تلفزيون النهار يوقع اتفاقية ترخص له استعمال المصنفات الفنية
ميهوبي: “قناة النهار” نمودج في التعامل المهني الشفاف
أبرم الرئيس المدير العام لمجمع “النهار“، أنيس رحماني، والمدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، بن الشيخ الحسين سامي، معاهدة لترخيص الاستعمال العام للمصنفات المحفوظة لديه، حيث ستدخل هذه المبادرة حيّز التنفيذ ابتداء من الفاتح فيفري من السنة الجارية.وتعتبر قناة “النهار” أول قناة فضائية جزائرية خاصة توقع على المعاهدة التي ستضمن للفنانين والمؤلفين والمنتجين الجزائريين الاستجابة بمكافأة عادلة ومشروعة لحقوق استغلال إنتاجاتهم الفكرية والأدبية والفنية في قناة “النهار“، وهذا بعد الدعوة التي وجهها الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة. وقال المدير العام لقناة “النهار” أنيس رحماني، إن القناة وقّعت على هذه الاتفاقية عن قناعة راسخة لدى مسؤوليها بأنه حان الوقت لرد الاعتبار للفنان الجزائري وإعطائه حقه مقابل استغلال إنتاجه الفكري والأدبي. وأضاف مدير العام لقناة “النهار” خلال كلمته التي ألقاها أمس، على هامش حفل توقيع الاتفاقية الذي حضره وزير الثقافة ورئيس سلطة ضبط السمعي البصري، ميلود شرفي، بقصر الثقافة، أن قناة “النهار” ستكون أولى القنوات الخاصة المدافعة عن المثقف الجزائري، كما أنها ستمنح كل ذي حق حقه، بالإضافة إلى أنها ستعمل على إعادة الاعتبار للفنانين الجزائريين، مؤكدا أن خدمة البلاد لن تكون إلى بترسيخ مبادئ العدل والقانون. وفي سياق ذي صلة، قال وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، خلال كلمته بمناسبة توقيع الاتفاقية، إن قناة “النهار” تعتبر القناة الأولى في تطبيق كل إجراء يتعلق بالمهنية والشفافية، مؤكدا أن مسؤولي قناة “النهار” وعلى رأسهم مديرها العام، قد أدركت أن التعامل في الإطار القانوني سيجنبهم المساءلة القانونية والتضييق والإيجابيات التي ستعود بها هذه الاتفاقية على القناة، مؤكدا أن القناة تدعم ثقافة احترام القانون وحقوق المثقفين فوق كل اعتبار، وأكد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، أن قناة “النهار” تعتبر نموذجا في تكريس التعامل بشفافية ومهنية، داعيا القنوات الإعلامية الخاصة إلى ضرورة الاقتداء بها فيما يتعلق بهذا الإجراء. وحذّر من جهته المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، باقي القنوات الخاصة، وقال إن أماهمهم 20 يوما لتوقيع اتفاقيات مماثلة قبل اتخاذ إجراءات عقابية في حقهم.