تلاميذ البكالوريا يهددون بسنة بيضاء

تلاميذ البكالوريا يهددون بسنة بيضاء

قرر تلاميذ الأقسام النهائية الذين قدموا من 17 ثانوية بالعاصمة مواصلة التجمع أمام مقر ملحقة وزارة التربية الوطنية

إلى غاية استجابة وزير التربية لمطالبهم، وعلى رأسها تخفيف برنامج التدريس الذي وصفوه بالمكثف و الصعب، وذهبوا إلى حد المطالبة برحيل بن بوزيد والتهديد بسنة بيضاء، رافعين شعارات قوية تعبر عن انشغالاتهم. و لدى وصولنا إلى عين المكان في حدود الساعة 10 صباحا ، كان المكان مطوقا من قبل قوات مكافحة الشغب لمنع أي انزلاق محتمل، وعرفت حركة المرور على مستوى المنافذ المؤدية للوزارة انسدادا كبيرا نظرا للعدد الكبير من التلاميذ الذين قدموا من 17 ثانوية منتشرة عبر إقليم ولاية الجزائر، لعدما انضم أمس إلى التجمع تلاميذ ثانوية خروبة ، بوروبة و باش جراح ، حيث رفض التلاميذ اسسئناف دروسهم بشكل عادي و قرروا مواصلة التجمع إلى غاية تاريخ غير محدد.
وقد تجاهلت تصريحات التلاميذ التطمينات التي أطلقها أول أمس وزير التربية بن بوزيد والتي أكد فيها بأن مواضيع الامتحانات سوف تكون مطابقة للمناهج الجديدة و ستكون مكيفة مع المحتويات التي تم تدريسها فعلا، خاصة و أنه ألح على ضرورة تنصيب لجنة وطنية يشرف عليها المفتش العام لوزارة التربية قبل 22 من جانفي الجاري لمتابعة البرامج و تفادي تغليط التلاميذ، موضحين لـ”النهار” بأن تصريحات الوزير لم تقنعهم على الإطلاق و لم تحمل معها أية حلول إيجابية، وذهب بعض التلاميذ إلى أبعد من هذا حين طالبوا برحيل بن بوزيد من منصبه.
و أوضح التلاميذ من جهة ثانية ، بأن جمعية أولياء التلاميذ لم تتحرك إطلاقا و لم تقف إلى جانبهم، بالرغم من أنها على اطلاع واسع بمحتوى البرنامج الجديد الذي لم يستوعبه حتى الأساتذة أنفسهم ، خاصة في ظل غياب دورات تكوينية لصالحهم، و عبروا لنا عن قلقهم بشأن امتحان شهادة الباكالوريا و خوفهم من الرسوب، معبرين عن ذلك بلافتات مكتوب عليها ” لن نخضع لسلطتكم” ، “لن نسكت عن حقنا ” ، “لن نرضى ببرنامجكم ” ، خاصة و أنه لم تعد تفصلهم عن الامتحان إلا أربعة أشهر .
كما نقل لنا بعض التلاميذ انشغالا آخر يتعلق بالأساتذة الذين اشتكوا أيضا لتلاميذتهم عن عدم توفر منهاج موحد يتبعه كافتهم في عملية التدريس ، موضحين بأن الأساتذة لا علاقة لهم بالموضوع، فهم يحاولون بذل كافة مجهوداتهم لتلقينهم كل الدروس و بصفة منتظمة .
غير أن البعض الآخر وجه أصابع الاتهام إلى بعض الأساتذة الذين لم تعد تهمهم مصلحة التلاميذ و نجاحهم في الامتحانات أين –يضيف التلاميذ- أصبح الأساتذة يفكرون فقط في مصلحتهم و كيفية حصولهم على امتيازات عن طريق التضحية بالتلميذ ،معبرين في السياق ذاته بأنهم ضد الإضراب الذي نظمه الأساتذة الثلاثاء الماضي و الذي دعت إليه التنسيقية الوطنية لعمال الوظيف العمومي احتجاجا على الشبكة الجديدة للأجور و على القانون الأساسي لعمال الوظيف العمومي . هذا و حضر التجمع العديد من أولياء التلاميذ الذين جاؤوا لمساندة أبنائهم ، حيث أكد السيد عثماني للجريدة بأن حالة التلاميذ النفسية جد متوترة، خاصة و أنهم متخوفون من الرسوب، في الوقت الذي طالبوا الوزارة الوصية بضرورة أن تنظر و بجدية في مستقل هؤلاء التلاميذ بالتخفيف في البرنامج و تحديد الدروس التي ستدخل ضمن مواضيع الامتحان .

الحركة الاحتجاجية تتواصل في باقي الولايات
و بمختلف ولايات الوطن واصل تلاميذ النهائي لليوم الثاني على التوالي حركاتهم الاحتجاجية، فقد خرج تلاميذ الأقسام النهائية بمدينة قالمة في مسيرة حاشدة جابوا العديد من الشوارع انطلاقا من ثانوية أول نوفمبر باتجاه مديرية التربية، معبرين عن رفضهم المطلق لبرنامج الوزارة الذي لم يهضم منه إلا الربع، حيث استقبل مدير التربية ممثلين عنهم ورئيس جمعية أولياء التلاميذ،محاولا طمأنتهم، بينما فشلت محاولة الوصول إلى مقر الولاية بعدما تدخلت عناصر الأمن ومنعت استمرار المسيرة، ليتحول اتجاها إلى ثانوية محمود محمود.
نفس الأجواء عاشتها أمس ثانويات ولاية سطيف ، إذ واصل التلاميذ لليوم الثالث على التوالي إضرابهم عن الدراسة، و ناشدوا الوزير بن بوزيد بالتدخل و إعادة النظر في البرنامج الدراسي وتخفيف الضغط عليهم. في حين هدد التلاميذ بولاية مستغانم بتنظيم مسيرة احتجاجية مستقبلا.

حركة النهضة تطالب بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية
أعلنت الكتلة السياسية لنواب حركة النهضة عن دعوتها لتشكيل لجنة تحقيق برلمانية في وضعية تلاميذ الأقسام النهائية الذين خرجوا للشارع مطالبين الوزارة بضرورة تقليص البرامج.و أدانت حركة النهضة في بيان صدر أمس، تسلمت “النهار” نسخة منه، موقف الوزارة الوصية لعدم إشراكها الأسرة التربوية في صناعة القرار التربوي و عدم معالجة الوضع المتجه نحو الانفلات و اعتماد سياسة توجيه التهم السياسية للمضربين قصد إجبارهم على التوقف من المطالبة بحقوقهم ، داعية التلاميذ إلى الهدوء والتعقل وفتح قنوات الحوار.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة