تنسيقية النقابات المستقلة تراسل بلخادم و تدعوه للاعتراف بها كشريك اجتماعي تمثيلي

تنسيقية النقابات المستقلة تراسل بلخادم و تدعوه للاعتراف بها كشريك اجتماعي تمثيلي

دعت تنسيقية النقابات المستقلة لعمال الوظيف العمومي الحكومة إلى إعادة النظر في شبكة الأجور تماشيا وطموحات الموظفين ومؤشر غلاء المعيشة

مع الاعتراف الكامل بالنقابات كشريك اجتماعي تمثيلي له صفة التفاوض في رسالة التي وجهتها أمس إلى رئيس الحكومة “عبد العزيز بلخادم”. و أوضح الدكتور مرابط ،الناطق الرسمي باسم التنسيقية خلال الندوة الصحفية التي نشطها أمس بمقر الاتحاد الوطني لعمال التربية و التكوين ، أن النقابات المستقلة تترقب قفزة نوعية و جادة لتستعيد الوظيفة العمومية مكانتها باعتبارها الواجهة الحضارية و السياسية للدولة ، وطالب بالتعجيل بفتح ملف “التعويضات” مع إشراك النقابات في التفاوض و كذا احترام الحريات النقابية و الاعتراف بها و منحها صفة “التفاوض” مع رئاسة الحكومة .
وزارة الصحة : نسبة إضراب النقابات المستقلة لم تتجاوز 1 بالمائة
أعلنت وزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات في بيان صدر لها أمس، تلقت “النهار” نسخة منه، أن نسبة الاستجابة للإضراب بمختلف المؤسسات الاستشفائية المتواجدة على المستوى الوطني خلال الثلاثة أيام لم تتجاوز 01 بالمائة . في حين أكدت النقابات المستقلة أن نسبة الاستجابة للحركة الاحتجاجية فاقت 80 بالمالئة في مختلف قطاعات الوظيف العمومي.
نشيدة.ق
و على صعيد آخر دعت “التنسيقية” في الرسالة التي بعثت بها الى بلخادم إلى ضرورة الإسراع في وضع ميكانيزمات كفيلة بحماية “الموظف” من اهتزازات السوق الوطنية، إلى جانب ترسيم التفاوض مع النقابات المستقلة ضمن إطار الثنائية مع إشراكها في المجلس الوطني للوظيفة العمومية المزمع إنشاؤه طبقا للأمر 06/03 . كما استنكرت الممارسات التعسفية التي طبقت في حق النقابيين المنضوين تحت لواء “الهيئة” الذين تعرضوا للضرب من قبل عناصر الشرطة.
العدالة تقضي بعدم شرعية إضراب الأخصائيين النفسانيين
و من جهة ثانية، كشف رئيس نقابة الأخصائيين النفسانيين، خالد كداد ، أنه تبعا للدعوى القضائية التي رفعها وزير الصحة عمار تو ضد نقابته فإن العدالة أصدرت مباشرة حكما غيابيا يقضي بتوقيف الإضراب بحجة عدم شرعيته من دون إبلاغهم بالحضور ، مؤكدا أن الوزير نفى تلقيه أي وثيقة رسمية تتعلق بعقد “الجمعية العامة” و الإشعار بالإضراب.

قامت بتطويق كافة المنافذ المؤدية إلى “قصر الحكومة”
قوات الأمن تمنع اعتصام النقابات المستقلة بالبريد المركزي و توقف 10 نقابيين

لمداني و بوخطة: القزول لن يوقف نضال 20 نقابة مستقلة لأفتكاك مطالب مشروعة
أوقفت أمس قوات مكافحة الشغب أزيد من 10 نقابيين تابعين لهيئة ما بين النقابات المستقلة لعمال الوظيف العمومي، وقامت بتفريقهم بالقوة عندما هموا بالتجمع في حدود الساعة 11 صباحا بساحة البريد المركزي ومنعتهم من استكمال مسيرتهم نحو “قصر الحكومة” للاعتصام. فقد سارعت عناصر من قوات مكافحة الشغب الى تطويق محيط ساحة البريد المركزي، وهو ما لا حظنا فور وصولنا الى عين المكان في حدود الساعة العاشرة والنصف صباحا ، حيث قاموا بمراقبة الموقع وكل المنافذ المؤدية إليه، بعدها أقدمت على تفرقة المعتصمين الذين تجمعوا في البدابة بساحة البريد المركزي ، بحجة أنهم لا يملكون الترخيص “بالتجمع” من قبل الجهات الإدارية المخولة، وأن اعتصامهم غير قانوني. كما قامت بتمزيق” اللافتات” التي حملت صورة النقابي المتوفي “عصمان رضوان” و شعارات أخرى تعبر في مجملها عن “الحريات النقابية في حين رددوا عبارات “تحيا الصحافة الوطنية ” و” لا للتضييق على الحريات النقابية”.
وبموازاة هذه الإجراءات قام عناصر الشرطة و قوات مكافحة الشغب بتطويق كافة المنافذ المؤدية إلى “قصر الحكومة” و الانتشار بقوة على كافة المستويات لمنع أي تسلل أو انزلاق قد يحدث، حيث عرفت حركة المرور على مستوى الطرق المؤدي إلى “البريد المركزي” انسداد كبيرا نظرا للعدد الهائل من المواطنين الذين جاؤوا من مختلف المناطق لمساندة “النقابيين” وكذا للاستفسار عما يحدث .
وأعلن لمداني علي، الأمين الوطني المكلف بالإعلام و الاتصال بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني “الكناباست” ، عن توقيف أزيد من 10 نقابيين من قبل عناصر الأمن، وقال متمسكا بمواصلة الاحتجاج ” أن لا “الضرب ” و لا العدالة و لا سياسة التهميش و لا المضايقات و التهديدات المستمرة ستثني من عزيمة النقابيين في مواصلة مشوارهم النقابي من أجل افتكاك مطالب مشروعة”
و من جهته أوضح مسؤول الإعلام بمجلس ثانويات الجزائر “الكلا”، محمد بوخطة، أن النقابات المستقلة لا تنوي من خلال اعتصامها التشويش على السلطات العمومية، و إنما لدفع الحكومة لفتح مشاورات و مفاوضات جادة و شفافة مع الشركاء الاجتماعيين ، مشيرا الى أن “القزول لن يوقف نضال 20 نقابة مستقلة” .


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة