجية للتربية التي كانت مكسبا للتربية يتم ****ها تكوين المعلمين الجدد ورسكلة القدامى وكل من هو بحاجة الى تكوين وتحسين للمستوى .وكدلك يوم قضي على اطار المستشار التربوي الدي كان يرافق المعلمين الجدد ويقوم بتكوينهم بيداغوجيا ويطبق الدروس النمودجية امامهم حتى يكتسبوا الخبرة اللازمة والتي تنقص المعينين حديثا في ميدان التربية والتعليم .ثم انه كان ينشط الندوات التربوية وينقل خبرات المجتهدين في فنيات التدريس الى غيرهم حتى تؤتي الجهود المبدولة اكلها وتتحقق الاهداف المرجوة. لان المفتشين في الحقيقة يهتمون بالتفتيش والتنقيط اما المستشار التربوي ****هتم بالتكوين وتحسين الاداء التربوي للمعلم لانه قد يزور المعلم لاكثر من مرة ويطبق الدروس امامه ليكسبه الطريقة الناجعةفي كي****ة التعامل مع التلاميد الصغار بفضل خبرته وتجاربه .لانه في الاصل هو معلم قديم دو خبرة وكفاءة بشهادة زملائه المفتشين الدين منحوه تقرير الكفاءة التربوية ليصبح معلما مطبقا قبل ان يكون مستشارا تربويا .

  • براضية عمر

    كل عام تعود ….
    كل عام تعاد نفس القصة
    لماذا لا تجرى المسابقات في ماي وتنشر النتائج في جوان ويتربصون في الصيف ويشتغلون في سبتمبر؟؟؟
    أنا معلم فلا داعي لأن تصفوننا بأننا لا نحب العمل أو دائما نفكر في مصالحنا المادية.
    ………………….

  • مصطفى

    هدا والله غير …. وتبديد المال العام وخلاص…..

  • معلم مهموم

    الله يهديكم يا أصحاب القرار واش من تكوين تهدرو عليه و من يتولى مسؤوليته على مستوى وزارة … لما نتكلم مثلا على التكوين في العطل يعني المعلم راه روبو ما عندوش الحق في الراحة يا ناس البريكولاج عمره ما اي****د احشمو il faut avoir la politique de ses moyens تهدرو على الإعلام الآلي و انتم تصرفو في الملايير باش اتجهزو المؤسسات طبعا الباقشيش لكن ما تقدروش اتةضفو أساتذة هذه مهزلة الؤسسات مجهزة و المادة موجودة في البرنامج لكن و الأساتذ ربي يهديكم .
    مهموم كل عام و التربية في احتضار….]

  • fathi

    الكل يبحث عن المادة- الخبزة- والتلميذ يبحث عن النقطة – لايعلم ولا هم يحزنون -اما الامور الاخرى كذب في كذب فالبرامج مستوردة على قياس اهاليها ولذلك لن نجنى الا الخسارة والحل ليس في تكوين كاذب والله شهيد على ذلك فاليوم لافرق بين من درس قديما وحديثا مادام الغش في النتائج والرياء لارضاء المسوؤل هو العنوان وكيف لمدرسة المعلم يغش اثناء تكوينه والاستاذ زميله يساعده في ذلك تكون على خير ياناس خافوا ربي واعترفوا بالحقيقة المشكل في تنظيم الدولة ككل وليس في التعليم فكل متخرج من الجامعة يذهب للعمل في التعليم فمالفائدة من الجامعة ولماذ تعطى نتائج اذبة للتلاميذ وبعدها ندعى تكوين الاساتذة واخيرا يعطيكم الصحة على كل ماتفغلون والنتائج ظاهرة الكل ناجح لكن الضريبة هي :
    الاحياء الجامعية للطلبة والطالبات ميدان فسيح لتعاطى وسوق للمخدرات
    الملاهى تسيرها طالبات الجامعة والثانوى وقد التحقت بنات المتوسطات لطلب العلم هناك
    الشباب حراق او منتحر او جرم
    عصيان الوالدين والسرقة وكل جرائم الشرف يخربون بيوتهم بايديهم
    لو كان ياتوا باكبر علماء الدنيا لن تتغير امورنا للاحسن لان الامور يقودها سفهاء والايام بيننا وسوغ ترون العجب في المدارس والجامعات ونحصد معا الجراح والسلام  

  • رابح

    في يوم 23اكتوبر تم الكشف على قائمة الناجحين في مسابقة اساتدةالابتدائي بمديرية الجزائر غرب ولحد الان لم يتحصلوا على التعيينات ولم يلتحقوا بمنصبهم نريد استفساراعن دالك وشكرا.

  • استادة

    هدا قرار صائب لانه يتم ****ه تعريفهم بعلم النفس والطرق الحديتة لتعليم التلاميد وها المقياس لا يدرس في الجامعات بالاضافة الى ان الاستاد في هده المرحلة يتقاضى اجرته الشهرية فاين المشكل
    اهو المعارضة من اجل المعارضة

  • lamia

    hadi machi blad blad el hogra w l'injustice bsahatkomù roho diro stage ya shab el ma3rifa hna on existe pas

  • أمة الرحمان

    ماذا عن الأستاذ الثانوي حاصل على شهادة مهندس

  • َMeriem

    ما فهمنا والو النتائج تاع الأساتدة الناجحين مازال ما خرجوش في البليدة…. ؟؟

  • جزائري

    النتائج تظهر عندما ييئس المعلم ويكره العمل في حد ذاته و ليس التكوين نرجو ان تهتمو بعامل الزمن ف****ه يموت المواطن الجزائري بسرعةعلى عكس المسؤول الذي يعمر طويلا خاصة في منصبه فتحيا الديناصورات الجدد.

  • amine

    Tipaza,
    Bonjour tous le monde,
    regardez les bien, elle sont toutes mathadjbates …..

  • عبدالرزاق

    لماذا كل هذا الاهتمام بالمعلم ونشر خصوصياته…… رواتب وخصوصيات الأساتذة الجامعين والجيش

  • قالمة

    انها فكرةجيدة وم****دة للتعليم من كل الجوانب لكن اريدالتفسير من فضلكم كيف يكون الجزءالول لمن التكوين في عطلة الشتاءوالنتائج ****ولاية قالمة لم تظهر بعد من شهر سبتمبر للغاية اليوم 4 اشهر ****امتحان شفهي

  • براضية عمر

    يا نهار، الكلمة “فـي” تتحول أوتوماتيكيا إلى نجوم “***”، أرجو أن تراجعو أكواد السريكـبـتات.

  • محمد

    لما توكل المهام لغير اهلها فنتظر الساعة انتم تتكلمون عن الاعلام الالي انظرو ال المدارس ومن يدرس الاعلام الالي ميعرفش يشغل الجهاز ولا يط****ه استاد كهربا او ميكانيك يقري الاعلام الالي مهزلة مهزلة مهزلة علاش الوزارة متوظفش مهندسي الاعلام الالي .

  • momo

    teachers are fed up ,they need to teacher not more than 20 years & get a good retirement to let the place for the younger ones ,sto cheating in all the exams & make the right man in the right place this the good solution

  • tipaza

    نحن في تيبازة لا ننجح بالمسابقات بل ب…..؟؟؟؟؟؟ والله المستعان ربي وكيلهم والله ما نسمح يوم الحساب والعقاب.

  • dzmiki

    certes c' une bonne chose concernant cette formation moi meme je l''ai faite mais le drole dans l'histoire c' qu' à la fin du stage on a pas eu des attestations ni relevés de notes ni diplomes .dites moi connnaissez vous une fin de stage sans la délivrance de papier qui atteste que vous avez belle et bien fait le stage.ça existe à ain defla comme dit l'autre je fumme du thé et le cauchemar continu

  • كريم جزائري

    ماذا عن مسابقات مدراء التعليم الابتدائي والمتوسط بالولايات التي ألغيت ****ها

  • KIMOU

    LES RESULTATS DU PRIMAIRE SE SONT ENTERES AVANS DE NAITRE A BISKRA

  • samiha

    algouna min fadlikom la list ta elnajihin ta ghuelma fi journal elnahar ani malina melintidhar

  • bissihti

    et les agronomes que ce qu'ils font

  • karim

    moi j'ai fait une annee de formation pour devenir un ensegnant dans une ecole primaire et avec un bac de 1980 et 2 ans d'université et je suis instituteur jusqu'a nos jours et aucune promotion et je suis toujours prisonnier de la craie et de 30 heures de service par semaine sans parler de la surveillance des enfants dans les cours et remplir et faire les moyennes chaque mois et accompagner les enfants pour aller manger aux cantines scolaires et les accompagner pour faire des visites medicales et ca pour plus de 1km et quelques avec un salaire qui est egale a un nouveau enseignant du moyen et des primes d'un mendiant et et et et et …, …….vive l'enseignement primaire

  • مناصر الوفاق

    و لمذا هذا الاهتمام الكبير بالأستاذ…….

  • amina

    le problème c'est que il faut faire cette information. pourquoi? parceque la majorité des réussites cesontdesnouveaux licencié ils ont aucune éxpérience dans le domains d'éducation bon c'est pour ça que je suis pour cette idée. on remarque que le niveau des élève à chaque année se déminue. il faut dabore informer l'éducateur avant l'élève…parceque la vérité c'est que dans cette blède le deroit des autre est absent.??????????

  • انا استاذة نجحت في مسابقة اساتذة المتوسط سنة 2009 ترسمت في 2011 ولحد اليوم قرار الترسيم لم استلمه بعد بحجة لدينا تكوين خاص علما انني متزوج وزوجي لا يعمل في نفس الولاية التي اعمل بها عندما ذهبت الى مدير التربية قالي لحد اليوم راك متربصة ………..اين انت ياسيدي الوزير كشما بقانا تربص ……..على الاقل احتمو ظروف المرأة المتزوجة.ولا مابقى لا دين لا حياء

أخبار الجزائر

حديث الشبكة