توسيع مرتقب لمطار بجاية

توسيع مرتقب لمطار بجاية

استفاد مطار

“عبان رمضان-صومام ” ببجاية من غلاف مالي جديد سيوجه لتوسيع مدرج الهبوط به و محطته على حد سواء  حسبما علم لدى مديرية الأشغال العمومية .

و أشار المصدر الذي يرجح تحقيق هذا المشروع في الفترة مابين 2012 و 2014 إلى ارتقاب إعداد دراسة تقنية فيزيائية خاصة به سيما في الشق المتعلق بتوسيع مدرج الهبوط الذي يستدعي”مقاربة عالية التقنية لان التوسيع سيتم إلى جهة البحر و هو ما يتطلب  تكنولوجية عالية “.

و كان نفس المدرج استفاد من عملية تجديد كاملة على طول 2400 متر  حسب المصدر الذي أفاد أن “المشروع الجديد يرمي إلى توسيعه لبلوغ 3000 متر  غير أن إحدى خصوصياته تتمثل في كون احد أطرافه و كل+المدرج المستعمل في بعض المناسبات+ ستوسع إلى جهة البحر”.

و أكد أن “هذه الخاصية تستدعي الاستعانة بمكتب دراسات دولي مختص” علما أن هذا النوع من الخيارات التوسيعية فريد من نوعه وطنيا.

أما بالنسبة للشق المتعلق بتوسيع محطة المطار التي  كانت خضعت أيضا لعملية تجديد عام 2007    فيخص إنجاز فضاء استقبال جديد بحيث سيتم فيما بعد الفصل ما بين منطقة الدخول و الخروج و كل ما يتعلق بحركة المسافرين الداخلية  حسب المصدر.

و  مع تجسيد هذا المشروع  يرتقب مضاعفة قدرات مطار عبان رمضان الذي يستقبل معدل 100 ألف مسافر من بينهم 60 بالمائة يتجهون خارج الوطن  مع انتظار جلبه لمسافري ولايات مجاورة على غرار جيجل و البويرة و تيزي وزو بوجه خاصة  حسب المصدر .

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة